📘 ❞ مجنون الورد ❝ رواية ــ محمد شكري اصدار 2003

كتب الروايات والقصص - 📖 ❞ رواية مجنون الورد ❝ ــ محمد شكري 📖

█ _ محمد شكري 2003 حصريا رواية مجنون الورد عن منشورات الجمل 2024 الورد: "جالس رحبة مقهى سنترال وضعي مسترخ غير مبال بالعابرين هادئ ينبغي لمن يريد أن يكلمك يهزك من كتفك هكذا قال لي صديقي نصفي الأسفل الشمس وضع كوب شاي حذرني منه: إنه يحوم حولك لا تهتم به يطلب جرعة إن لم يعطه أحد إياها فإنه النعنع ليمتصه بعد يرى الكوب فارغاً تقصده؟ ألا تراه؟ ميمون" على العكس معظم الكتاب الآخرين تعلّم لغة الأشياء العارية القاسية قبل يتعلم الكلمات "المعبرة" لذلك تظل حياته اليومية هي الأساس وتغدو الكتابة بالنسبة له إدماناً جزئياً يرفض يجعل منه قناعاً للتجميل أو مطية للارتقاء السلم الاجتماعية الخيوط التي ينسج منها مجموعته القصصية "مجنون الورد" تنتهي إلى رسم "جغرافيا سرية" للمدنية ولتحت أرضها تبدأ تناسلها جميعاً مناخ الهامشيين عالم الأطفال يبدأ الحكي بتلقائية توهمنا أنه يحكي واقعة "الوقائع المختلفة" شاهدها الطريق قرأها الصحيفة وأعاد صياغتها لكن هذا التوهم سرعان ما يبدده سطوع كلمات مفاجئة وعبارات مكثفة محملة بالإيحاءات والدلالات تنقلنا قصصي تؤطره وتوحده تلك المتناثرة مختلف القصص قوام العالم عند الهامشيون الليليون (مقابل النهاريين كما يحلو يقسم الناس) قصة "بشير حياً وميتاً" يجسد هذه العلاقة الغريبة بين العاديين العقلاء والشواذ المجانين: بشير "الأحمق" يقلق لكنه يسليهم لأنه ليس فاهم يتحلقون حوله وهو ممدد الشارع متمنين موته وعندما يستيقظ غيبوبته يصابون بخيبة أمل: "سينظرون إليه كشبح يسير بينهم" وتلقائية بها تلازمه يسمي المكونة للاهتمامات أشخاصه ويكون الجنس طليعة الاهتمامات الثنائية الفاصلة تنعدم سلوكاتهم والجسد كلي يواجهون ومنه يستوحون ردود الفعل والشهوة تختلط بما هو نباتي وحيواني وبالوجود والعدم كتب الروايات والقصص مجاناً PDF اونلاين الرواية سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل متسلسلة أنها أكبر الأجناس حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد السرد فيه وصف وحوار وصراع وما ينطوي عليه ذلك تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مجنون الورد
رواية

مجنون الورد

ــ محمد شكري

صدرت 2003م عن منشورات الجمل
مجنون الورد
رواية

مجنون الورد

ــ محمد شكري

صدرت 2003م عن منشورات الجمل
عن رواية مجنون الورد:
"جالس في رحبة مقهى سنترال، وضعي مسترخ. غير مبال بالعابرين. هادئ. ينبغي لمن يريد أن يكلمك أن يهزك من كتفك. هكذا قال لي صديقي. نصفي الأسفل في الشمس. وضع لي كوب شاي. حذرني منه: إنه يحوم حولك. لا تهتم به. يطلب جرعة شاي حذرني منه: إنه يحوم حولك. لا تهتم به. يطلب جرعة شاي، إن لم يعطه أحد إياها فإنه يطلب النعنع ليمتصه، بعد أن يرى الكوب فارغاً. من تقصده؟ ألا تراه؟ ميمون".

على العكس من معظم الكتاب الآخرين، تعلّم محمد شكري لغة الأشياء العارية القاسية، قبل أن يتعلم الكلمات "المعبرة"، لذلك تظل حياته اليومية هي الأساس، وتغدو الكتابة بالنسبة له إدماناً جزئياً يرفض أن يجعل منه قناعاً للتجميل أو مطية للارتقاء في السلم الاجتماعية. الخيوط التي ينسج منها شكري مجموعته القصصية "مجنون الورد" تنتهي إلى رسم "جغرافيا سرية" للمدنية ولتحت أرضها، تبدأ تناسلها جميعاً، من مناخ الهامشيين أو من عالم الأطفال. يبدأ الحكي بتلقائية توهمنا أنه يحكي واقعة من "الوقائع المختلفة"، شاهدها في الطريق أو قرأها في الصحيفة وأعاد صياغتها. لكن هذا التوهم سرعان ما يبدده سطوع كلمات مفاجئة وعبارات مكثفة محملة بالإيحاءات والدلالات، تنقلنا إلى عالم قصصي تؤطره وتوحده تلك الخيوط المتناثرة في مختلف القصص. قوام هذا العالم عند شكري، الهامشيون أو الليليون (مقابل النهاريين كما يحلو له أن يقسم الناس).. في قصة "بشير حياً وميتاً" يجسد شكري هذه العلاقة الغريبة بين العاديين العقلاء والشواذ المجانين: بشير "الأحمق" يقلق الآخرين لكنه يسليهم لأنه ليس فاهم. يتحلقون حوله وهو ممدد في الشارع متمنين موته.. وعندما يستيقظ من غيبوبته يصابون بخيبة أمل: "سينظرون إليه كشبح وهو يسير بينهم". وتلقائية شكري، التي يحكي بها، تلازمه وهو يسمي الأشياء المكونة للاهتمامات اليومية عند أشخاصه الهامشيين. ويكون الجنس في طليعة تلك الاهتمامات. إن الثنائية الفاصلة بين الأشياء تنعدم في سلوكاتهم، والجسد كلي، به يواجهون العالم، ومنه يستوحون ردود الفعل.. والشهوة تختلط بما هو نباتي وحيواني، وبالوجود والعدم.
الترتيب:

#2K

1 مشاهدة هذا اليوم

#17K

39 مشاهدة هذا الشهر

#108K

590 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
محمد شكري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
منشورات الجمل 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية