📘 ❞ فنجان قهوة بصحبة جاك بريفير ❝ رواية ــ محمد المطرفي اصدار 2022

كتب الروايات والقصص - 📖 ❞ رواية فنجان قهوة بصحبة جاك بريفير ❝ ــ محمد المطرفي 📖

█ _ محمد المطرفي 2022 حصريا رواية فنجان قهوة بصحبة جاك بريفير عن دار أثر للنشر والتوزيع 2024 بريفير: المساحة الفاصلة بين الخيال والواقع أحيانًا وعلى تخومهما أحيانٍ أخرى يبني أحداث روايته “فنجان بريفير” وقصة بطلها التي يتقاسمها الحلم واليقظة وهما إلى جانب أساس الرواية الممتدة أزمنة مختلفة وأماكن متعددة واقعية ومتخيلة لذلك يبدو واحدة من صفاته أقرب عدّاءٍ لناحية تنقلاته المستمرة والخاطفة هذه الأماكن والأزمنة تُنسب والحلم وتتوزع الحياة اليومية المعاشة والذاكرة والمخيلة والمؤلفات الأدبية ترافق القارئ مؤلفيها حتى انتهائهم قراءة في هذا الفضاء الذي لا يعرف الثبات مظهر أو الركون حيز زمني ومكاني ثابت يتناوب وبطله سرد قصة الأخير تتداعى حياته وعلاقاته الأسرية والزوجية والاجتماعية بفعل كابوس مريع يرى نفسه فيه يُجلد يد مارد عملاق سجن عنه شيئًا ولا لأي سبب هو وبخلاف الأحلام العابرة يبقى منها سوى مشاهد متفرقة يطارد الكابوس بطل يوميًا أن يهيمن تفكيره وتصرفاته تبدو مقارنة بغيره تصرفات شاذة تثير نفور الآخرين منه لا يجد سبيلًا للخلاص كابوسه تجنب النوم والهرب لكن الوقت يقضيه دون نوم يجعل شخصًا انطوائيًا عدوانيًا شرسًا يتداخل عنده بالواقع باليقظة بطريقة فوضوية يستطيع عندها التمييز الثنائيات المتضادة تتقاذفه عرض هكذا يتخيل ضوء الفوضى جالسًا برفقة الشاعر الفرنسي استطاع خلق حوارات ذكية لامعة ولافتة بينهما حول شتى أمور وفي مقدمتها الأدب عمومًا والشعر خصوصًا الوحدة والحزن والبؤس والوقت والأرق يتحول نمط حياة وأسلوب العيش عند ليس وحده يحضر حضوره يمهد الطريق لحضور أدباء آخرين فالأرق وما يترتب محاولات البطل للهروب ثم حواراته المتخيلة مع دفعه تأليف “معجم” جمع كل ما هامشي يلفت الانتباه أعمال أدبية فيأخذ سبيل المثال روايتي “العطر” و”الحمامة” لباتريك زوسكيند شخصيتين ثانويتين ليثبت لنا أنهما محوريتين رغم حضورهما الهامشي والعابر فيهما يقتصر الأمر الشخصيات الثانوية فقط بل يشمل أيضًا الحيوانات والتفاصيل المادية قلما ينتبه إليها أنها نراه تفاصيل محورية روايات مثل “الغريب” و”مزرعة الحيوانات” و”شيطان أبد الدهر” و”المنارة” و”ليس لدى الكولونيل يكاتبه” و”مذلون ومهانون” و”النفق” و”لحن ماثوركا ميتين” و”نمور كافكا” وغيرها الأعمال تحضر تجيب خلالها سؤال: ماذا الأدب؟ كتب الروايات والقصص مجاناً PDF اونلاين هي نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل متسلسلة كما أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد السرد بما وصف وحوار وصراع ينطوي عليه ذلك تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
فنجان قهوة بصحبة جاك بريفير
رواية

فنجان قهوة بصحبة جاك بريفير

ــ محمد المطرفي

صدرت 2022م عن دار أثر للنشر والتوزيع
فنجان قهوة بصحبة جاك بريفير
رواية

فنجان قهوة بصحبة جاك بريفير

ــ محمد المطرفي

صدرت 2022م عن دار أثر للنشر والتوزيع
عن رواية فنجان قهوة بصحبة جاك بريفير:
في المساحة الفاصلة بين الخيال والواقع أحيانًا، وعلى تخومهما في أحيانٍ أخرى، يبني محمد المطرفي أحداث روايته “فنجان قهوة بصحبة جاك بريفير” وقصة بطلها، التي يتقاسمها الحلم واليقظة. وهما، إلى جانب الخيال والواقع، أساس الرواية الممتدة على أزمنة مختلفة، وأماكن متعددة، واقعية ومتخيلة.

لذلك يبدو بطلها، في واحدة من صفاته، أقرب إلى عدّاءٍ لناحية تنقلاته المستمرة، والخاطفة، بين هذه الأماكن والأزمنة التي تُنسب إلى الخيال والواقع والحلم، وتتوزع على الحياة اليومية المعاشة، والذاكرة، والمخيلة، والمؤلفات الأدبية التي ترافق القارئ، بصحبة مؤلفيها، حتى انتهائهم من قراءة الرواية.

في هذا الفضاء الذي لا يعرف الثبات على مظهر، أو الركون إلى حيز زمني ومكاني ثابت، يتناوب محمد المطرفي وبطله على سرد قصة الأخير. الذي تتداعى حياته وعلاقاته الأسرية والزوجية والاجتماعية، بفعل كابوس مريع يرى نفسه فيه يُجلد على يد مارد عملاق في سجن لا يعرف عنه شيئًا، ولا لأي سبب هو فيه. وبخلاف الأحلام العابرة التي لا يبقى منها سوى مشاهد متفرقة، يطارد هذا الكابوس بطل الرواية، يوميًا، إلى أن يهيمن على تفكيره وتصرفاته التي تبدو، مقارنة بغيره، تصرفات شاذة تثير نفور الآخرين منه.

لا يجد بطل الرواية سبيلًا للخلاص من كابوسه سوى تجنب النوم والهرب منه. لكن الوقت الذي يقضيه دون نوم، يجعل منه شخصًا انطوائيًا عدوانيًا شرسًا يتداخل عنده الخيال بالواقع، والحلم باليقظة، بطريقة فوضوية لا يستطيع عندها التمييز بين هذه الثنائيات المتضادة التي تتقاذفه على عرض الرواية.

هكذا، يتخيل نفسه، في ضوء هذه الفوضى، جالسًا برفقة الشاعر الفرنسي جاك بريفير الذي استطاع محمد المطرفي خلق حوارات ذكية لامعة ولافتة بينهما حول شتى أمور الحياة، وفي مقدمتها الأدب عمومًا، والشعر خصوصًا، إلى جانب الوحدة، والحزن، والبؤس، والوقت، والأرق الذي يتحول إلى نمط حياة وأسلوب في العيش عند بطل الرواية.

ليس جاك بريفير وحده من يحضر في رواية محمد المطرفي، لكن حضوره هذا هو من يمهد الطريق لحضور أدباء آخرين. فالأرق وما يترتب على محاولات البطل للهروب من كابوسه، ثم حواراته المتخيلة مع الشاعر الفرنسي، دفعه إلى تأليف “معجم” جمع فيه كل ما هو هامشي لا يلفت الانتباه في أعمال أدبية مختلفة. فيأخذ، على سبيل المثال، من روايتي “العطر” و”الحمامة” لباتريك زوسكيند، شخصيتين ثانويتين ليثبت لنا أنهما شخصيتين محوريتين رغم حضورهما الهامشي والعابر فيهما.

لا يقتصر الأمر على الشخصيات الثانوية فقط، بل يشمل أيضًا الحيوانات والتفاصيل المادية التي قلما ينتبه إليها القارئ رغم أنها، على ما نراه في رواية المطرفي، تفاصيل محورية في روايات مثل “الغريب”، و”مزرعة الحيوانات”، و”شيطان أبد الدهر”، و”المنارة”، و”ليس لدى الكولونيل من يكاتبه”، و”مذلون ومهانون”، و”النفق”، و”لحن ماثوركا على ميتين”، و”نمور كافكا”، وغيرها من الأعمال الأدبية التي تحضر في الرواية بطريقة تجيب من خلالها على سؤال: ماذا يستطيع الأدب؟
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#25K

15 مشاهدة هذا الشهر

#87K

2K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
محمد المطرفي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار أثر للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث