📘 ❞ الفهرست للنديم / ج1 ❝ كتاب ــ ابن النديم اصدار 2009

كتب الأدلة والفهارس - 📖 كتاب ❞ الفهرست للنديم / ج1 ❝ ــ ابن النديم 📖

█ _ ابن النديم 2009 حصريا كتاب ❞ الفهرست للنديم ج1 ❝ عن مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي 2024 ج1: ألفه الأديب وكاتب السيرة وجمع فيه كل ما صدر من الكتب والمقالات العربية زمنه وكتب الأديان والفقه والقانون وعن مشاهير الملوك والشعراء والعلماء والمفكرين وصرح ترجمته للمرزباني أنه كان يعمل تأليفه عام 377هـ وتوفي 385هـ وترك بياضات كثيرة أتمها الوزير المغربي (418هـ) إلا أن تتمة لم تصلنا مقارنة بما نقله منها ياقوت ويبدو الناس نقلوا وفيات بعض معاصري كابن نباتة المتوفى بعد (400هـ) وابن جني (392) وقد قسم علوم الإنسانية إلى عشرة فروع أستوعبت بأبوابها حصيلة الثقافة عصره ويمكن اعتباره أساساً لتصنيف ديوي العشري الذي أصدره 1876 أربع سنوات طباعة محتواه أحصى 8360 كتابًا لـ 2238 مؤلفًا منهم 22 امرأة و65 مترجمًا وفيه ترد أسماء 12 صناعة السلاح وتنظيم الجيوش و9 كتب تركيب العطور و11 الطبخ الصيدلة و6 البيزرة والصيد البيطرة وثلاث صفحات المؤلفة العشق والعشاق ومعظمها يصلنا منه غير وصف له وذكر قرابة 45 رياضيًا أعجميًا ونحو 120 عالمًا عربيًا وفي عشر مقالات حسب تنوع التي قرأها أو سمع عنها وجميعها يقدم صورة واضحة لحصيلة علمية ضخمة وجدت لدى العرب منتصف القرن الرابع الهجري وهذه المقالات هي اللغات والكتب المقدسة وعلوم القرآن اللغة والنحو الأخبار والأنساب الشعر علم الكلام الحديث الفلسفات الأسماء والخرافات الاعتقادات الكيمياء الصنعة كتاب لأبي الفرج محمد بن إسحاق النّديم ( ت 384 هـ ) قابَلَهُ أصوله وعلّقَ عليه وقدّمَ د أيمن فؤاد سيِّد الطبعة الأولى : لندن م عدد الأجزاء 02 1966 ص الأدلة والفهارس مجاناً PDF اونلاين مثل فهارس دلائل النبوة للحافظ قوام السنة الأصبهاني جامع التصانيف الحديثة طبعت البلاد الشرقية والغربية والأمريكية علماء المغرب منذ النشأة حتى نهاية الثاني منهجيتها تطورها قيمتها العلمية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الفهرست للنديم / ج1
كتاب

الفهرست للنديم / ج1

ــ ابن النديم

صدر 2009م عن مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي
الفهرست للنديم / ج1
كتاب

الفهرست للنديم / ج1

ــ ابن النديم

صدر 2009م عن مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي
عن كتاب الفهرست للنديم / ج1:
الفهرست كتاب ألفه الأديب وكاتب السيرة ابن النديم وجمع فيه كل ما صدر من الكتب والمقالات العربية في زمنه وكتب الأديان والفقه والقانون وعن مشاهير الملوك والشعراء والعلماء والمفكرين.

وصرح في ترجمته للمرزباني أنه كان يعمل في تأليفه عام 377هـ وتوفي عام 385هـ وترك فيه بياضات كثيرة، أتمها الوزير المغربي عام (418هـ) إلا أن تتمة الوزير لم تصلنا، مقارنة بما نقله منها ياقوت.

ويبدو أن الناس نقلوا منها وفيات بعض معاصري ابن النديم، كابن نباتة المتوفى بعد عام (400هـ) وابن جني عام (392). وقد قسم فيه علوم الإنسانية إلى عشرة فروع، أستوعبت بأبوابها حصيلة الثقافة العربية في عصره. ويمكن اعتباره أساساً لتصنيف ديوي العشري، الذي أصدره عام 1876 بعد أربع سنوات من طباعة الفهرست .

محتواه
أحصى ابن النديم 8360 كتابًا لـ 2238 مؤلفًا، منهم 22 امرأة و65 مترجمًا، وفيه ترد أسماء 12 كتابًا في صناعة السلاح وتنظيم الجيوش، و9 كتب في تركيب العطور، و11 كتاب في الطبخ، و11 كتابًا في الصيدلة، و6 كتب في البيزرة والصيد، و9 في البيطرة، وثلاث صفحات في الكتب المؤلفة في العشق والعشاق، ومعظمها لم يصلنا منه غير وصف ابن النديم له. وذكر ابن النديم قرابة 45 رياضيًا أعجميًا ونحو 120 عالمًا عربيًا.

وفي كتاب الفهرست عشر مقالات، حسب تنوع الثقافة التي قرأها ابن النديم أو التي سمع عنها، وجميعها يقدم صورة واضحة لحصيلة علمية ضخمة وجدت لدى العرب، في منتصف القرن الرابع الهجري. وهذه المقالات هي .

اللغات والكتب المقدسة وعلوم القرآن.
اللغة والنحو.
الأخبار والأنساب.
الشعر.
علم الكلام.
الحديث والفقه.
الفلسفات.
الأسماء والخرافات.
الاعتقادات.
الكيمياء أو الصنعة.

كتاب الفهرست لأبي الفرج محمد بن إسحاق النّديم ( ت 384 هـ ) قابَلَهُ على أصوله وعلّقَ عليه وقدّمَ له د . أيمن فؤاد سيِّد
الطبعة الأولى : لندن 2009 م
عدد الأجزاء : 02 / 1966 ص
الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#12K

38 مشاهدة هذا الشهر

#104K

753 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
ابن النديم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية