📘 ❞ جغرافية الصناعة ❝ كتاب ــ سعد جاسم محمد حسن اصدار 2002

علم الجغرافيا الاقتصادية - 📖 ❞ كتاب جغرافية الصناعة ❝ ــ سعد جاسم محمد حسن 📖

█ _ سعد جاسم محمد حسن 2002 حصريا كتاب جغرافية الصناعة عن دار شموع الثقافة 2024 : نبذة من الكتاب ": يتوجه هذا أساساً إلى المتخصصين بالجغرافيا وبالجغرافيا الصناعية وجه التحديد وللمهتمين بالصناعة والتطور الاقتصادي عامة وقد راعى فيه أن يكون شاملاً لعدد كبير مما ينبغي إدراجه إطار اهتمامات الجغرافية حيث ضم ستة فصول تناول الفصل الأول منها تعريفاً وبخصائصها وتطورها وأنماطها وتطور التوزيع الجغرافي للإنتاج الصناعي بالعالم كما حيث تطورها ووظيفتها وطرق بحثها وعلاقتها بالعلوم الأخرى أما الثاني فقد خصص لدراسة العوامل المؤثرة التوطن كعوامل رئيسية وعوامل ثانوية وقد تضمن الثالث دراسة متكاملة لنظريات والمفاهيم الموقعية المتصلة بها عالج الرابع للأقاليم الكبرى العالم والعوامل المحددة لها الخامس تركز بحث الصناعات الرئيسية وتوزيعها المتحكمة ذلك السادس التجارة الدولية للسلع لنطاقاتها المكانية عرضاً لأبرز المناطق التجارية وفي محاولة جادة لوضع الإطار النظري الموضع التطبيقي المناسب اتفق الباحثون ينصب جهدهم المضمار طرق قياس الموقع والذي كان مسك الختام لهذا الجهد الموسوعي اختيرت مدينة الزاوية بالجماهيرية الليبية كنموذج تطبيقي للدراسة مختلف المفاهيم الخاصة بالموقع والتوطن وأحجام قياسها ومقاييس التنوع وانتهى بدراسة تحليلية لعوامل قيام منطقة زود بعدد الرسوم والخرائط والبيانات التي تعين القارئ فهم ما تضمنه نهايته قائمتين بالمراجع العربية والأجنبية لمن يرغب بالتوسع موضوعات الصناعة اليوم أساس الاقتصاد ومعيار تصنيف الدول بين قوية وضعيفة وبين غنية وفقيرة وتستأثر باهتمام الباحثين باعتبارها حقلاً جديداً حقول الجغرافيا الاقتصادية في السياق يندرج كتابنا وينجح الإحاطة بموضوع سائر الجوانب ينطلق تعريف وذكر خصائصها ويستعرض لقطاعات يعالج جوانب المسألة الحديث ونظرياته ومفاهيمه والتوزيع وبحث الرئيسة لينتهي وللعوامل وأبرز علم مجاناً PDF اونلاين تهتم مكان الأنشطة وتنظيمها المكاني سطح الكرة الأرضية وتركز مواقع صناعة تجارة التجزئة والجملة مواصلات والقيمة المتغيرة للعقار تدرس الزراعية والتجارة العالمية ظهرت عام 1888 وهي الموارد توزيعها تباينها وربط التباين بالعوامل البشرية والطبيعية والحضارية الإنتاج النقل والاستهلاك

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
جغرافية الصناعة
كتاب

جغرافية الصناعة

ــ سعد جاسم محمد حسن

صدر 2002م عن دار شموع الثقافة
جغرافية الصناعة
كتاب

جغرافية الصناعة

ــ سعد جاسم محمد حسن

صدر 2002م عن دار شموع الثقافة
عن كتاب جغرافية الصناعة :
نبذة من الكتاب ":


يتوجه هذا الكتاب أساساً إلى المتخصصين بالجغرافيا، وبالجغرافيا الصناعية على وجه التحديد وللمهتمين بالصناعة والتطور الاقتصادي عامة. وقد راعى فيه أن يكون شاملاً لعدد كبير مما ينبغي إدراجه في إطار اهتمامات الجغرافية الصناعية.

حيث ضم ستة فصول، تناول الفصل الأول منها تعريفاً بالصناعة وبخصائصها وتطورها وأنماطها وتطور التوزيع الجغرافي للإنتاج الصناعي بالعالم، كما تناول جغرافية الصناعة من حيث تطورها ووظيفتها وطرق بحثها وعلاقتها بالعلوم الأخرى. أما الفصل الثاني، فقد خصص لدراسة العوامل المؤثرة في التوطن الصناعي كعوامل رئيسية وعوامل ثانوية.

وقد تضمن الفصل الثالث، دراسة متكاملة لنظريات التوطن الصناعي والمفاهيم الموقعية المتصلة بها. كما عالج الفصل الرابع التوزيع الجغرافي للأقاليم الصناعية الكبرى في العالم والعوامل المحددة لها. أما الفصل الخامس، فقد تركز على بحث الصناعات الرئيسية في العالم وتوزيعها الجغرافي والعوامل المتحكمة في ذلك. كما تناول الفصل السادس، التجارة الدولية للسلع الصناعية والعوامل الجغرافية المحددة لنطاقاتها المكانية، كما تضمن عرضاً لأبرز المناطق التجارية في العالم.

وفي محاولة جادة لوضع الإطار النظري في الموضع التطبيقي المناسب، فقد اتفق الباحثون، على أن ينصب جهدهم في هذا المضمار على طرق قياس الموقع الصناعي والذي كان مسك الختام لهذا الجهد الموسوعي... وقد اختيرت مدينة الزاوية بالجماهيرية الليبية كنموذج تطبيقي للدراسة تناول مختلف المفاهيم الخاصة بالموقع الصناعي والتوطن الصناعي وأحجام الصناعات وطرق قياسها، ومقاييس التنوع الصناعي... وانتهى هذا الفصل بدراسة تحليلية لعوامل قيام الصناعة في منطقة الزاوية.

وقد زود الكتاب بعدد من الرسوم والخرائط والبيانات التي تعين القارئ على فهم ما تضمنه، كما ضم في نهايته قائمتين بالمراجع العربية والأجنبية لمن يرغب بالتوسع في موضوعات الكتاب.

الصناعة اليوم أساس الاقتصاد ومعيار تصنيف الدول بين قوية وضعيفة، وبين غنية وفقيرة، وتستأثر باهتمام الباحثين باعتبارها حقلاً جديداً من حقول الجغرافيا الاقتصادية.

في هذا السياق يندرج كتابنا هذا، وينجح في الإحاطة بموضوع من سائر الجوانب، حيث ينطلق من تعريف الصناعة وذكر خصائصها، ويستعرض تطورها وأنماطها. وتطور التوزيع الجغرافي لقطاعات الصناعة في العالم.

يعالج كتابنا سائر جوانب المسألة من الحديث عن العوامل المؤثرة في التوطن الصناعي. ونظرياته ومفاهيمه. والتوزيع الجغرافي للأقاليم الصناعية في العالم وبحث الصناعات الرئيسة وتوزيعها. لينتهي إلى الحديث عن التجارة الدولية للسلع الصناعية وللعوامل الجغرافية المحددة لنطاقاتها المكانية، وأبرز المناطق التجارية في العالم.
الترتيب:

#141

0 مشاهدة هذا اليوم

#8K

65 مشاهدة هذا الشهر

#86K

2K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
سعد جاسم محمد حسن ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار شموع الثقافة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث