📘 ❞ معجم رمضان ❝ كتاب ــ فؤاد مرسي اصدار 2012

كتب الادب والتراث - 📖 ❞ كتاب معجم رمضان ❝ ــ فؤاد مرسي 📖

█ _ فؤاد مرسي 2012 حصريا كتاب معجم رمضان عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2024 رمضان: يشير المؤلف مقدمة الكتاب إلى أنه ثمة إشكالية تعترض مثل تلك الأعمال وهي منهج ترتيب وتصنيف مواده المعجمية فهل يرتبها أبجديا؟ أو من حيث الموضوع؟ ويخلص استخيسعى فى هذا للإلمام بعناصر شهر وتفاصيله بما يشكل قاعدة معلومات تساعد الإجابة الأسئلة المتعلقة به ويشير الكاتب لا يوجد حسب علمه كامل الشهر وإنما تتناثر بين المراجع والكتب التى اتخذت عنواناً رئيسياً لها وقفت بعض الجوانب دون الأخرى وذلك اهتمام كل كاتب ويؤكد أن تقلص واندثار العديد المظاهر والممارسات الاحتفالية بهذا كانت حافزاً له لتجميعها خصوصا الجانب الفولكلورى هذه والتى تعرضت للاندثار تماما وكان تسجيلها واحداً أعمال الحفاظ الذاكرة القومية لهذا فكرة معجم حوى عدة موضوعات متعلقة كلها بالشهر منها: تناول القرآن والأحاديث للصوم وعبادات وفروض ثم أهم أغانى الإذاعة والتواحيش وكيف تناولت الأفلام السينمائية وكذلك الأمثال الشعبية وذاكرة الأدباء والكتاب المحدثين كما تطرق للأطعمة الرمضانية الشهيرة مظاهر الاحتفال برؤية الهلال والفانوس ومدفع وعرض لحال الأسواق للمنشدين الشيخ محمد رفعت وسيد النقشبندى دام المنهجين لترتيب الموضوعات أبجديا والفروع داخلها بحسب الترتيب الزمني الأبجدي كتب الادب والتراث مجاناً PDF اونلاين تاريخ الأدب هو التطور التاريخي للكتابة النثريه والشعريه التي تقدم للقارئ اوالمستمع اوالمشاهد المتعه والثقافة والعلم فضلا التقنيات الأدبية المستخدمة ايصال القطع ببعضها ليست الكتابات ادباً كتب التاريخ لنشأة وتطور والعصور التاريخية ألمت العربي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
معجم رمضان
كتاب

معجم رمضان

ــ فؤاد مرسي

صدر 2012م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
معجم رمضان
كتاب

معجم رمضان

ــ فؤاد مرسي

صدر 2012م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
عن كتاب معجم رمضان:
يشير المؤلف فؤاد مرسي في مقدمة الكتاب إلى أنه ثمة إشكالية تعترض مثل تلك الأعمال، وهي منهج ترتيب وتصنيف مواده المعجمية، فهل يرتبها أبجديا؟ أو من حيث الموضوع؟ ويخلص مرسي إلى استخيسعى المؤلف فى هذا الكتاب للإلمام بعناصر شهر رمضان، وتفاصيله بما يشكل قاعدة معلومات تساعد على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة به.
ويشير الكاتب إلى أنه لا يوجد حسب علمه معجم كامل عن هذا الشهر، وإنما تتناثر مواده بين المراجع، والكتب التى اتخذت من شهر رمضان عنواناً رئيسياً لها، وقفت على بعض الجوانب من دون الأخرى، وذلك حسب اهتمام كل كاتب.
ويؤكد الكاتب على أن تقلص واندثار العديد من المظاهر والممارسات الاحتفالية بهذا الشهر كانت حافزاً له لتجميعها فى كتاب، خصوصا الجانب الفولكلورى من هذه المظاهر، والتى تعرضت للاندثار تماما، وكان تسجيلها واحداً من أعمال الحفاظ على الذاكرة القومية، لهذا كانت فكرة الكتاب.
معجم رمضان حوى عدة
موضوعات متعلقة كلها بالشهر، منها: تناول القرآن والأحاديث للصوم، وعبادات وفروض الشهر، ثم أهم أغانى شهر رمضان فى الإذاعة المصرية، والتواحيش وكيف تناولت الأفلام السينمائية الشهر، وكذلك الأمثال الشعبية، وذاكرة الأدباء والكتاب المحدثين. كما تطرق الكتاب للأطعمة الرمضانية الشهيرة بالشهر، كما تناول مظاهر الاحتفال برؤية الهلال، والفانوس ومدفع رمضان، وعرض الكاتب لحال الأسواق فى الشهر، وكذلك للمنشدين مثل الشيخ محمد رفعت وسيد النقشبندى.
دام المنهجين، لترتيب الموضوعات أبجديا، والفروع داخلها، بحسب الترتيب الزمني أو الأبجدي
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#30K

10 مشاهدة هذا الشهر

#102K

820 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 442.
المتجر أماكن الشراء
فؤاد مرسي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الهيئة المصرية العامة للكتاب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث