📘 ❞ المغول وأوروبا ❝ كتاب ــ محمود سعيد عمران

إمبراطورية المغول - 📖 ❞ كتاب المغول وأوروبا ❝ ــ محمود سعيد عمران 📖

█ _ محمود سعيد عمران 0 حصريا كتاب المغول وأوروبا عن دار المعرفة الجامعية 2024 وأوروبا: نبذة الكتاب : الغزو المغولي لأوروبا القرن الثالث عشر هو غزو الإمبراطورية المغولية طريق تدمير الإمارات السلافية الشرقية مثل كييف وفلاديمير وقعت الغزوات أيضًا وسط أوروبا مما أدى إلى اندلاع الحرب بين بولندا المجزأة معركة ليجنيكا (9 أبريل 1241م) ومعركة موهي (11 مملكة المجر خطط الجنرال سوبوتاي (1175 1248م) للعمليات وقادها باتو خان (حوالي 1207 1255م) كادان (توفي حوالي 1261م) كان كلا الرجلين حفيدا لجنكيز وضمت غزواتهم الكثير من الأراضي الأوروبية إمبراطورية القبيلة الذهبي أدرك الأمراء الأوروبيون المتحاربون أنهم مضطرون التعاون مواجهة الغزو لذلك تم تعليق الحروب والنزاعات المحلية أجزاء لاستئنافها بعد انسحاب أصدرأوقطاي أمراً لباتو بغزو أراضي الروس عام 1235م كانت القوة الرئيسية برئاسة أبناء جوجي وأبناء عمومتهم مونكو غويوك ووصلت مدينة ريازان الروسية ديسمبر 1237م رفضت الاستسلام فسلبها ثم اقتحموا سوزدال هُزمت جيوش كثيرة للروس المعارك قُتل الأمير المُعظم (أي الحاكم الروسي الأعلى) يوري فسيفولودوفيتش الثاني نهر سيت (4 مارس 1238م) وتم الاستيلاء المدن الكبرى فلاديمير وتورجوك وكوزيلسك بعد ذلك حول انتباههم السهوب وسحقوا القفجاق الألان وسلبوا شبه جزيرة القرم ظهر 1239م مؤسس الذهبية وحفيد جنكيز وأبوه وسلب بيرياسلاف وتشيرنيغوف فر معظم أمراء عندما أصبحت المقاومة واضحة بأنها غير مجدية سلب 6 1240م واحتلت غاليتش وفولوديمير فولينسكي أرسل مفرزة صغيرة لاستكشاف البولنديين قبل الانتقال الوسطى هُزم طابور عسكري مغولي واحد بينما هزم الطابورُ الجيشَ البولندي وعاد كان قد حصلوا البارود الصيني الذي استخدموه معاركة بنجاح كبير غزو أوروبا تم تخطيط وتنفيذ الهجوم حقق ربما أشهر شهرة له مع انتصاراته هناك أن دمر مختلف جواسيس والمجر وحتى شرق النمسا استعدادًا لهجوم قلب وبعد توفر لديه صورة الممالك أعد هجومًا اسمياً قام به واثنان المرتبطين بالعائلة نجل يوتشي القائد العام لكن الإستراتيجي والقائد الميداني وعلى هذا النحو حاضراً الحملات الشمالية والجنوبية ضد إمارات كما قاد الطابور العسكري المركزي تحرك في حين انتصرت قوة وانتصر جيش جويك ترانسيلفانيا ينتظرهم السهل الهنغاري انسحب الجيش لم شمله حديثًا ساجو حيث ألحق هزيمة حاسمة بالملك بيلا الرابع ملك ومرة أخرى خطط للعملية وكان أحد أعظم ويدخل وأوربا دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ يقع ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة الجغرافيا والآثار وغيرها التخصصات الاجتماعية مجاناً PDF اونلاين القسم يتحدث المُغُول أو المُنغُول وهم قوم نشؤوا أواسط آسيا منطقة منغوليا الشعوب الأصول التركية يطلق اللقب كل يتكلم اللغة بما فيهم شعب الكالميك الموجودون كالميكيا بشرق بداية ظهور الاسم بشكل رسمي بدأ عهد أسرة تانج الصينية الثامن ولكن الظهور الفعلي الحادي خلال حكم الكاثاي كانوا قبائل ومتناثرة أونون ما روسيا ومنغوليا حاليا توحدت والترك تحت مظلة يتم تحديد أصل المنغولية بالضبط فبعض علماء اللسان يرجعها أنها تطورت مجموعة التانغوسية التي هي جزء الطاي والبعض يرجحها تأثير السيبيرية القديمة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المغول وأوروبا
كتاب

المغول وأوروبا

ــ محمود سعيد عمران

عن دار المعرفة الجامعية
المغول وأوروبا
كتاب

المغول وأوروبا

ــ محمود سعيد عمران

عن دار المعرفة الجامعية
عن كتاب المغول وأوروبا:
نبذة عن الكتاب :

الغزو المغولي لأوروبا في القرن الثالث عشر هو غزو الإمبراطورية المغولية لأوروبا عن طريق تدمير الإمارات السلافية الشرقية، مثل كييف وفلاديمير. وقعت الغزوات المغولية أيضًا في وسط أوروبا مما أدى إلى اندلاع الحرب بين بولندا المجزأة، مثل معركة ليجنيكا (9 أبريل 1241م) ومعركة موهي (11 أبريل 1241م) في مملكة المجر.

خطط الجنرال سوبوتاي (1175-1248م) للعمليات وقادها باتو خان (حوالي 1207-1255م) و كادان (توفي حوالي 1261م). كان كلا الرجلين حفيدا لجنكيز خان وضمت غزواتهم الكثير من الأراضي الأوروبية إلى إمبراطورية القبيلة الذهبي المغولية. أدرك الأمراء الأوروبيون المتحاربون أنهم مضطرون إلى التعاون في مواجهة الغزو المغولي، لذلك تم تعليق الحروب والنزاعات المحلية في أجزاء من وسط أوروبا، لاستئنافها بعد انسحاب المغول.

أصدرأوقطاي خان أمراً لباتو خان بغزو أراضي الروس عام 1235م. كانت القوة الرئيسية برئاسة أبناء جوجي خان وأبناء عمومتهم، مونكو خان و غويوك خان، ووصلت مدينة ريازان الروسية في ديسمبر 1237م. رفضت ريازان الاستسلام، فسلبها المغول ثم اقتحموا مدينة سوزدال الروسية. هُزمت جيوش كثيرة للروس في المعارك. قُتل الأمير المُعظم (أي الحاكم الروسي الأعلى) يوري فسيفولودوفيتش الثاني على نهر سيت (4 مارس 1238م)، وتم الاستيلاء على المدن الكبرى مثل فلاديمير وتورجوك وكوزيلسك .

بعد ذلك، حول المغول انتباههم إلى السهوب، وسحقوا القفجاق و الألان وسلبوا شبه جزيرة القرم. ظهر في كييف الروسية عام 1239م باتو خان مؤسس القبيلة الذهبية وحفيد جنكيز خان وأبوه هو جوجي خان، وسلب مدينة بيرياسلاف وتشيرنيغوف. فر معظم أمراء الروس عندما أصبحت المقاومة واضحة بأنها غير مجدية. سلب المغول كييف في 6 ديسمبر 1240م، واحتلت غاليتش وفولوديمير فولينسكي. أرسل باتو مفرزة صغيرة لاستكشاف البولنديين قبل الانتقال إلى أوروبا الوسطى. هُزم طابور عسكري مغولي واحد من قبل البولنديين بينما هزم الطابورُ الثاني الجيشَ البولندي وعاد.

كان المغول قد حصلوا على البارود الصيني الذي استخدموه في معاركة غزو أوروبا بنجاح كبير.

غزو وسط أوروبا

تم تخطيط وتنفيذ الهجوم على أوروبا من قبل سوبوتاي الذي حقق ربما أشهر شهرة له مع انتصاراته هناك. بعد أن دمر مختلف الإمارات الروسية، أرسل جواسيس إلى بولندا والمجر، وحتى إلى شرق النمسا، استعدادًا لهجوم على قلب أوروبا. وبعد أن توفر لديه صورة واضحة عن الممالك الأوروبية، أعد هجومًا اسمياً قام به باتو خان واثنان من الأمراء المرتبطين بالعائلة. كان باتو خان نجل يوتشي هو القائد العام، لكن سوبوتاي كان القائد الإستراتيجي والقائد الميداني، وعلى هذا النحو كان حاضراً في الحملات الشمالية والجنوبية ضد إمارات الروس. كما قاد الطابور العسكري المركزي الذي تحرك ضد المجر.


في حين انتصرت قوة كادان الشمالية في معركة ليجنيكا وانتصر جيش جويك في ترانسيلفانيا، كان سوبوتاي ينتظرهم في السهل الهنغاري. ثم انسحب الجيش الذي تم لم شمله حديثًا إلى نهر ساجو حيث ألحق هزيمة حاسمة بالملك بيلا الرابع ملك المجر في معركة موهي. ومرة أخرى خطط سوبوتاي للعملية وكان ذلك أحد أعظم انتصاراته.

ويدخل كتاب المغول وأوربا في دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ حيث يقع كتاب المغول وأوربا ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة من الجغرافيا والآثار وغيرها من التخصصات الاجتماعية.
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#9K

33 مشاهدة هذا الشهر

#77K

3K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 331.
المتجر أماكن الشراء
محمود سعيد عمران ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المعرفة الجامعية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث