📘 ❞ هرمون النمو .. أهميته واستخداماته في الإنتاج الحيواني ❝ مذكّرة ــ محمود سلامة الهايشة

الانتاج الحيوانى - 📖 ❞ مذكّرة هرمون النمو .. أهميته واستخداماته في الإنتاج الحيواني ❝ ــ محمود سلامة الهايشة 📖

█ _ محمود سلامة الهايشة 0 حصريا مذكّرة هرمون النمو أهميته واستخداماته الإنتاج الحيواني 2024 الحيواني: أهميته بقلم المجلة الزراعية مؤسسة دار التعاون للطبع والنشر القاهرة مصر ص35 37 العدد (546) السنة (46) – مايو 2004م هرمون أهميته فى مجال الحيوانى مقدمة اكتسبت الهرمونات شهرة واسعة بين العلماء والباحثين فترة زمنية وجيزة وذلك لأنهم أدركوا عن طريق أبحاثهم وتجاربهم ما لهذه المواد الحيوية من وظائف خطيرة وتأثيرات كبيرة الأجسام البشرية وأجسام الحيوانات كذلك ويبدأ فعل الجسم زمن مبكر حياة الفرد فهى تؤثر تأثيراً بيناً نمو الأجنة وهى لا تزال بطون الأمهات فإذا اكتمل الجنينى وخرجت المواليد إلى خضم الحياة كان فيها أبلغ أثراً وأعظم شأناً المسئولة عمليات والاستفادة الغذاء كما تستمر سيطرتها مرحلة الطفولة التى تدفع بنا الرجولة الكاملة أو الأنوثة الطاغية وتسيطر هذه الساحرة الحمل والولادة والرضاعة وغيرها وللهرمونات تأثيرها القوى صحة والمرض فقد تبين أن هناك العديد الأمراض يصاب بها مختلف مراحل حياته إذا اختل ميزان بدنه إن واقع الحال تشبه عملها الفرقة الموسيقية المدربة دقة عزفها وانسجام حركاتها وسكناتها أختل العزف ظهر الصوت النشاز وساد الاضطراب وحل العجز محل الإعجاز والذى يقوم بتخليق وإفراز مجموعة الأعضاء المتخصصة تعرف مجملها باسم الغدد الصماء اللاقنوية إذ توجد لها قنوات خاصة تحمل منتجاتها أعضاء وتنتقل بواسطة الدم تصب هرموناتها المختلفة الأوعية الدموية تمر فيحملها الأنسجة يغذيها وهكذا تحصل احتياجاتها الهرمونية "سائل الحياة" ويتناول النقاط التالية: تعريف الهرمون اكتشاف إنتاج التأثير البيولوجي للهرمون النواحي التطبيقية لاستخدام تأليف: الهايشة الانتاج مجاناً PDF اونلاين (الاسم العلمي: Animalia) وتسمى أيضًا "المَتْزَوِيّات" (باللاتينية: metazoa) أي عديدة الخلايا هي كائنات حقيقيات النوى ومتعددة تشكل المملكة البيولوجية الحيوانية مع استثناءات قليلة فإن تستهلك العضوية وتتنفس الأكسجين وقادرة التحرك وبإمكانها التكاثر جنسيا وتنمو دائرة مجوفة والأريمة أثناء التطور الجنيني تم وصف أكثر 1 5 مليون نوع الحية منها حوالي حشرة لكن يقدر 7 ملايين حيواني تتراوح الطول 8 ميكرومتر 33 6 متر لديها تفاعلات معقدة بعضها البعض ومع بيئاتها ولديها شبكات غذائية تشمل البشر ولكن الاستخدام العامي غالبا يشير مصطلح الحيوان غير فقط وتُعرف الدراسة العلمية للحيوانات علم Zoology)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
هرمون النمو .. أهميته واستخداماته في الإنتاج الحيواني
مذكّرة

هرمون النمو .. أهميته واستخداماته في الإنتاج الحيواني

ــ محمود سلامة الهايشة

هرمون النمو .. أهميته واستخداماته في الإنتاج الحيواني
مذكّرة

هرمون النمو .. أهميته واستخداماته في الإنتاج الحيواني

ــ محمود سلامة الهايشة

عن مذكّرة هرمون النمو .. أهميته واستخداماته في الإنتاج الحيواني:
هرمون النمو ..

أهميته واستخداماته في الإنتاج الحيواني...بقلم محمود سلامة الهايشة، المجلة الزراعية، مؤسسة دار التعاون للطبع والنشر، القاهرة، مصر، ص35-37، العدد (546)، السنة (46) – مايو 2004م.


هرمون النمو
أهميته – واستخداماته فى مجال الإنتاج الحيوانى

مقدمة
اكتسبت الهرمونات شهرة واسعة بين العلماء والباحثين فى فترة زمنية وجيزة. وذلك لأنهم أدركوا عن طريق أبحاثهم وتجاربهم ما لهذه المواد الحيوية من وظائف خطيرة وتأثيرات كبيرة على الأجسام البشرية وأجسام الحيوانات كذلك. ويبدأ فعل الهرمونات فى الجسم فى زمن مبكر من حياة الفرد، فهى تؤثر تأثيراً بيناً فى نمو الأجنة وهى لا تزال فى بطون الأمهات، فإذا اكتمل النمو الجنينى وخرجت المواليد إلى خضم الحياة، كان فعل الهرمونات فيها أبلغ أثراً وأعظم شأناً، فهى المسئولة عن عمليات النمو والاستفادة من الغذاء – كما تستمر سيطرتها على النمو فى مرحلة الطفولة، وهى التى تدفع بنا إلى الرجولة الكاملة أو الأنوثة الطاغية، وتسيطر هذه المواد الساحرة على عمليات الحمل والولادة والرضاعة وغيرها.
وللهرمونات تأثيرها القوى على صحة والمرض، فقد تبين أن هناك العديد من الأمراض التى يصاب بها الفرد فى مختلف مراحل حياته إذا اختل ميزان الهرمونات فى بدنه.
إن الهرمونات فى واقع الحال تشبه فى عملها فعل الفرقة الموسيقية المدربة فى دقة عزفها وانسجام حركاتها وسكناتها. فإذا أختل العزف ظهر الصوت النشاز وساد الاضطراب وحل العجز محل الإعجاز.
والذى يقوم بتخليق وإفراز الهرمونات فى الجسم مجموعة من الأعضاء المتخصصة تعرف فى مجملها باسم الغدد الصماء أو الغدد اللاقنوية. إذ لا توجد لها قنوات خاصة تحمل منتجاتها إلى أعضاء الجسم. وتنتقل الهرمونات من الغدد الصماء إلى مختلف الأعضاء بواسطة الدم. إذ تصب الغدد هرموناتها المختلفة فى الأوعية الدموية التى تمر بها، فيحملها الدم إلى الأنسجة المختلفة التى يغذيها، وهكذا تحصل الأعضاء على احتياجاتها الهرمونية من الدم "سائل الحياة"..


ويتناول النقاط التالية:


- تعريف الهرمون.


- اكتشاف الهرمون.


- إنتاج هرمون النمو.


- التأثير البيولوجي للهرمون.


- النواحي التطبيقية لاستخدام هرمون النمو.

تأليف: محمود سلامة الهايشة



الترتيب:

#11K

0 مشاهدة هذا اليوم

#14K

46 مشاهدة هذا الشهر

#7K

23K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 4.
المتجر أماكن الشراء
محمود سلامة الهايشة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث