📘 ❞ علم الرجال وأهميته ❝ كتاب ــ عبد الرحمن بن يحي العلمي اليماني اصدار 1996

الجرح والتعديل - 📖 ❞ كتاب علم الرجال وأهميته ❝ ــ عبد الرحمن بن يحي العلمي اليماني 📖

█ _ عبد الرحمن بن يحي العلمي اليماني 1996 حصريا كتاب علم الرجال وأهميته عن دار الراية للنشر والتوزيع 2024 وأهميته: نبذة الكتاب : علم هو يبحث فيه جرح الرواة وتعديلهم بألفاظ مخصوصة وعن مراتب تلك الألفاظ أو رجال الحديث ويسمى أيضا الجرح والتعديل والعدالة أحد فروع فیه أحوال رواة من حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم عدمه وقيل تعريفه أيضا: وضع لتشخيص ذاتا ووصفا ومدحا وقدحا و قيل يدرس سير الأحاديث النبوية ليتم الحكم سندها إذا كانت صحيحة حسنة ضعيفة موضوعة الجرح الجرح اللغة: التأثير الجسم بالسلاح ونحوه يقال: جرحه جرحا أثر ويكون معنويا فيقال: بلسانه أي: شتمه وسبه وقال ويقال: الحاكم الشاهد لإذا عثر منه ما يسقط به عدالته كذب وغيره وفي اصطلاح المحدثين: الطعن بما يسلب عدالتهم ضبطهم وقيل: وصف متى التحق بالراوي والشاهد سقط الاعتبار بقوله وبطل العمل التعديل التعديل وهو الاصطلاح: الراوي بالعدالة أي يقتضي روايته التعديل: مصدر عدل فهو: قال لسان العرب: العدالة قام النفوس أنه مستقيم ضد الجور والعدل الناس المرضي اعتبر قولهما وأخذ هي عبارة خمسة أمور واعتبرها البعض شروطا تحققت الرجل كان عدلا يقال لابد تحققها العدل وهي: الإسلام البلوغ العقل التقوى وهي اجتناب الكبائر وترك الإصرار الصغائر الاتصاف بالمروءة قال الحاكم: أصل عدالة المحدث أن يكون مسلما لا يدعو إلى بدعة ولا يعلن أنواع المعاصي تسقط فإن مع ذلك حافظا لحديثه فهي أرفع درجات المحدثين وقال الغزالي: الرواية والشهادة استقامة السيرة الدين ويرجع حاصلها هيئة راسخة النفس ملازمة التقوى والمروءة جميعا حتى تحصل تقة بصدقه أهمية والتعديل علم العلوم المتعلقة بالرواة: وهذا العلم يعد بأهمية بمكان؛ الغرض معرفته حفظ سنة رسول الله صلى عليه وسلم فمن أهميته إجماع أهل يقبل إلا خبر كما تقبل شهادة العدل؛ لذلك السؤال المخبر والمعرفة واجبا محتما معرفة أوجب الواجبات لحفظ النبي بيان حال عرف بالضعف والكذب وكذا بالضبط الواجب أيضا؛ ليعرف حقيقة أمر نقل حديث الأمة هذا الاهتمام بالرواة يعرف بالاهتمام بالإسناد يتردد ألسنة كثير بقولهم: الإسناد وفضائل والإسناد خصائص المحمدية ونحو العلماء الذين لهم الحق التجريح فإذا القصد تعديل وتجريحهم فالعلماء التجريح بد يتوفر فيهم يلي: الورع التام البراءة الهوى والميل الخبرة الكاملة بالحديث وعلـلـه ورجاله التثبت مستند فيمن الواحد والاثنان وعدله الجمهور التثبت التعديل عدله وجرحه فإذا وجد العالم الذي تنطبق هذه الشروط حق له علماء الرجال هناك علماء كثيرون ألفوا رسائل وكتبا مستقلة مفصلة مختصرة كالذهبي صاحب ميزان الاعتدال وابن البر الاستيعاب حجر العسقلاني الإصابة الصحابة مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل والتعديل و

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
علم الرجال وأهميته
كتاب

علم الرجال وأهميته

ــ عبد الرحمن بن يحي العلمي اليماني

صدر 1996م عن دار الراية للنشر والتوزيع
علم الرجال وأهميته
كتاب

علم الرجال وأهميته

ــ عبد الرحمن بن يحي العلمي اليماني

صدر 1996م عن دار الراية للنشر والتوزيع
عن كتاب علم الرجال وأهميته:
نبذة عن الكتاب :

علم الرجال هو علم يبحث فيه عن جرح الرواة وتعديلهم بألفاظ مخصوصة وعن مراتب تلك الألفاظ. أو علم رجال الحديث ويسمى أيضا علم الجرح والتعديل أو علم الجرح والعدالة هو أحد فروع علم الحديث، يبحث فیه عن أحوال رواة الحديث من حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم أو عدمه. وقيل في تعريفه أيضا: هو علم وضع لتشخيص رواة الحديث، ذاتا ووصفا، ومدحا وقدحا.

و قيل أيضا: هو علم يدرس سير رواة الأحاديث النبوية ليتم الحكم على سندها إذا كانت صحيحة أو حسنة أو ضعيفة أو موضوعة.

الجرح
الجرح في اللغة: التأثير في الجسم بالسلاح ونحوه، يقال: جرحه جرحا إذا أثر فيه، ويكون الجرح معنويا فيقال: جرحه بلسانه أي: شتمه، وسبه، وقال ويقال: جرح الحاكم الشاهد لإذا عثر منه على ما يسقط به عدالته، من كذب وغيره.

وفي اصطلاح المحدثين: الطعن في رواة الحديث بما يسلب عدالتهم، أو ضبطهم. وقيل: هو وصف متى التحق بالراوي، والشاهد سقط الاعتبار بقوله، وبطل العمل به.

التعديل
التعديل وهو في الاصطلاح: وصف الراوي بالعدالة أي ما يقتضي قبول روايته. التعديل: مصدر عدل، فهو: عدل، قال في لسان العرب: العدالة ما قام في النفوس أنه مستقيم وهو ضد الجور، والعدل من الناس المرضي. و العدالة في اصطلاح المحدثين: وصف متى التحق بالراوي والشاهد اعتبر قولهما وأخذ به.

و هي عبارة عن خمسة أمور، واعتبرها البعض شروطا، متى تحققت في الرجل كان عدلا، أو يقال لابد من تحققها في العدل، وهي:

الإسلام
البلوغ
العقل
التقوى، وهي اجتناب الكبائر، وترك الإصرار على الصغائر.
الاتصاف بالمروءة
قال الحاكم: أصل عدالة المحدث أن يكون مسلما لا يدعو إلى بدعة ولا يعلن من أنواع المعاصي ما تسقط عدالته، فإن كان مع ذلك حافظا لحديثه فهي أرفع درجات المحدثين.

وقال الغزالي: العدالة في الرواية والشهادة عبارة عن استقامة السيرة في الدين، ويرجع حاصلها إلى هيئة راسخة في النفس على ملازمة التقوى والمروءة جميعا، حتى تحصل تقة النفوس بصدقه.

أهمية علم الجرح والتعديل
علم الجرح والتعديل هو أحد أنواع العلوم المتعلقة بالرواة: وهذا العلم يعد بأهمية بمكان؛ ذلك أن الغرض من معرفته حفظ سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

فمن أهميته إجماع أهل العلم على أنه لا يقبل إلا خبر العدل، كما أنه لا تقبل إلا شهادة العدل؛ لذلك كان السؤال عن المخبر من أهل العلم والمعرفة واجبا محتما.

و إذا كان معرفة أحوال الرواة من أوجب الواجبات لحفظ سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فإن بيان حال من عرف بالضعف والكذب، وكذا من عرف بالضبط والعدالة من ذلك الواجب أيضا؛ ليعرف الناس حقيقة أمر نقل حديث النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأمة.

و هذا الاهتمام بالرواة، وهو ما يعرف بالاهتمام بالإسناد، وهو ما يتردد على ألسنة كثير من المحدثين بقولهم: الإسناد، وفضائل الإسناد، والإسناد من خصائص الأمة المحمدية، ونحو ذلك.

العلماء الذين لهم الحق في التجريح
فإذا كان القصد هو تعديل الرواة وتجريحهم، فالعلماء الذين لهم الحق في التجريح والتعديل لا بد أن يتوفر فيهم ما يلي:

الورع التام.
البراءة من الهوى والميل.
الخبرة الكاملة بالحديث، وعلـلـه، ورجاله.
التثبت من مستند التجريح فيمن جرحه الواحد والاثنان، وعدله الجمهور، وكذا التثبت من مستند التعديل فيمن عدله الواحد والاثنان، وجرحه الجمهور.
فإذا وجد العالم الذي تنطبق عليه هذه الشروط حق له التجريح والتعديل.

علماء الرجال

هناك علماء كثيرون ألفوا رسائل وكتبا مستقلة مفصلة أو مختصرة في علم الرجال، كالذهبي صاحب ميزان الاعتدال وابن عبد البر صاحب الاستيعاب وابن حجر العسقلاني صاحب الإصابة في معرفة الصحابة .
الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#29K

21 مشاهدة هذا الشهر

#86K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 93.
المتجر أماكن الشراء
عبد الرحمن بن يحي العلمي اليماني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الراية للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث