📘 ❞ المعلومات _ زايري أيمن ❝ كتاب ــ زايري أيمن اصدار 2016

كتب مجلة المعرفة - 📖 ❞ كتاب المعلومات _ زايري أيمن ❝ ــ زايري أيمن 📖

█ _ زايري أيمن 2016 حصريا كتاب المعلومات 2024 أيمن: تأليف: أيمن نبذة من الكتاب :  في سبيل استيعاب مراحل تطور الكون الزمني دائما ما تثير قضية عمر شغف العلماء واهتمامهم إذ ينبغي بداية تقييم الأحقاب الزمنية الهائلة التي ينطوي عليها ويبدأ الأمر الجيولوجيا فلمعرفة صخرة تأتي رأس القائمة طريقة فريدة: وهي قياس الزمن الذي انقضى منذ اللحظة احتبس بداخلها عنصر ذو نشاط إشعاعي ويلائم اليورانيوم 238 ذلك الغرض بصفة خاصة إنه يتحلل متحولًا إلى الرصاص 206 خلال نصف قدره 4 5 بليون سنة ونصف هذا العمر هو الوقت اللازم كي كتلة المادة ذات النشاط الإشعاعي وبعد مرور ضِعف لا يتبقى سوى رُبع مقدار ضِعفي ثُمنها وهكذا وهو يُطلق عليه الاضمحلال أو الانحلال بمعدّل أسي          والنسبة بين والرصاص الموجودين هي مقياس مباشر للعمر تجمدها فعندما تتجمد الصخرة فإن الساعة التوقيتية للنشاط يعاد مؤشرها الصفر رصاص بها حينذاك ومعدل اضمحلال المشعة ثابت بدرجة استثنائية وما شيء المدى القصير يمكنه أن يؤثر فيه وينبع حقيقة تفاعلات تلزمها طاقات أعلى بكثير تلك اللازمة للتفاعلات الكيميائية          ويصل أقدم صخور الأرض 3 8 وقد جلب ملاحو «ناسا» معهم صخورًا قمرية يبلغ أقدمها 1 عام وأغلب الأجرام الغنية بالكربون والوافدة إلينا حزام الكويكبات تسبح مداري كوكبي المريخ والمشتري لها جميعها نفسه مع هامش فرق عُشر وتلك أكثر الأحجار النيزكية بدائية وفقًا لما معروف لنا          ولابد نسبة وفرة كل العناصر كانت الأصل نفسها والقمر والأحجار فجميعها تعود المصدر ونسب وفرتها المتبقية تستوجب يكون تفرعها عن المادي المشترك قد وقع 56 المؤشر اتخذ لعمر المنظومة الشمسية ويتوافق جيدًا الشمس يتراوح و5 بلايين والذي ليس بمقدورنا تحديده دقة إن يعتمد التكوين الداخلي للشمس وعلى التغير درجة سطوعها تقدمها كتب مجلة المعرفة مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المعلومات _ زايري أيمن
كتاب

المعلومات _ زايري أيمن

ــ زايري أيمن

صدر 2016م
المعلومات _ زايري أيمن
كتاب

المعلومات _ زايري أيمن

ــ زايري أيمن

صدر 2016م
عن كتاب المعلومات _ زايري أيمن:
تأليف:

زايري أيمن


نبذة من الكتاب :

 في سبيل استيعاب مراحل تطور الكون الزمني، دائما ما تثير قضية عمر الكون شغف العلماء واهتمامهم، إذ ينبغي بداية تقييم الأحقاب الزمنية الهائلة التي ينطوي عليها. ويبدأ الأمر من الجيولوجيا، فلمعرفة عمر صخرة ما، تأتي على رأس القائمة طريقة فريدة: وهي قياس الزمن الذي انقضى منذ اللحظة التي احتبس بداخلها عنصر ذو نشاط إشعاعي. ويلائم اليورانيوم - 238 ذلك الغرض بصفة خاصة، إذ إنه يتحلل متحولًا إلى الرصاص 206 خلال نصف عمر قدره 4.5 بليون سنة. ونصف هذا العمر هو الوقت اللازم كي يتحلل نصف كتلة المادة ذات النشاط الإشعاعي. وبعد مرور ضِعف نصف العمر، لا يتبقى سوى رُبع مقدار المادة، وبعد مرور ضِعفي نصف العمر يتبقى ثُمنها.. وهكذا، وهو ما يُطلق عليه الاضمحلال أو الانحلال بمعدّل أسي.


         والنسبة ما بين اليورانيوم 238 والرصاص 206 الموجودين في صخرة ما، هي مقياس مباشر للعمر الذي انقضى منذ تجمدها. فعندما تتجمد الصخرة فإن الساعة التوقيتية للنشاط الإشعاعي يعاد مؤشرها إلى الصفر، إذ ما من رصاص بها حينذاك. ومعدل اضمحلال المادة المشعة ثابت بدرجة استثنائية، وما من شيء على المدى القصير يمكنه أن يؤثر فيه. وينبع ذلك من حقيقة أن تفاعلات النشاط الإشعاعي تلزمها طاقات أعلى بكثير من تلك اللازمة للتفاعلات الكيميائية.
         ويصل عمر أقدم صخور الأرض إلى 3.8 بليون سنة، وقد جلب ملاحو «ناسا» معهم صخورًا قمرية يبلغ عمر أقدمها 4.1 بليون عام، وأغلب الأجرام الغنية بالكربون والوافدة إلينا من حزام الكويكبات التي تسبح بين مداري كوكبي المريخ والمشتري، لها جميعها العمر نفسه، مع هامش فرق قدره عُشر بليون سنة، وتلك هي أكثر الأحجار النيزكية بدائية وفقًا لما هو معروف لنا.


         ولابد أن نسبة وفرة كل العناصر ذات النشاط الإشعاعي كانت في الأصل هي نفسها على الأرض، والقمر، والأحجار النيزكية، فجميعها تعود إلى المصدر نفسه، ونسب وفرتها المتبقية تستوجب أن يكون تفرعها عن هذا الأصل المادي المشترك قد وقع منذ 4.56 بليون سنة، وهو المؤشر الذي اتخذ لعمر المنظومة الشمسية. ويتوافق ذلك جيدًا مع عمر الشمس، الذي يتراوح ما بين 4.5 و5 بلايين سنة، والذي ليس بمقدورنا تحديده بدرجة أكثر دقة، إذ إن ذلك يعتمد على التكوين الداخلي للشمس وعلى التغير في درجة سطوعها مع تقدمها في العمر.




الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#63K

12 مشاهدة هذا الشهر

#3K

45K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 14.
المتجر أماكن الشراء
زايري أيمن ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية