📘 ❞ وسائل انتشار النيماتودا ❝ كتاب ــ أحمد بن سعد الحازمى

علم الأحياء - 📖 ❞ كتاب وسائل انتشار النيماتودا ❝ ــ أحمد بن سعد الحازمى 📖

█ _ أحمد بن سعد الحازمى 0 حصريا كتاب وسائل انتشار النيماتودا 2024 النيماتودا: نبذة وسائل النيماتودا Means of Nematode Dissemination تتحرك نيماتودا النبات ذاتيا (بدون تدخل خارجي) مسافات قصيرة لا تتعدى بضعة سنتيمترات السنة الواحدة ولذلك فهي تعتمد انتشارها نقل مختلفة والإنسان من خلال نشاطاته الزراعية المختلفة – هو المسؤول الأول والرئيس عن ووصولها إلى مناطق كانت خالية منها وبما أن الأطوار النشطة للنيماتودا قابلة للجفاف فإن المقاومة أو الساكنة هي الأكثر أهمية انتقال وانتشارها بعيدة درجة استيطان منطقة جديدة وصول عدد كاف ونشط قادر الإصابة وكذلك وجود عوائل للإصابة بالإضافة توافر ظروف بيئية ملائمة لتكاثر وبقاتها المنطقة و نیماتودا ما يلي: أولا: التربة والأنسجة النباتية تحمي الأنسجة النباتية الجفاف أثناء نقلها بواسطة الإنسان للمسافات القريبة والبعيدة كما هنا مهمة إذ عادة تنقل (مع المواد كالشتلات والعقل) وهي ملوثة بالنيماتودا أخرى وتنقل أحياناً مع البذور حيث قد توجد سطوح كنيماتودا حوصلات بنجر السكر داخل المصابة تثالل القمح ونيماتودا السوق والأبصال هذا طريق الأجزاء الخضرية التكاثرية ونباتات الزينة وأصول الفاكهة والدرنات والكورمات وأحياناً تُقدم كعلف للحيوانات ومن ثم تنتشر ينتشر الروث ثانيا: الآلات والأدوات والأسمدة العضوية يمكن الملوثة الجرارات والآلات المستعملة خارج المزرعة داخلها وقد وجد البطاطس عدة مزارع جزيرة لونج ايلاند نيويورك كان بسبب بعض بين هذه المزارع أما بالنسبة لتأثير الأسمدة العضوية فقد سبب التقرح P brachyurus للفول السوداني استخدام قشور الفـول المصاب بهذه استخدمت كمحسن للتربة علم الأحياء مجاناً PDF اونلاين طبيعي يُعنى بدراسة الحياة والكائنات الحية بما ذلك هياكلها ووظائفها ونموها وتطورها وتوزيعها وتصنيفها الحديثة ميدانٌ واسعٌ يتألف العديد الفروع والتخصصات الفرعيَّة لكنها تتضمن المفاهيم العامّة الموحدة التي تربط فروعها المُختلفة وتسير عليها جميع الدراسات والبحوث يُنظر الخلية عموماً باعتبارها وحدة الأساسية والجين باعتباره التوريث والتطور المُحرّك الذي يولد الأنواع الجديدة المفهوم أيضاً الوقت الحاضر أنّ الكائنات الحيّة تبقى قيد استهلاك وتحويل الطاقة تنظيم البيئة الداخلية للحفاظ حالةٍ مُستقرةٍ وحيويّة ينقسم فروع حسب نطاق الحيَّة تدرسها وأنواع المدروسة والأساليب المُستخدمة دراستها فتدرس الكيمياء الحيوية العمليات الكيميائية المُتعلقة بالكائنات ويدرس الجزيئي التفاعلات المُعقدة تحصل الجُزيئات البيولوجية ويُعنى حياة النباتات الخلوي تُعدّ الوحدة البنائية للحياة وظائف الأعضاء الوظائف الفيزيائية والكيميائية لأنسجة وأعضاء وأجهزة الكائن الحي بينما يدرس التطوري أدّت تنوّع بالبحث كيفيّة تفاعل بيئتها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
وسائل انتشار النيماتودا
كتاب

وسائل انتشار النيماتودا

ــ أحمد بن سعد الحازمى

وسائل انتشار النيماتودا
كتاب

وسائل انتشار النيماتودا

ــ أحمد بن سعد الحازمى

عن كتاب وسائل انتشار النيماتودا:
نبذة

وسائل انتشار النيماتودا

Means of Nematode Dissemination

تتحرك نيماتودا النبات ذاتيا (بدون تدخل خارجي) مسافات قصيرة لا تتعدى بضعة سنتيمترات في السنة الواحدة، ولذلك فهي تعتمد في انتشارها على وسائل نقل مختلفة. والإنسان - من خلال نشاطاته الزراعية المختلفة – هو المسؤول الأول والرئيس عن انتشار النيماتودا ووصولها إلى مناطق كانت خالية منها. وبما أن الأطوار النشطة للنيماتودا قابلة للجفاف، فإن الأطوار المقاومة للجفاف أو الساكنة هي الأكثر أهمية في انتقال النيماتودا وانتشارها إلى مسافات بعيدة. تعتمد درجة استيطان النيماتودا وانتشارها في منطقة جديدة على وصول عدد كاف ونشط من النيماتودا قادر على الإصابة، وكذلك على وجود عوائل قابلة للإصابة، بالإضافة إلى توافر ظروف بيئية ملائمة لتكاثر النيماتودا وبقاتها في المنطقة.

و من وسائل انتشار نیماتودا النبات ما يلي:

أولا: التربة والأنسجة النباتية

تحمي الأنسجة النباتية النيماتودا من الجفاف أثناء نقلها بواسطة الإنسان للمسافات القريبة والبعيدة. كما أن التربة هنا مهمة إذ عادة ما تنقل (مع المواد النباتية كالشتلات والعقل) وهي ملوثة بالنيماتودا من منطقة إلى أخرى. وتنقل النيماتودا أحياناً مع البذور، حيث قد توجد على سطوح البذور كنيماتودا حوصلات بنجر السكر، أو في داخل البذور المصابة كنيماتودا تثالل القمح ونيماتودا السوق والأبصال. هذا بالإضافة إلى نقل النيماتودا عن طريق الأجزاء الخضرية التكاثرية كالشتلات، ونباتات الزينة، وأصول الفاكهة، والأبصال ، والدرنات، والكورمات. وأحياناً تُقدم الأجزاء الخضرية المصابة كعلف للحيوانات، ومن ثم تنتشر حيث ينتشر الروث.

ثانيا: الآلات والأدوات الزراعية والأسمدة العضوية

يمكن أن تنقل التربة الملوثة بالنيماتودا أو الأجزاء النباتية المصابة عن طريق الجرارات الزراعية والآلات والأدوات المستعملة إلى مناطق خالية من النيماتودا خارج المزرعة أو داخلها. وقد وجد أن انتشار نيماتودا حوصلات البطاطس في عدة مزارع في جزيرة لونج ايلاند في منطقة نيويورك كان بسبب انتقال بعض الآلات والأدوات الزراعية الملوثة بين هذه المزارع.

أما بالنسبة لتأثير الأسمدة العضوية، فقد وجد أن سبب انتشار نيماتودا التقرح P. brachyurus عدة مزارع للفول السوداني كان عن طريق استخدام قشور الفـول المصاب بهذه النيماتودا، حيث استخدمت كمحسن للتربة مع الأسمدة العضوية.
الترتيب:

#11K

0 مشاهدة هذا اليوم

#43K

16 مشاهدة هذا الشهر

#83K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 3.
المتجر أماكن الشراء
أحمد بن سعد الحازمى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية