📘 ❞ الإنتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي ❝ كتاب ــ فهد بن صالح العجلان

قوانين الشريعة الاسلامية - 📖 ❞ كتاب الإنتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي ❝ ــ فهد بن صالح العجلان 📖

█ _ فهد بن صالح العجلان 0 حصريا كتاب الإنتخابات وأحكامها الفقه الإسلامي عن دار كنوز إشبيليا 2024 الإسلامي: أصل هذا الكتاب رسالة ماجستير من السياسة الشرعية الإنتخابات الإسلامي المؤلف: العجلان الناشر: إشبيليا نبذة : إنَّ صلاحية هذه الشريعة لكلِّ زمانٍ ومكانٍ أنَّ لها كل واقعةٍ حكماً وفي نازلةٍ بياناً قواعدها وأصولها بيانٌ لكل المشكلات وحلٌّ المعضلات والناس بحاجةٍ ماسَّةٍ لبيان الحكم الشرعي الوقائع والمستجدات الحادثة ومن ضمن القضايا الفقهية العصر الحاضر ما يتعلق بالطرق والوسائل والحكم ومن أشهرها: الانتخابات فهي وسيلةٌ عصريةٌ جديدةٌ؛ للوصول إلى مختلف الولايات رئاسةٍ أوبرلمان أو غير ذلك وقد انتشر تطبيقها انتشاراً كبيراً فطبقته جميع الأنظمة الديمقراطية الغربية المعاصرة وجرى العمل بها كثيرٍ بلاد المسلمين فكان المهم أن تتم دراسة الطريقة وبحث نوازلها ليتوصل خلال معرفة فيها المسائل والأحكام المتعلقة إن أهمية الموضوع تتجلى بأهمية متعلَّقها وهو والولاية وهما الأمور الضرورية لأيِّ مجتمع ثم إن موضوع مما يهم عامة الناس حيث يشاركون جميعاً وتظهر آثارها المجتمع كله كما انتقال طريقة البلاد للأمة الإسلامية يستدعي دراسةً عميقةً ودقيقةً لمعرفة فهذا الجديدة التي تحتاج دراسةٍ تأصيليةٍ تفصيليةٍ تتناول استقلالاً إذ إنَّ كثيراً الدراسات حولها إنما تتطرق إليها تبعاً لبحث قسَّم المؤلف البحث ستة فصولٍ بدأها بمقدمةٍ تمهيديةٍ تضمنت تعريف وأنواعها ونشأتها وطرقها وقسم الفصل الأول مبحثين تحدث التخريج للانتخابات الثاني حكم وذكر مباحث عبرها الأحكام بالمنتخِب فذكر المشاركة ومشاركة المرأة المسلم أهل البدع والأهواء ناقص الأهلية وشروط المنتخب وقسم الثالث أيضاً خلالها بالمنتخَب (المرشَّح) فتكلم ترشيح وترشيح وتحدث طلب الولاية وولاية المفضول المؤهَّل ثم عقد الرابع للحديث فيه وذلك عبر أربعة الرئاسية والانتخابات البرلمانية والاستفتاء الشعبي الفرعية وجعل الخامس بكيفية ثلاثة تكلم إذن الإمام وتغيير نتائج والدعاية الانتخابية خصص السادس والأخير الآثار المترتبة منهما المصالح المفاسد عليها وختم بذكر وأهم التوصيات الفهارس قوانين الاسلامية مجاناً PDF اونلاين يحتوي القسم علي فالشريعة هي شرعه الله لعباده أحكام وقواعد ونظم لإقامة الحياة العادلة وتصريف مصالح وأمنهم العقائد والعبادات والأخلاق والمعاملات شعبها المختلفة لتنظيم علاقة بربهم وعلاقاتهم بعضهم ببعض وتحقيق سعادتهم الدنيا والآخرة فمن يحقق الكليات يقترب منها فهو شريعة بصرف النظر هويته ونوع انتمائه فالله يحاسب الأعمال والنيات والشريعة ذات دلالة موسوعية تتسع جهد إيجابي يبذل لعمارة الأرض ويستثمر مكنوناتها لصالح حياة الإنسان وكرامته وتتسع للإنسان صحته وغذاءه وأمنه واستقراره يعزز تنمية آمنة وتقدم علمي نافع وارتقاء حضاري راشد

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الإنتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي
كتاب

الإنتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي

ــ فهد بن صالح العجلان

عن دار كنوز إشبيليا
الإنتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي
كتاب

الإنتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي

ــ فهد بن صالح العجلان

عن دار كنوز إشبيليا
عن كتاب الإنتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي:
أصل هذا الكتاب رسالة ماجستير. الإنتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي من السياسة الشرعية

الإنتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي
المؤلف: فهد بن صالح العجلان
الناشر: دار كنوز إشبيليا

نبذة عن الكتاب :

إنَّ من صلاحية هذه الشريعة لكلِّ زمانٍ ومكانٍ أنَّ لها في كل واقعةٍ حكماً، وفي كل نازلةٍ بياناً، وفي قواعدها وأصولها بيانٌ لكل المشكلات، وحلٌّ لكل المعضلات. والناس بحاجةٍ ماسَّةٍ لبيان الحكم الشرعي لكل الوقائع والمستجدات الحادثة.
ومن ضمن القضايا الفقهية في العصر الحاضر، ما يتعلق بالطرق والوسائل في السياسة والحكم، ومن أشهرها: الانتخابات، فهي وسيلةٌ عصريةٌ جديدةٌ؛ للوصول إلى مختلف الولايات من رئاسةٍ أوبرلمان أو غير ذلك.
وقد انتشر تطبيقها في العصر الحاضر انتشاراً كبيراً، فطبقته جميع الأنظمة الديمقراطية الغربية المعاصرة، وجرى العمل بها في كثيرٍ من بلاد المسلمين، فكان من المهم أن تتم دراسة هذه الطريقة وبحث نوازلها ليتوصل من خلال ذلك إلى معرفة الحكم الشرعي فيها، وفي المسائل والأحكام المتعلقة بها.
إن أهمية هذا الموضوع تتجلى بأهمية متعلَّقها وهو الحكم والولاية، وهما من الأمور الضرورية لأيِّ مجتمع. ثم إن موضوع الانتخابات مما يهم عامة الناس حيث يشاركون فيها جميعاً، وتظهر آثارها على المجتمع كله، كما أن انتقال طريقة الانتخابات من البلاد الغربية للأمة الإسلامية يستدعي دراسةً عميقةً ودقيقةً لها، لمعرفة الحكم الشرعي فيها. فهذا الموضوع من المسائل الجديدة التي تحتاج إلى دراسةٍ تأصيليةٍ تفصيليةٍ، تتناول الانتخابات استقلالاً، إذ إنَّ كثيراً من الدراسات حولها إنما تتطرق إليها تبعاً لبحث الديمقراطية.
وقد قسَّم المؤلف البحث إلى ستة فصولٍ، بدأها بمقدمةٍ تمهيديةٍ تضمنت تعريف الانتخابات وأنواعها ونشأتها وطرقها، وقسم الفصل الأول إلى مبحثين، تحدث في الأول عن التخريج الشرعي للانتخابات، وفي الثاني عن حكم الانتخابات. وذكر في الفصل الثاني ستة مباحث، تحدث عبرها عن الأحكام المتعلقة بالمنتخِب، فذكر حكم المشاركة في الانتخابات، ومشاركة المرأة، ومشاركة غير المسلم، ومشاركة أهل البدع والأهواء، ومشاركة ناقص الأهلية في الانتخابات، وشروط المنتخب.
وقسم المؤلف الفصل الثالث إلى ستة مباحث أيضاً، تحدث من خلالها عن الأحكام المتعلقة بالمنتخَب (المرشَّح)، فتكلم عن ترشيح المرأة، وترشيح غير المسلم، وترشيح أهل البدع والأهواء، وتحدث أيضاً عن طلب الولاية، وولاية المفضول، وولاية غير المؤهَّل.
ثم عقد المؤلف الفصل الرابع للحديث عن الأحكام المتعلقة بالمنتخَب فيه، وذلك عبر أربعة مباحث، تحدث فيها عن الانتخابات الرئاسية، والانتخابات البرلمانية، والاستفتاء الشعبي، والانتخابات الفرعية.
وجعل المؤلف الفصل الخامس عن الأحكام المتعلقة بكيفية الانتخابات، من خلال ثلاثة مباحث، تكلم فيها عن إذن الإمام، وتغيير نتائج الانتخابات، والدعاية الانتخابية.
ثم خصص المؤلف الفصل السادس والأخير للحديث عن الآثار المترتبة على الانتخابات، وذلك في مبحثين، تحدث في الأول منهما عن المصالح المترتبة على الانتخابات، وفي الثاني عن المفاسد المترتبة عليها.
وختم المؤلف الكتاب بذكر نتائج البحث، وأهم التوصيات ثم الفهارس.


الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#44K

15 مشاهدة هذا الشهر

#7K

25K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 516.
المتجر أماكن الشراء
فهد بن صالح العجلان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار كنوز إشبيليا 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث