📘 ❞ دليل أفات و أمراض الرمان ❝ كتاب ــ عمرو جابر نعمان العواضى اصدار 2018

وقاية النبات - 📖 ❞ كتاب دليل أفات و أمراض الرمان ❝ ــ عمرو جابر نعمان العواضى 📖

█ _ عمرو جابر نعمان العواضى 2018 حصريا كتاب دليل أفات أمراض الرمان 2024 الرمان: الرمان نبذة عن موضوع الكتاب : آفات الرمان تصيب اشجار وثمار الكثير من الآفات الحشرية ويجب عند حدوث هذه الاصابات مراجعة الدوائر المختصة لتشخيص الحالة ووصف العلاج اللازم من التي تصيب الرمان: دودة الرمان: تصيب ثمار حيث تتغذى يرقات الحشرة الحمراء لب الثمار وبذورها وتصاب الثمرة المصابة نتيجة ثقب قشرتها بالفطريات المختلفة فتتخمر وتسقط وتنتقل الاصابة ثمرة اخرى وتكافح بالرش بمادة السيفين بعد سقوط تويجات الازهار وذلك بمعد 125غ 100لتر ماء او 1 يكاتوكس 50% بمعدل 75سم3 لكل 100 لتر كما يلجا المزارعون لمكافحة الافة بعض مناطق زراعة تغليف بأكياس الورق القماش مسح قشرة لإزالة البيوض العالقة بها نبذة : تم تحديد العديد الأمراض الفطرية يمكن أن تتراوح أعراض المرض الأوراق ذات البقع الحجم واللون المتغيرين والسيقان مع البهجة والسقم والفاكهة السطحية إلى العميقة تؤدي تسوس الفاكهة تختلف المحددة اعتمادًا العامل المسبب علاوة ذلك فإن العدوى المختلطة للأوراق قبل مسببات شائعة حد ما تم تفصيل الأكثر شيوعًا المرتبطة بالرمان فلوريدا أدناه الأنثراكنوز هو مرض تسببه أنواع Colletotrichum ويؤثر محاصيل فواكه متعددة الأعراض هي تساقط آفة التصويب سرطانات الغصين والسقوط تتكون آفات غائرة ينتج فيها الممرض كميات هائلة الأبواغ قد تكون مرئية للعين المجردة ككتل برتقالية ولزجة يحدث بسبب عدة يتم تجميعها داخل مجمعين الأنواع الرئيسية وهما مركب C acutatum ومجمع عادة تتم ملاحظة الجمرة الخبيثة كأس الخضراء أنها نخرية بنية داكنة سوداء هطول أمطار الصيف لفترات طويلة تظهر الناضجة شكل بقع متعفنة غير منتظمة الشكل غارقة وغالبًا تتقدم خلال القشرة والمسام مما يؤدي غالبًا الكتل الرمادية البرتقالية للجراثيم أو عندما تظل الظروف الجوية رطبة ورطبة الزمن تتسبب Pseudocercospora punicae آخر شائع جدًا والذي ارتبط أيضًا ببقع تبدأ صغيرة (0 0 3 سم) تتوسع 5 2 وتتطور بهامش بني غامق مميز لون رمادي الأحيان كبيرة بما يكفي لمراقبة حلقات متحدة المركز الرمادي الداكن الفاتح مركز الآفة تتشكل هالة خضراء حول وتصبح واضحة مثل الصفراء داء الاخضرار النهاية يترك الشيخوخة الشديد يقلل الغلة تتحد لاحقًا أكبر تسببها P سطحية فقط عكس ومسببات الأخرى تؤثر والقشور والفواكه بين أصناف وقاية النبات مجاناً PDF اونلاين كثيراً تُعتبر النباتية عاملاً خارجياً يدخل الإنتاج المحصولي وهذا تصوُّر خاطئ لأن تحدث طبيعياً النظام الإيكولوجي الزراعي معظم الحالات وتشكل والأصناف المصاحبة لها – الضواري والطفيليات والملوثات والمنافِسات والمحلِلات مكونات التنوع البيولوجي المرتبط بالمحاصيل والتي طائفة واسعة وظائف وتحدث عادةً حالات تزايد تفشيها أعقاب انهيار العمليات الطبيعية لتنظيم وبالنظر تكثيف سيفضي زيادة إمدادات الغذاء المتاحة لآفات المحاصيل استراتيجيات إدارة يجب جزءاً لا يتجزأ التكثيف المستدام للإنتاج ومع فإنها أيضاً تراعي الشواغل المتعلقة بالمخاطر تمثلها مبيدات بالنسبة للصحة والبيئة ولذا المهم معالجة مشاكل المحتملة بتطبيق طريق اتباع نهج ومع مجموعات موجودة كل حقل محصولي يوم الممارسات المعتادة قبيل رصد وتدابير الرقابة العشوائية تسيطر عليها وفي حقيقة الأمر شأن الاستئصال الكامل لأي حشرية الإمدادات الغذائية لأعدائها الطبيعيين يقوّض عنصراً أساسياً قدرة الصمود الهدف ينبغي يتمثل الحد الذي يعمل عنده الافتراس الطبيعي نحو متوازن ويُبقى فواقد نصيب أدنى مقبول

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
دليل أفات و أمراض الرمان
كتاب

دليل أفات و أمراض الرمان

ــ عمرو جابر نعمان العواضى

صدر 2018م
دليل أفات و أمراض الرمان
كتاب

دليل أفات و أمراض الرمان

ــ عمرو جابر نعمان العواضى

صدر 2018م
عن كتاب دليل أفات و أمراض الرمان:
دليل أفات و أمراض الرمان

نبذة عن موضوع الكتاب :


آفات الرمان

تصيب اشجار وثمار الرمان الكثير من الآفات الحشرية، ويجب عند حدوث هذه الاصابات مراجعة الدوائر المختصة لتشخيص الحالة ووصف العلاج اللازم.

من الآفات التي تصيب الرمان:

- دودة الرمان:

تصيب ثمار الرمان حيث تتغذى يرقات الحشرة الحمراء على لب الثمار وبذورها، وتصاب الثمرة المصابة نتيجة ثقب قشرتها بالفطريات المختلفة فتتخمر وتسقط وتنتقل الاصابة الى ثمرة اخرى. وتكافح الحشرة بالرش بمادة السيفين بعد سقوط تويجات الازهار وذلك بمعد 125غ/ 100لتر ماء او بمادة 1 يكاتوكس 50% بمعدل 75سم3 لكل 100 لتر ماء. كما يلجا المزارعون لمكافحة هذه الافة في بعض مناطق زراعة الرمان الى تغليف الثمار بأكياس من الورق او القماش وذلك بعد مسح قشرة الثمار لإزالة البيوض العالقة بها.

نبذة من الكتاب :

تم تحديد العديد من الأمراض الفطرية. يمكن أن تتراوح أعراض المرض من الأوراق ذات البقع ذات الحجم واللون المتغيرين ، والسيقان مع البهجة والسقم ، والفاكهة ذات الآفات السطحية إلى العميقة التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الفاكهة. تختلف أعراض المرض المحددة اعتمادًا على العامل المسبب. علاوة على ذلك ، فإن العدوى المختلطة للأوراق والفاكهة من قبل العديد من مسببات الأمراض الفطرية شائعة إلى حد ما. تم تفصيل الأمراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بالرمان في فلوريدا أدناه.

الأنثراكنوز هو مرض تسببه أنواع من Colletotrichum ويؤثر على محاصيل فواكه متعددة . الأعراض الأكثر شيوعًا هي البقع ، البقع ، تساقط الأوراق ، آفة التصويب ، سرطانات الغصين ، والسقوط. تتكون أعراض الفاكهة من آفات غائرة ينتج فيها العامل الممرض كميات هائلة من الأبواغ التي قد تكون مرئية للعين المجردة ككتل برتقالية ولزجة. على الرمان ، يحدث المرض بسبب عدة أنواع من Colletotrichum التي يتم تجميعها داخل مجمعين من الأنواع الرئيسية ، وهما مركب الأنواع C. acutatum ومجمع الأنواع . عادة ما تتم ملاحظة أعراض الجمرة الخبيثة على كأس الفاكهة الخضراء على أنها آفات نخرية بنية داكنة إلى سوداء . بعد هطول أمطار الصيف لفترات طويلة ، تظهر آفات الفاكهة الناضجة على شكل بقع متعفنة غير منتظمة الشكل. تكون بقع الفاكهة هذه غارقة وغالبًا ما تتقدم من خلال القشرة والمسام ، مما يؤدي إلى تسوس الفاكهة . غالبًا ما تظهر الكتل الرمادية إلى البرتقالية للجراثيم على آفات الفاكهة الخضراء أو الناضجة عندما تظل الظروف الجوية رطبة ورطبة لفترات طويلة من الزمن تتسبب Pseudocercospora punicae في مرض آخر شائع جدًا على الرمان في فلوريدا ، والذي ارتبط أيضًا ببقع الأوراق أو الفاكهة. على الأوراق ، تبدأ الأعراض على شكل آفات بنية داكنة صغيرة (0.1-0.3 سم). يمكن أن تتوسع هذه الآفات (0.5-1.2 سم) وتتطور بهامش بني غامق مميز مع لون رمادي. في بعض الأحيان تكون الآفات كبيرة بما يكفي لمراقبة حلقات متحدة المركز من الرمادي الداكن الفاتح في مركز الآفة . غالبًا ما تتشكل هالة خضراء حول الآفات وتصبح واضحة جدًا مثل الأوراق الصفراء من داء الاخضرار. في النهاية يترك الشيخوخة ، مما يؤدي إلى تساقط الأوراق الشديد ، والذي يمكن أن يقلل من الغلة. الأعراض على الفاكهة هي آفات سوداء غير منتظمة صغيرة يمكن أن تتحد لاحقًا في بقع أكبر . الآفات التي تسببها P. punicae على الثمار سطحية فقط ، على عكس Colletotrichum ومسببات الأمراض الفطرية الأخرى ، التي تؤثر على القشرة والقشور. يمكن أن تختلف الأعراض على الأوراق والفواكه بين أصناف الرمان المختلفة.


الترتيب:

#430

0 مشاهدة هذا اليوم

#14K

27 مشاهدة هذا الشهر

#86K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 74.
المتجر أماكن الشراء
عمرو جابر نعمان العواضى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث