📘 ❞ أفغانستان ❝ كتاب ــ محمود شاكر شاكر الحرستاني أبو أسامة اصدار 1980

كتب الجغرافيا والرحلات - 📖 ❞ كتاب أفغانستان ❝ ــ محمود شاكر شاكر الحرستاني أبو أسامة 📖

█ _ محمود شاكر الحرستاني أبو أسامة 1980 حصريا كتاب أفغانستان عن المكتب الإسلامي للطباعة والنشر 2024 أفغانستان: رسمياً جمهورية الإسلامية هي دولة تقع آسيا الوسطى تحدها كل من طاجكستان وأوزبكستان وتركمانستان الشمال وإيران الغرب والصين الشرق فيما باكستان الجنوب ومعنى كلمة "أفغانستان" هو أرض الأفغان وتعتبر إحدى نقاط الاتصال القديمة لطريق الحرير والهجرات البشرية السابقة وتلك الدولة ذات موقع جيوإستراتيجي تربط شرق وغرب وجنوب ووسط وهي موطن لكثير الأمم والحديثة خلال العصور المتتالية وكانت المنطقة هدفا الشعوب الغازية والفاتحين منذ القدم عهد الإغريق تحت حكم الإسكندر الأكبر ومرورا بالفتوحات وحكم المغول وغيرهم وقد عملت كمنبع للعديد الممالك مثل مملكة باكتريا الإغريقية والكوشانيون والهياطلة والصفاريون السامانيون والغزنويون التيموريون وممالك أخرى ظهرت فشكلت دولا عظمى هيمنت جيرانها الأخرى الأفغان بهذا المصطلح شعب معروف التاريخ الآرية "أخوة الفرس والكرد والطاجيك " يسكن هذه البقاع نفسها ولقد ذكرهم عدد كبير المؤرخين ووصفهم بالقوة والبأس الشديد الرحالة ابن بطوطة عند زيارته لمدينة كابل وما جاورها منذ القرن ال18 مع ظهور قبائل البشتون بدأ السياسي الحديث لأفغانستان عندما أسس أحمد شاه الدراني سلالة الهوتاكي سنة 1709 حكمها قندهار مكونا دراني 1747 آخر الأفغانية والأم الشرعية الحديثة فانتقلت العاصمة 1776 إلى كابول تنازلت مؤقتا معظم أراضيها للممالك المجاورة باتفاقيات الإنجليز وفي أواخر ال19 أضحت حاجزة لعبة ما بين إمبراطوريتي الروسية والبريطانية ففي تاريخ 19 أغسطس 1919 بُعيد الحرب الإنجليزية الثالثة استعاد البلد الاستقلالية سياسته الخارجية المملكة المتحدة مع سبعينيات الماضي عاشت تجربة مريرة الأهلية تخللها احتلال أجنبي عام 1979 تمثل الغزو السوفيتي تلاه الأمريكي 2001 كتب الجغرافيا والرحلات مجاناً PDF اونلاين نوع الأدب الذي يصور فيه الكاتب جرى له أحداث صادفه أمور أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان وتُعد الرحلات أهم المصادر الجغرافية والتاريخية والاجتماعية لأن يستقي المعلومات والحقائق المشاهدة الحية والتصوير المباشر مما يجعل قراءتها غنية ممتعة ومسلية الروايات والقصص يمكن أن يندرج بصورة مسمى أدب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أفغانستان
كتاب

أفغانستان

ــ محمود شاكر شاكر الحرستاني أبو أسامة

صدر 1980م عن المكتب الإسلامي للطباعة والنشر
أفغانستان
كتاب

أفغانستان

ــ محمود شاكر شاكر الحرستاني أبو أسامة

صدر 1980م عن المكتب الإسلامي للطباعة والنشر
عن كتاب أفغانستان:
أفغانستان، رسمياً جمهورية أفغانستان الإسلامية هي دولة تقع في آسيا الوسطى، تحدها كل من طاجكستان وأوزبكستان وتركمانستان من الشمال وإيران من الغرب والصين من الشرق، فيما تحدها باكستان من الجنوب. ومعنى كلمة "أفغانستان" هو أرض الأفغان، وتعتبر إحدى نقاط الاتصال القديمة لطريق الحرير والهجرات البشرية السابقة. وتلك الدولة ذات موقع جيوإستراتيجي تربط شرق وغرب وجنوب ووسط آسيا، وهي موطن لكثير من الأمم القديمة والحديثة خلال العصور المتتالية. وكانت المنطقة هدفا لكثير من الشعوب الغازية والفاتحين منذ القدم، منذ عهد الإغريق تحت حكم الإسكندر الأكبر، ومرورا بالفتوحات الإسلامية وحكم المغول وغيرهم. وقد عملت أفغانستان كمنبع للعديد من الممالك، مثل مملكة باكتريا الإغريقية والكوشانيون والهياطلة والصفاريون السامانيون والغزنويون التيموريون، وممالك أخرى ظهرت في أفغانستان فشكلت دولا عظمى هيمنت على جيرانها من الممالك الأخرى..

الأفغان بهذا المصطلح شعب معروف في التاريخ الإسلامي من الشعوب الآرية "أخوة الفرس والكرد والطاجيك " يسكن هذه البقاع نفسها ولقد ذكرهم عدد كبير من المؤرخين، ووصفهم بالقوة والبأس الشديد، الرحالة ابن بطوطة عند زيارته لمدينة كابل وما جاورها .

منذ القرن ال18 مع ظهور قبائل البشتون بدأ التاريخ السياسي الحديث لأفغانستان عندما أسس أحمد شاه الدراني سلالة الهوتاكي سنة 1709 حكمها في قندهار، مكونا مملكة دراني سنة 1747- آخر الممالك الأفغانية، والأم الشرعية لأفغانستان الحديثة. فانتقلت العاصمة سنة 1776 من قندهار إلى كابول، وقد تنازلت مؤقتا عن معظم أراضيها للممالك المجاورة. باتفاقيات مع الإنجليز وفي أواخر القرن ال19 أضحت أفغانستان دولة حاجزة في لعبة الأمم ما بين إمبراطوريتي الروسية والبريطانية. ففي تاريخ 19 أغسطس 1919 بُعيد الحرب الإنجليزية الأفغانية الثالثة استعاد البلد الاستقلالية في سياسته الخارجية من المملكة المتحدة.

مع أواخر سبعينيات القرن الماضي عاشت أفغانستان تجربة مريرة من الحرب الأهلية الأفغانية تخللها احتلال أجنبي عام 1979 تمثل في الغزو السوفيتي تلاه الغزو الأمريكي لأفغانستان عام 2001.
الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#26K

21 مشاهدة هذا الشهر

#79K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 107.
المتجر أماكن الشراء
محمود شاكر شاكر الحرستاني أبو أسامة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المكتب الإسلامي للطباعة والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث