قصة الديك الرائع والحمار - قصص للأطفال للأديب المصري... 💬 أقوال اسماعيل حسانين العمدة 📖 قصص و خواطر الديك الرائع والحمار

- 📖 من ❞ قصص و خواطر الديك الرائع والحمار ❝ اسماعيل حسانين العمدة 📖

█ قصة الديك الرائع والحمار قصص للأطفال للأديب المصري :اسماعيل حسانين العمدة كانت الغابة تعيش سلام وهدوء حتى ذات يوم حدث شيء غريب انقلبت طبيعة الحيوانات رأسا عقب وأصبح الحمار هو ملك وأصبحت الأليفة مفترسة والحيوانات المفترسة أصبحت حيوانات أليفة لم يعرف أحد سبب هذا التغيير ولكن الجميع شعروا بالخوف والارتباك الحمار كان سعيدا بمنصبه الجديد وأمر جميع بأن يخضعوا له ويطيعوا أوامره يستغل قوة مثل القطط والكلاب والخنازير لإرهاب باقي وجمع الطعام والماء يهين ويضرب الأسود والنمور والذئاب ويجبرهم حمل أثقاله وخدمته يستمتع بالرفاهية والجبروت ولا يهتم بمعاناة الآخرين الحيوانات كانت تشعر بالظلم والقهر وكانت تتمنى أن تعود إلى طبيعتها لكن كل محاولة للثورة أو يقمعها بقسوة يستخدم جاسوسين من بين لإخباره بكل ما يدور كانا هما الثعلب والغراب اللذان يستفيدان نظام وكانا يخدعان بأنهما صديقان لهم في إحدى الليالي اجتمع بعض مكان سري لبحث سبيل لإنقاذ كتاب مجاناً PDF اونلاين 2024

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ قصة الديك الرائع والحمار - قصص للأطفال للأديب المصري :اسماعيل حسانين العمدة

كانت الغابة تعيش في سلام وهدوء , حتى ذات يوم حدث شيء غريب. انقلبت طبيعة الحيوانات رأسا على عقب , وأصبح الحمار هو ملك الغابة , وأصبحت الحيوانات الأليفة مفترسة , والحيوانات المفترسة أصبحت حيوانات أليفة. لم يعرف أحد سبب هذا التغيير , ولكن الجميع شعروا بالخوف والارتباك.







الحمار كان سعيدا بمنصبه الجديد , وأمر جميع الحيوانات بأن يخضعوا له ويطيعوا أوامره. كان يستغل قوة الحيوانات الأليفة المفترسة , مثل القطط والكلاب والخنازير , لإرهاب باقي الحيوانات وجمع الطعام والماء له. كان يهين ويضرب الحيوانات المفترسة الأليفة , مثل الأسود والنمور والذئاب , ويجبرهم على حمل أثقاله وخدمته. كان يستمتع بالرفاهية والجبروت , ولا يهتم بمعاناة الآخرين.







الحيوانات كانت تشعر بالظلم والقهر , وكانت تتمنى أن تعود إلى طبيعتها. لكن كل محاولة للثورة أو التغيير كان يقمعها الحمار بقسوة. كان يستخدم جاسوسين من بين الحيوانات لإخباره بكل ما يدور في الغابة. كانا هما الثعلب والغراب , اللذان كانا يستفيدان من نظام الحمار , وكانا يخدعان باقي الحيوانات بأنهما صديقان لهم.







في إحدى الليالي , اجتمع بعض من الحيوانات المفترسة الأليفة في مكان سري , لبحث سبيل لإنقاذ الغابة من سطوة الحمار. كان من بينهم الأسد والنمر والذئب والدب. كانوا يشاركون أفكارهم وخططهم , لكن لم يجدوا حلا مقنعا. فجأة , سمعوا صوت دقات على باب المخبأ. فتحوا الباب بحذر , فإذا بهم يرون ديكًا صغيرًا يقف أمامهم.







˝لا تخافوا مني˝ قال الديك ˝أنا صديق لكم , وأردت أن أشارك معكم في اجتماعكم˝







˝ولكن من أنت؟˝ سأله الأسد ˝ولماذا ترغب في مساعدتنا؟˝







˝ أجابه ˝˝أنا ديك من قرية قريبة من هنا ولدي فكرة رائعة لإزالة الحمار من عرشه˝







˝فكرة رائعة؟˝ تساءل النمر ˝ولكن كيف تستطيع أن تساعدنا أنت؟ ألا تخاف من قوة الحمار وجنوده؟˝



لا تقلقوا فأنا أعلم من حول غابتكم الى هذا الحال,,



ردوا جميعا باستغراب من ؟؟



قال الديك من حول الغابة هكذا الحمار بعشبة سحرية اكلتم منها جميعا ولكن لا تخافوا فلدي حل لكم جميعا...



قالوا وماهو؟؟



قال دعونا أولا ننتهي من الحمار



قالو له كيف ذلك !!



˝لا تقلقوا˝ قال الديك ˝إن فكرتي بسيطة جدًا , ولا تحتاج إلى قوة أو عنف. إنها فكرة ذكية جدًا , تستغل ضعف الحمار˝







˝ضعف الحمار؟˝ استغرب الذئب ˝ولكن هل لديه ضعف؟˝







˝بالطبع لديه ضعف˝ قال الديك ˝وضعف كبير جدًا. إن ضعفه هو غروره˝







˝غروره؟˝ تسائل الدب ˝ولكن كيف نستغل غروره؟˝







˝سأخبركم بذلك˝ قال الديك ˝ولكن عليكم أولًا أن تثقوا بي , وتساعدوني في تطبيق فكرتي˝







˝حسنًا˝ قال الأسد ˝إذًا فاسمع ماذا عليك أن تفعل˝



هذا ما قاله الديك للحيوانات المفترسة الأليفة:







“علينا أن نجعل الحمار يعتقد أنه ليس ملك الغابة بالفعل , وأن هناك ملكًا آخر أقوى منه وأشرف منه. علينا أن نجعله يشعر بالغيرة والحسد , وأن ندفعه إلى التحدي والمواجهة. علينا أن نستخدم حيلة قديمة , ولكنها فعالة. علينا أن نستخدم حيلة الديك الرائع”







“حيلة الديك الرائع؟” سألوه.







“نعم” قال الديك “حيلة الديك الرائع. هي حيلة اخترعها أجدادي منذ زمن بعيد , للتخلص من الديوك المتغطرسة والمتكبرة. هي حيلة تستند إلى خداع البصر والسمع , وإلى استغلال طبيعة الديوك المحبة للمجد والشهرة”







“وكيف تعمل هذه الحيلة؟” سألوه.







“تعمل هذه الحيلة بالشكل التالي” قال الديك ˝أولًا , علينا أن نجد مكانًا بعيدًا عن الغابة , حيث يوجد جبل عالٍ وصخور كبيرة. ثانيًا , علي أن أذهب إلى هذا المكان , وأقف على قمة الجبل , وأصدر صوتًا عاليًا وجميلًا , يشبه صوت ديك ملكي. ثالثًا , عليكم أن تذهبوا إلى الغابة , وترووا للحمار وجميع الحيوانات قصصًا مدهشة عن ديك رائع يسكن في جبل بعيد , وأنه هو الملك الحقيقي لجميع الحيوانات. رابعًا , عليكم أن تثيروا فضول الحمار وغيرته , وتحثوه على أن يذهب إلى المكان الذي يسكن فيه الديك الرائع , ويتحداه في مبارزة. خامسًا , عندما يذهب الحمار إلى المكان المحدد , سأظهر له من بعيد , وسأصدر صوتًا مهيبًا , وسأجعله يراني كبيرًا ومهيبًا , بفضل انعكاس الشمس على ريشي وصدى صوتي على الصخور. سادسًا , سأتحداه في مبارزة شرسة , وسأستخدم حركات سريعة وماكرة , لإثارة خوفه وارباكه. سابعًا , عندما يفقد الحمار ثقته بنفسه وشجاعته , سأقوم بالضربة القاضية , وسأصدر صوتًا عاليًا جدًا , يشبه صوت الرعد , وسأجعله يظن أنني أطلقت نارًا من فمي. ثامنًا , سيفر الحمار هاربًا من المكان , وسيعود إلى الغابة مذعورًا ومنهارًا. تاسعًا , سأتبعه إلى الغابة , وسأظهر لجميع الحيوانات قوتي وشجاعتي , وسأطلب منهم أن يختاروا بيني وبين الحمار. عاشرًا , سيختار جميع الحيوانات أن يكونوا تحت حكمي , وسأصبح ملك الغابة. حادي عشرًا , سأعود إلى طبيعتي الأصلية , وسأجعل جميع الحيوانات تعود إلى طبيعتها أيضًا. ثاني عشرًا , سأحكم الغابة بعدل ورحمة , وسأجعل الحمار يصبح خادمًا للجميع. هذه هي فكرتي˝







˝والله فكرة رائعة˝ قال الأسد ˝ولكن هل تظن أنها ستنجح؟˝







˝بالطبع ستنجح˝ قال الديك ˝إنها فكرة مجربة ومضمونة. إنها فكرة لا تفشل أبدًا˝







˝إذًا فلنجربها˝ قال النمر ˝ولنرى ماذا سيحدث˝







˝حسنًا˝ قال الديك ˝فلنستعد لتطبيق فكرتي. لكن عليكم أولًا أن تقسموا بالولاء لي , وألا تخونوني˝







˝لا مشكلة˝ قالوا جميعًا ˝إننا نقسم بالولاء لك , ولا نخونك˝







˝جيد˝ قال الديك ˝إذًا فلنبدأ˝



وهكذا , بدأت الحيوانات المفترسة الأليفة والديك في تنفيذ خطتهم. ذهب الديك إلى المكان الذي اختاره , وقف على قمة الجبل , وبدأ يصدر أصواتًا عالية وجميلة , تنشر في كل مكان. ذهبت الحيوانات المفترسة الأليفة إلى الغابة , وبدأت تروي للحمار وجميع الحيوانات قصصًا مدهشة عن الديك الرائع , وكيف أنه هو الملك الحقيقي لجميع الحيوانات. كانت تقول لهم:







˝هل سمعتم عن الديك الرائع؟˝







˝لا , ما هو؟˝







˝هو ديك عظيم وشجاع , يسكن في جبل بعيد , وهو يحكم جميع الحيوانات بعدل ورحمة˝







˝حقًا؟ وماذا يفعل؟˝







˝هو يفعل أشياء عجيبة وغريبة. هو يصدر صوتًا عاليًا وجميلًا , يشبه صوت ديك ملكي. هو يظهر كبيرًا ومهيبًا , بفضل انعكاس الشمس على ريشه وصدى صوته على الصخور. هو يطلق نارًا من فمه , كأنه تنين. هو يتحدى أي حيوان يجرؤ على مخالفته أو مقاومته , ويهزمه بسهولة˝







˝لا أصدق ذلك. هذا مستحيل˝







˝إنه حقيقة. نحن رأيناه بأعيننا. إنه ديك رائع˝







˝ولكن كيف لديك رائع أن يكون ملكًا لجميع الحيوانات؟ ألست أنا ملك الغابة؟˝







˝لا , أنت لست ملك الغابة. أنت مجرد حمار غبي وجبان. إن الملك الحقيقي هو الديك الرائع. هو أقوى منك وأشرف منك. هو يستحق أن يكون ملكًا , وأنت تستحق أن تكون خادمًا˝







˝ماذا؟ كيف تجرؤ على قول ذلك؟ هل تتحداني؟˝







˝نعم , نتحداك. إذا كنت تظن أنك ملك الغابة , فلم لا تذهب إلى المكان الذي يسكن فيه الديك الرائع , وتتحداه في مبارزة؟ إذا فزت عليه , فسنقبل بأن تكون ملكًا. وإذا خسرت منه , فسنطردك من الغابة˝







˝حسنًا , سأذهب إلى المكان الذي يسكن فيه الديك الرائع , وسأتحداه في مبارزة. سأثبت لكم أنني ملك الغابة , وأن الديك الرائع مجرد ديك عادي˝







˝حسنًا , فلتذهب إذًا. ولكن احذر , فالديك الرائع ليس ديكًا عاديًا. هو ديك خطير ومخيف. لا تظن أنك ستعود حيًا من هناك˝







˝لا تخافوا علي. أنا لست خائفًا من ديك. أنا أخاف فقط من الله. سأرجع قريبًا , وسأحمل رأس الديك الرائع في يدي˝







وهكذا , خرج الحمار من الغابة , متوجهًا إلى المكان الذي يسكن فيه الديك الرائع. كان يمشي بثقة وغرور , وهو يظن أنه سينتصر على الديك بسهولة. وصل إلى المكان بعد مسافة طويلة , ورفع رأسه ليرى الجبل العالي. فإذا به يسمع صوتًا عاليًا وجميلًا , يشبه صوت ديك ملكي. نظر إلى قمة الجبل , فإذا به يرى ديكًا كبيرًا ومهيبًا , يلمع ريشه بألوان زاهية , وينعكس صوته على الصخور.







˝من أنت؟˝ سأله الحمار.







˝أنا الديك الرائع˝ أجابه ˝أنا ملك جميع الحيوانات˝







˝لا , أنت لست ملك جميع الحيوانات. أنت مجرد ديك ضئيل وضعيف. أنا ملك جميع الحيوانات. أنا ملك الغابة˝







˝هل تتحداني؟˝ سأله الديك.







قال الحمار : ˝نعم , أتحداك. إذا كنت تظن أنك ملك جميع الحيوانات , فلتنزل من قمة الجبل , ولتقاتلني في مبارزة. إذا فزت علي , فسأقبل بأن تكون ملكًا. وإذا خسرت مني , فستصبح خادمًا˝







˝حسنًا , فلأقاتلك إذًا. لكن احذر , فأنا لست ديكًا ضئيلًا وضعيفًا. أنا ديك خطير ومخيف. لا تظن أنك ستخرج حيًا من هنا˝







وهكذا , نزل الديك من قمة الجبل , وتقدم نحو الحمار , وبدأ المبارزة بينهما. كان الديك يستخدم حركات سريعة ومكيدة , لإثارة خوف الحمار وارباكه. كان ينقض عليه من الأمام والخلف والجوانب , ويخدشه بمخالبه ويعضه بنابه. كان يصدر أصواتًا عالية ومرعبة , تشبه صوت الرعد. كان يجعله يراه كبيرًا ومهيبًا , بفضل انعكاس الشمس على ريشه وصدى صوته على الصخور. كان يجعله يظن أنه يطلق نارًا من فمه , بفضل تأثير بعض الحشائش النارية التي كان يأكلها.







الحمار كان خائفًا ومنهزمًا , ولم يستطع مقاومة الديك. كان يحاول الهرب والدفاع عن نفسه , لكن دون جدوى. كان يشعر بالألم والذل. كان يندم على تحدي الديك , ويتمنى أن يعود إلى الغابة. لكن الديك لم يتركه , وظل يضربه ويسخر منه , حتى أنهكه تمامًا.







في النهاية , قام الديك بالضربة القاضية , وصدر صوتًا عاليًا جدًا , يشبه صوت الرعد , وجعل الحمار يظن أنه أطلق نارًا من فمه. فأصاب الحمار بالرعب , وفر هاربًا من المكان , متجهًا إلى الغابة مذعورًا ومنهارًا.







الديك تبعه إلى الغابة , وظهر لجميع الحيوانات قوته وشجاعته , وطلب منهم أن يختاروا بينه وبين الحمار. جميع الحيوانات اختارت أن تكون تحت حكم الديك , وأصبح ملك الغابة. ثم عاد إلى طبيعته الأصلية , وجعل جميع الحيوانات تعود إلى طبيعتها أيضًا. حكم الغابة بعدل ورحمة , وجعل الحمار يصبح خادمًا للجميع.











...



قصة الديك الرائع والحمار



اسماعيل حسانين العمدة. ❝
7
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث