حدثتني جدتي 💬 أقوال أريج دكه الشرفا 📖 قصة حدثتني جدتي

- 📖 من ❞ قصة حدثتني جدتي ❝ أريج دكه الشرفا 📖

█ حدثتني جدتي كتاب مجاناً PDF اونلاين 2024

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

حدثتني جدتي

قراءة رواية: بعد مائة عام
أريج دكه الشرفا

نوع القطع: متوسط
دار النشر: ديوان العرب
عدد الصفحات: ١٤٠
سنة النشر: ٢٠٢٢
نوع الرواية: اجتماعي وطني

أن تجد رسالة من أحد أجدادك القدامى قبل عديدٍ من الأعوام يعتبر حلم الجميع، لكن ماذا تتمنى أن يكون فحوى تلك الرسالة، هذا ما أجاب عليه الكاتب في هذه الرواية فقد أخذنا إلى هناك حيث يرقد المستقبل، أسكننا في ذلك الكون المفعم بالتكنولوجيا، التطور، والازدهار، ثم بخفة يد أخذ يمارسها على شغفنا سحبنا إلى حيث نحن الآن ذاكراً كل الأحداث التي مررنا بها في الآونة الأخيرة من ثورات ونهضات دول وسقوط أخرى والأوبئة التي انتشرت وغيرها من الأمور. وخلال ذلك سلط الضوء على قضايا اجتماعية مهمة كالميراث، تقبل فكرة الحب المتزوجة من عدمه، طرق أبواب المشعوذين لقضاء الحوائج وترك باب الله، استصلاح الأراضي البور للزراعة، وكان حكيماً جدا في المقارنة بين العلاقات الاجتماعية الآن وبينها في المستقبل.
رواية قوية ستركض كثيرا وستلهث كثيرا من الهروب، الملاحقة، حروب الذات، جلد النفس وخطايا الآخرين، وغيرها...

الغلاف: يحكي الغلاف جزء مهم من قصة الرواية فكان مقارناً بين ما بعد مئة عام حيث يوسف الحفيد وسيارته الحديثة التي تنتظره وجفاء الطبيعة من حوله لأن التكنولوجيا ستفقدنا متعة الإحساس بالحيوات الأخرى من حولنا، وبين ما قبل مئة عام حيث العمارة التي كان يقطنها يوسف الجد والأشجار الوارفة والدفء الذي كان موجود في ذلك العهد.
العنوان: صريح لا غموض فيه رغم الجذب الذي سيقدمه للقارئ النهم الباحث عن خبايا الأسطر الذي سيتوقف لمعرفة ماذا سيحدث بعد مئة عام.
الإهداء: كان جميلاً قدمه البطل بنفسه إلى من يخفي سراً بداخله قد يقوده البوح به نحو الهلاك، إهداء مبطن يحمل الكثير من التأويل.
بداية الرواية: ينثر في مقدمة الرواية بضع سطور تلخص بطريقة عبقرية عبر وعظات نستفيدها منها، بل هي مسلمات إن صح التعبير يجب علينا أخذها بعين الإعتبار.
أسماء الشخصيات: البطل يوسف وُفق تماماً في اختيار اسم البطل فهو كيوسف نبي الله _مع فارق التشبيه_ جماله الأخّاذ أوقع النسوة في حين، وها هي حنان المرأة المتزوجة التي أخذت الكثير من صفات اسمها تقع في شرك حبه رغم ظروفها ورغم حالتها.
الإسقاط: ظهر الإسقاط بوضوح تام في موضعين، الأول: اللوحة التي رسمها وربطت بين مصر والبطلة. الثاني: في لحظة رضوخ يوسف لإغراءات حنان وسقوطه أمام جبروتها سقطت مصر أمام الثورة.
التناص: ورد كثيراً وكان بالغالب اقتباسات من القرآن الكريم والسنة النبوية لتدعيم الموقف وإثرائه، ولو أنني أرى التقليل منها في بعض المواضع.
لغة الكاتب: قوية، تنوع عرض الرواية بين السرد والحوار ولم ينسى أن ينثر على ضفاف القضايا الاجتماعية دلائل من القرآن والسنة.
الموسيقى: تنوعت بين موسيقى داخلية تنم عن صراع داخلي يؤرق بال يوسف ويقض مضجعه، وموسيقى خارجية تمثلت في صراخ، تفجير، قتل، صمت غامض مدقع اضطر إليه البطل والآخرون حينما قُتل قُبض على والده أمام عينيه أثناء أحداث الثورة من قِبل إحدى المجموعات( (البلطجية)، تردد صوت تلك السيدة على مسامع يوسف بين الفينة والأخر ، الرواية تضج بالموسيقى التي تناسيت مع تصاعد الأحداث.
الحبكة: قوية تمثلت في وصول الأحداث للذروة بين يوسف وتلك السيدة.
النهاية: ملائمة جداً وأراها منصفة تماماً.
اقتباس من الرواية:
كلما كثرت فسدت.
كلما زاد العلم تاهت المعالم.
إذا زاد عدد عائلتك ال تفرح
فكلما زاد العدد قل المدد.
نعيش نتساءل عن النهاية
رغم أن كل شيء يقودك إلي

أريج دكه الشرفا

منذ 12 شهور ، مساهمة من: Mona Najeeb
8
0 تعليقاً 1 مشاركة
نتيجة البحث