وقد كانت هذه المساحة المخيفة في الزمن القديم، ملعبًا... 💬 أقوال صبري موسي 📖 كتاب الصخر والبحر؟

- 📖 من ❞ كتاب الصخر والبحر؟ ❝ صبري موسي 📖

█ وقد كانت هذه المساحة المخيفة الزمن القديم ملعبًا لأجدادنا الفراعنة يتسللون إليه من حافة الوادي فيكتشفون جباله ويثقبون الجبال بحثًا عن الذهب والرصاص والنحاس والتلك وبقية المعادن الأخرى التي شكلتها البراكين والزمن الصخور أو يقطعون ويهبطون بها إلى ليقيموا مساكنهم ومعابدهم وقد تعاقب الزمان هذا وتنقل صولجان الحكم حتى وصل الأتراك ونزل علماء الطبوغرافيا الإنجليز بمراكبهم البحر الأحمر ودخلوا الصحراء الشرقية يرسمون لها الخرائط وينقبون بين صخورها وحفريات التاريخ وسوف نتبين أن أسماء جميع الأماكن المذكورة الطبوغرافية والتي سيتردد ذكرها الرحلة جبال أملاها بدو وهي الغالب إما أطلقها القدماء أو حديثة هؤلاء البدو تلك والجبل عادة يتسمى بلونه بالخامة ينتجها بنوع النبات ينبت فوق صخوره ولشد ما كنت مذهولًا وأنا أقف لأتأمل شجرة شجرة تشبه ملايين الأشجار يراها الإنسان طوال حياته لكنها وحيدة منفردة نابتة قمة جبل يرتفع سطح الأرض ثلاثة آلاف متر أقل كتاب الصخر والبحر؟ مجاناً PDF اونلاين 2024 نحن ذاهبون مكان لا يذهب الناس كل يوم ولهذا يتحتم علينا نتبصر طريقنا جيدًا فهذه السهول الرملية والصخور البركانية والجبال الواقعة وادي نهر النيل والبحر والممتدة جنوبًا المقطم حدودنا مع السودان تحتل الخريطة أكثر بضعة سنتيمترات وبهذه الطريقة تبدو لكلٍ منا وليس سوى الفضاء والسكون لكن الحقيقية تعطي نفسها إلا لمن يصادقها ويمعن النظر فيها وقد

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ وقد كانت هذه المساحة المخيفة في الزمن القديم , ملعبًا لأجدادنا الفراعنة , يتسللون إليه من حافة الوادي فيكتشفون جباله.. ويثقبون هذه الجبال بحثًا عن الذهب والرصاص والنحاس والتلك , وبقية المعادن الأخرى , التي شكلتها البراكين والزمن في الصخور..

أو يقطعون هذه الصخور من الجبال ويهبطون بها إلى حافة الوادي , ليقيموا بها مساكنهم ومعابدهم..

وقد تعاقب الزمان على هذا الوادي , وتنقل صولجان الحكم من الفراعنة حتى وصل إلى الأتراك.. ونزل علماء الطبوغرافيا الإنجليز بمراكبهم في البحر الأحمر , ودخلوا الصحراء الشرقية يرسمون لها الخرائط , وينقبون بين صخورها عن المعادن وحفريات التاريخ..

وسوف نتبين أن أسماء جميع الأماكن المذكورة في هذه الخرائط الطبوغرافية , والتي سيتردد ذكرها في هذه الرحلة , أسماء جبال , أملاها بدو الصحراء على علماء الطبوغرافيا..

وهي في الغالب , إما أسماء أطلقها الفراعنة القدماء.. أو أسماء حديثة أطلقها هؤلاء البدو على تلك الجبال..

والجبل عادة يتسمى بلونه.. أو بالخامة التي ينتجها.. أو بنوع من النبات ينبت فوق صخوره..

ولشد ما كنت مذهولًا وأنا أقف لأتأمل شجرة..

شجرة تشبه ملايين الأشجار التي يراها الإنسان طوال حياته.. لكنها كانت شجرة وحيدة منفردة.. نابتة على قمة جبل يرتفع عن سطح الأرض ثلاثة آلاف متر على أقل تقدير..

لقد استطاعت هذه الشجرة أن تنازع هذا الجبل البقاء عشرات السنين.. وربما مئات السنين.. حتى تمكنت أن تنتزع من صخوره غذاءها!!..

أما سكان هذه الصحراء فهم قبائل من الرعاة انحدرت من أعالي الجنوب.. من الحبشة والسودان.. منذ ألف سنة..

واستوطنت الجبال , تربي الإبل والغنم..

وقد عجزت عن إيجاد تفسير لهجرة هؤلاء الناس من أعالي النيل حيث تكثر المراعي , إلى هذه الصحراء القاحلة..

هم على العموم قوم غريبو الأطوار رغم بساطتهم.

يعيشون في وحدات متفرقة , كل وحدة تكون عائلة , وكل عائلة تسكن جبلًا أو سهلًا وحدها.. وكل عائلة تغير مسكنها , عشرة أو عشرين مرة كل عام.. سعيًا وراء العشب البري الذي يولد بعد السيول والأمطار..

وسوف نتعرف أكثر إلى هؤلاء السكان عندما ندخل الصحراء..

ولكن.. كيف ندخل الصحراء؟..

إن الصحراء لا زالت متاهة مخيفة مجهولة , رغم هذه الآلاف من السنوات التي مرت من أيام أجدادنا الفراعنة.. ورغم الزمن الحديث.. ورغم مئات الخواجات الذين هبطوا إليها أو دخلوها عن طريق البحر.. ليستخرجوا المعادن من صخورها ويبيعوها بآلاف الجنيهات..

كل الذي حدث لهذه الصحراء من تقدم , أنها أصبحت في نظام الحكم المحلي , تابعة لمحافظة البحر الأحمر..

وكانت من قبل تابعة لسلاح الحدود..

وهذا وحده , تقدم لا تحسد الصحراء عليه... ❝

صبري موسي

منذ 1 سنة ، مساهمة من: Asmaa Elzwam
10
0 تعليقاً 0 مشاركة