ملخص كتاب ❞ ميليشيا الإلحاد❝ 💬 أقوال عبدالله بن صالح العجيري 📖 كتاب ميليشيا الإلحاد مدخل لفهم الإلحاد الجديد

- 📖 من ❞ كتاب ميليشيا الإلحاد مدخل لفهم الإلحاد الجديد ❝ عبدالله بن صالح العجيري 📖

█ ملخص كتاب ❞ ميليشيا الإلحاد❝ الإلحاد مدخل لفهم الجديد مجاناً PDF اونلاين 2024 شرح تحليل الكتاب عميق جدا يدل معرفة كبيرة بموضوع تداعياته طرق مواجهته ومن أحسن أجزاء هو الجزء الذى يتحدث فيه عن مصدر الأخلاق البحث الأعمى عند بعض الملاحدة خصوصا الجدد و من أفضل جزء الملحق الثانى الملئ بالكتب موضوع الإيمان العلم إليك pdf تأليف عبدالله بن صالح العجيرى نتمنى لك قراءة ممتعة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞ ميليشيا الإلحاد❝

منقول من engzketab.com ، مساهمة من: MrMr
كتاب مهم للتعرف بشكل موجز على سمات الإلحاد الجديد، وأهم الأسئلة التي يطرحها، والقضايا التي يثيرها، وأسباب انتشاره وأبرز مظاهره، والواجب على العلماء والدعاة فعله لمواجهة تلك الظاهرة التي تفشت في المجتمع.

1- أنواع الإلحاد

هناك قضية تتعلق بمفهوم الإلحاد بين الشرق والغرب؛ فالمفهوم الغربي: أن الإلحاد في الغالب يتعلق بإنكار وجود الخالق. أمَّا في السياق العربي الإسلامي، فإن كثيرًا ممن اتصفوا بهذا الوصف ليسوا منكرين في الحقيقة لوجود الله، وإنما أصحاب منكرات عقيدية كبيرة كإنكار النبوة، إلا أنه حديثٌ بدأ يتطور ليلتحق بالمفهوم الغربي.

الإنكار في الإلحاد أنواع منها: (الإنكار الصَّلْب) وهو عدم الإيمان بوجود خالق؛ وبالتالي إنكار النبوات والغيبيات ورفض التّديّن، وإن كان هناك بعض الطوائف التي تمارس بعض الطقوس الدينية، ولكنها لا تعتمد على الإيمان بالله كركيزة لطقوسها كـ (البوذية). وهناك نوع آخر يسمى (الإلحاد السلبي) وهو: عدم الإيمان بوجود أو عدم وجود الخالق؛ فصاحب هذا المذهب لا يقر بوجود خالق، كما أنه لا يقر بعدم وجوده. وهناك نوع آخر يعترف صاحبه بوجود خالق لكنه ينكر صلته بوجود الكون وإرسال الرسل وهو ما يسمى بـِِ (الربوبية)؛ فصاحب هذا المذهب يرى أن الله خلق الكون، ثم تركه ولم يكلف أحدًا إيمانًا ولا تديّنًا، ولا هو بالذي يسمع دعوات الداعين ويستجيب لهم، ولا يتدخل في شئون هذا الكون بالمعجزات أو الخوارق.

أما العقيدة الأخيرة فهي عقيدة المؤمن المتدين، وهو الموقف العقدي الذي يؤمن صاحبه بوجود خالق، كما يؤمن بالوحي والنبوات، وأن الخالق عرَّف نفسه لخلقه عن طريق الأنبياء والرسل، وأن الخلق مأمورون بالإيمان والتدين.

2- الخطاب الإلحادي الجديد

كانت الدعوة للإلحاد لا تتطرق للأديان الأخرى في بادئ الأمر، وترى أن الدين مسألة شخصية، إلا أنه بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ازدادت دعوات الإلحاد اقتناعًا بأن التدين هو ما كان وراء هذه الأحداث. وطرق الدعوة للإلحاد كانت لا تعد؛ فمنها تأليف الكتب، والتي لاقت نجاحًا أدى إلى تأليف الكثير منها، ومنها تمرير رسائل إلحادية عن طريق الأفلام والمسلسلات، ومنها تأسيس الجمعيات الإلحادية وهي كثيرة جدًا. أَّمَّا عدائية الخطاب الإلحادي فجاء من نظر الملاحدة للدين على أنه منبع للشرور والكوارث، ولذلك سُمِّيت سلسلة الأفلام الوثائقية الإلحادية الشهيرة لـ (ريتشارد دوكنز) بـِِ (جذور الشر كلها)، وأنه من الواجب السعي لمحاربة الدين بجميع الوسائل الممكنة.

لا شك أن هذه العصبية ضد الدين بعيدة كل البعد عن درجات العقل والموضوعية -حتى وفق المقاييس المادية الإلحادية -إذ مسببات الشرور التي تعصف بالبشرية كثيرة، ولا يمكن اختزالها في مُعامل واحد؛ فالملاحدة الجدد لا يجدون فارقًا بين التطرف الديني والاعتدال، بل وإن وجدوا هذا الفارق فهي مشكلة يجب السعي إلى الخلاص منها. ويمكن اختصار ما يريده الملاحدة في الجملة الآتية: "العلم الطبيعي مدهش وهو جميل، أما الدين فهو ليس مدهشًا ولا جميلًا، بل هو معيق".

3- انتقاء المواقف
4- ثلاثية الخطاب الإلحادي الجديد
5- أسباب انتشار الإلحاد
6- توصيات ومراجعات
7- عقولنا تحت القصف
8- دور العلماء في حماية عقول الشباب
9- معركة العقول والأفكار
10- كيف يستطيع الشباب دفع شبهات الإلحاد عن أنفسهم، وفاقد الشيء لا يعطيه؟