ملخص كتاب ❞إذا الغاسق وقب ❝ ، بقلم الدكتور محمد وجيه 💬 أقوال هبه ماردين 📖 رواية إذا الغاسق وقب

- 📖 من ❞ رواية إذا الغاسق وقب ❝ هبه ماردين 📖

█ ملخص كتاب ❞إذا الغاسق وقب ❝ بقلم الدكتور محمد وجيه إذا مجاناً PDF اونلاين 2024 فمنذ حقبة زمنية خلت تعرض البشر لموجة من فيروس حصد كما هائلا الأرواح كانوا يسمونه حينها كوفيد 19

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞إذا الغاسق وقب ❝ ، بقلم الدكتور محمد وجيه

منقول من m.facebook.com ، مساهمة من: shereen reda
رواية إذا الغاسق وقب، تصنف من أدب الرومانسية_الخيال العلمي) عدد صفحاتها ١٩٦ من القطع المتوسط..
سأتناول وجهة النظر كقارئ من خلال أربعة محاور رئيسة دون الخوض بكثافة في أحداث الرواية لكي تبقى أحداثها تنبع من رأي قارئها

المحور الأول


حسن اختيار الأسماء بدقة وبعناية بالغة بحيث وظفتها الكاتبة بشكل متميز جدا يخدم فكرتها الرائعة وخصوصا أنها تتناول صراع دائم ومتكرر بكل العصور ألا وهو الصراع بين الخير والشر؛ فكان عليها كسر كل الأعراف السابقة والموضوعات التي تكررت بشكل غزير...
- العنوان وتصميم الغلاف
العنوان :
(إذا الغاسق وقب) اقتباس جلي من كتاب الله الكريم من سورة الفلق (وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ) وقيل أنّ الغاسق هو الليل إذا أقبل، وقال آخرون النجم الغاسق، وقال البعض أنه القمر استنادا للحديث الشريف (عن عائشة قالت: أخذ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي، ثم نظر إلى القمر، ثم قال: " يا عائِشَةُ تَعَوَّذِي باللهِ مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إذَا وَقَب، وَهَذَا غاسِقٌ إذَا وَقَبَ")
.
الغلاف :
نجد سيطرة كاملة للون الأسود والذي دائما ما يرمز للحزن والألم، إلى جانب تداخل اللون الأحمر، وهو لون دموي يرمز عادة للدماء والحقد والشرور، كذلك اللون الناري الذي يكمل نفس النهج ويدعمه، فهل الكاتبة تصحبنا في رحلة إلى غسق الأحزان..؟ أم أنها تستدرجنا لطريق أشرقت شمسه وأينعت ثمار الحب فتبدد الظلام وساد النور... .
الأسماء :

= ذُكاء وهي تعني الشمس ويقال ابن ذُكاء أي الصبح.
= لياروث تعني القمر باللغة السريانية، وهو أحد الأسماء للقمر في كتب السحر وهي: (لياخيم - ليالغو - ليافور - لياروث - لياروغ - لياروش - لياشلش) والسحرة يدّعون أن لها خواصًا عجيبة وأسرارًا غريبة، تدل عليها عبارات أقسامهم وعزائمهم التي امتلأت كتبهم بها...
= شمشا تعني الشمس باللغة السيريانية.
= سنمار تعني القمر.
(ذُكاء تحيا بكوكب الأرض، لياروث وشمشا وسنمار من كوكب آخر يشبه كوكب الأرض )..
هؤلاء هم الشخصيات الرئيسة في الرواية ومن يمثلون الجانب الرومانسي، لكن الرومانسية بأحداث روايتنا وبوعي الكاتبة لن تكون جائزة بشكلها التقليدي وإلا أصبحت الكثير من الأمور غير منطقية أو ضرباً من الخيال التام مما قد ينفر منه القارئ وهذا ما أتقنته فيما هو قادم..
.

المحور الثاني

تميزت الكاتبة في اختيار العناصر التي تدعم فكرتها فبكل حرفية لم تدعم فكرتها فقط، بل جعلت من الأحداث عجينة لينة تشكلها حيثما شاءت، فكيف لها أن تطرح مشكلة أزلية طرحت مئات المرات ( صراع الخير والشر ) كذلك القصص الرومانسية امتلأت أدراجنا ومكاتبنا منها، حتى سئِمنا أن يأتي أحد بجديد؛ فكانت الكاتبة في تحدٍ مزدوج الاتجاه، هنا أحسنت اختيار عناصرها التي تستقي من خلالها تدفق الأحداث فكان اختياراً للجانب الخيالي، فاختارت المكان ثلاثة كواكب مختلفة (كوكب الأرض - كوكب مشابه للأرض - كوكب الشّرَرْ)
واختارت الزمان الذي يناسب أحداثها، بعد دراسة وافية وكافية لمنهج التطور منذ بدء الخليقة وتدرجها حتى ثورة التكنولوجيا؛ فتابعت بنفس الدراسة الرائعة واختارت زمناً مستقبلياً بعد ملايين السنين، حيث قالت في سطور روايتها: (( فمنذ حِقبةٍ زمنيةٍ خلتْ، تعرَّضَ البشر لموجةٍ من فيروس حصد كمّاً هائلاً من الأرواح، كانوا يسمونه حينها "كوفيد19")) ومن المعروف أن الحقبة الزمنية هي قسم كبير من الزَّمن الجيولوجيّ يضمّ عدَّة أطوار، ويمتدّ عشرات من ملايين السِّنين، فكان ذلك مهداً لفرض سيطرتها على مجريات الأحداث وجعل اللامعقول منطقياً أو جائزاً..
= كيف للكاتبة أن تربط الرومانسية بعالم الكواكب الأخرى بشكل يعد منطقياً أيضا فتكتمل الدائرة معها بما يقنع الكاتب بجواز حدوث الأحداث أو الاقتناع بها أو على أقل تقدير عدم النفور من الخيال المبالغ فيه؛ فأبدعت في اختيار علم متداول ومؤكد (تخاطر الأرواح)... يقال إن الإنسان إذا كان شديد التعلق بأحد فمن شدة الحب والتفكير المركز فإن الأرواح تكون معقلة أيضا ببعضها وأنها تتنقل لتتخاطب مع بعضها البعض، ومن أشهر الأحداث التاريخية التي حدثت في عالمنا الإسلامي عن هذا العلم هو عندما أرسل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه جيشاً إلى الشام بقيادة رجل اسمه سارية، وفجأة صرخ عمر (وهو في المدينة) يا سارية الجبل يا سارية الجبل يا سارية الجبل.. وبعدها سكت ولم يعلم الناس ما حدث.. وبعد عودة سارية والجيش الإسلامي ذكر لعمر أنهم وقعوا في مشكلة مع جيش العدو؛ فسمع صوت عمر وهو يرشده إلى جبل قريب منه. فكان ذاك الجبل هو الذي نجاهم بعد الله من الهزيمة، كذلك رواية حطام تيتان للكاتب البريطاني (مورغان روبرتسون) في عام 1898م، التي تطابقت أحداثها بشكل تفصيلي مع أحداث غرق سفينة تايتنك بالمحيط الأطلنطي التي غرقت في عام 1912م، مما جعل حتى يومنا هذا سر تلك الرواية أمراً مجهولاً لا يعلم سره سوى كاتبها، وهناك الكثير من الحالات التي تؤكد وتثبت تخاطب الأرواح..

المحور الثالث

التعلق الكامل بكتاب الله؛ فقد استشهدت الكاتبة في مجريات الأحداث بالعديد من آيات كتب الله، وقد وضح هذا من المهد واختيارها عنوان الرواية، كذلك نص الغلاف التي ختمته بآية من القرآن الكريم، وهذا ما وجد أيضا بالسرد داخل الرواية وهنا كأنّ الكاتبة ترسل للقارئ أكثر من رسالة قيمة.
** كتاب الله أهم وأول وأعظم مرجع لنا.
** كتاب الله لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها.
** الحداثة والتطور لو بعد ملايين السنين سيبقى ذكر الله وكتابه هم شمس وقمر الحياة ولن يؤثر عليهما شرور البشر.
= اختيار الكاتبة لبعض الهرمونات (الأوكسيتوسين) الذي يطلق عليه هرمون الحب والذي لا يُصنّع حتى يومنا هذا، وبعض الأمراض النفسية المعاصرة التي قد لا تختلف في عصور قادمة (النوستالجيا - السيكوباتية - الشيزوفرينيا) ووظفتها خير توظيف لتنسج رداء من القصص داخل القصة الأم؛ فتعطي للقارئ وجبة دسمة من الحكايات داخل رواية واحدة، من خلال الشخصيات الثانوية (شغف - رهف - سراب - سام - ماري - هديل - وائل - صهيب) ورموز الشر (جلمود - ساهور)...

المحور الرابع


بلاغة الكاتبة في توظيف عناصر الرواية..
= اختيار كل التراكيب اللغوية بعناية بالغة.
= القدرة على ربط الماضي بالحاضر بالمستقبل بشكل منطقي وعلمي بعيدا عن الخيال المبالغ فيه، والذي يجعل القارئ في نفور.
= ثقافة الكاتبة المتنوعة التي هي أساس كل من أراد أن يرتقي والتي ظهرت في أحداث الرواية من معلومات متعددة الاتجاهات.
= تميز الكاتبة في السرد المتقن، وغير الممل، وعمل حبكة تدريجية طبقا للأحداث بحرفية متقنة.
= منح القارئ وجبة دسمة كاملة من خلال الإمتاع البلاغي والتنوعي بالقصص داخل الرواية والقدرة الراقية على نسجها معا في رداء واحد كذلك كم المعلومات العلمية والثقافية المتداركة بالأحداث.

الخاتمة

ختاما الرواية رائعة وشيقة ومغزولة بيد كاتبة تلاعبت بالخيوط بحرفية كبيرة فشكلت رداء من الإبداع والتشويق والتعاطف مع أبطال الرواية وختمتها بشكل منطقي وسعيد.
كل التوفيق وكامل الإبداع دكتورة هبة وأشكرك جدا على حروفك القيمة وخالص الاعتذار للرأي المتواضع فكما بدأت لست ناقداً لتقديم ما يرقى لكلمة نقد.

هبه ماردين

منذ 1 سنة ، مساهمة من: shereen reda
10
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث