ملخص كتاب ❞ الطريق إلى القرآن❝ 💬 أقوال إبراهيم السكران 📖 كتاب الطريق إلى القرآن

- 📖 من ❞ كتاب الطريق إلى القرآن ❝ إبراهيم السكران 📖

█ ملخص كتاب ❞ الطريق إلى القرآن❝ القرآن مجاناً PDF اونلاين 2024 قُسم الكتاب إلى: مدخل وعشرة فصول : سطوة تأمل كيف انبهروا منازل الأشعريين القلوب الصخرية الشاردون تطويل من مناطق التدبر كل المنهج أم دوي الليالي الرمضانية الحبل الناظم الله وخاتمة يتناول حياتنا تنبض بين صفحاته غيرة ورغبة إيقاظ الأمة كلماته عذبة وتأملاته غاية الجمال والروعة له وقفات تأملية استشعار ذكر الله الأحوال

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞ الطريق إلى القرآن❝

منقول من engzketab.com ، مساهمة من: MrMr
إن الله تعالى أقسم بالقرآن، وجعله أعظم الكتب السماوية التي أنزلها -سبحانه- فلا بد أن هذا الشرف للقرآن يعكس عظمة كبيرة في ما يحتويه، ولا بد أن يكون لهذا القرآن حضور في حياتنا يوازي هذه العظمة. وفي هذه السطور التي بين يديك حصيلة تفكّر وخواطر عن القرآن، وآثاره المبهرة المادية والمعنوية.

1- سطوة القرآن: كيف يجعلنا القرآن نستسلم له استسلامًا غير مشروط؟

من أعجب أسرار القرآن وأكثرها لفتًا للانتباه تلك السطوة الغريبة التي تخضع لها النفوس عند سماعه (سطوة القرآن)، وهي ظاهرة حارت فيها العقول. حين ينتشر صوت القارئ في الغرفة يغشى المكان سكينة ملموسة تهبط على أرجاء ما حولك.

ويحكي الكاتب عن شاب مراهق كان يشتكي له من والده وأمه ويتذمر منهما؛ فحاول الكاتب أن يصوغ له عبارات تربوية جذابة ليقنعه بضرورة احترامهما مهما فعلا، ولاحظ أن هذا المراهق يزداد مناقشة ومجادلة له، وحينما اسبدل تلك العبارات بالقرآن قائلًا: يا أخي الكريم، يقول تعالى في سورة الإسراء: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا )، رأي موقف هذا الفتى يختلف كلِّيًّا؛ ومن شدة تأثر الكاتب بالموقف نسي هذا الفتى ومشكلته، وعاد يفكر في هذه السطوة المدهشة للقرآن، وكيف صمت هذا الشاب وأطرق للحديث بمجرد سماع هذه الآية، لدرجة أنَّ نغمات صوته تغيرت.

هذه الظاهرة البشرية التي تصيب بني الإنسان حين يسمعون القرآن ليست مجرد استنتاج علمي أو ملاحظات نفسية، بل هي شيء أخبرنا الله أنه أودعه في هذا القرآن. ليس تأثير القرآن في النفوس والقلوب فقط ، بل أيضًا تأثيره الخارجي على الجوارح؛ فالجوارح ذاتها تهتز وتضطرب حين سماع القرآن: قشعريرة عجيبة تسري في أوصال الإنسان حين يسمع القرآن. يقول - تعالى - في سورة الزمر: (الله نزل أحسن الحديث كتابًا متشابهًا تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ).

لاحظ كيف يرسم القرآن مراحل التأثر: تقشعر الجلود، ثم تلين، إنها لحظة الصدمة بالآيات التي يليها الاستسلام الإيماني، بل والاستعداد المفتوح للانقياد لمضامين الآيات؛ ولذلك مهما استعملت من المحسنات الخطابية في أساليب مخاطبة الناس، وإقناعهم؛ فلا يمكن أن تصل لمستوى أن يقشعر الجلد في رهبة المواجهة الأولى للآيات، ثم يلين الجلد والقلب لربه ومولاه، فيستسلم وينقاد بخضوع غير مشروط.

2- تأمل كيف انبهروا؟

إن الجبال الرواسي التي يُضرب بها المثل في صلابتها .. تتشقق خاشعة من هيبة كلام الله. يقول - تعالى -: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعًا متصدعًا من خشية الله ). فتأمل!

وتأمل أيضًا كيف انبهرت نساء المشركين وأطفالهم بسكينة القرآن؛ ففي صحيح البخاري: (إنَّ أبا بكر ابتنى مسجدًا بفناء داره وبرز فكان يصلي فيه ويقرأ القرآن، فيتقصف عليه نساء المشركين وأبناؤهم يعجبون وينظرون إليه، وكان أبو بكر رجلا بكّاء لا يملك دمعه حين يقرأ القرآن؛ فأفزع ذلك أشراف قريش من المشركين ). والتقصف هو الازدحام والاكتظاظ.

وليس أطفال المشركين ونساؤهم فحسب هم من انبهروا بسكينة القرآن، ولكن صناديد المشركين كانوا منبهرين كذلك؛ فهذا أحدهم، جبير بن مطعم، حينما سمع بضع آيات من سورة الطور، قال: (كاد قلبي أن يطير )، وحتى الجن حينما سمعوا القرآن انبهروا وأنصتوا كما يقول - تعالى - في سورة الاحقاف: (وإذ صرفنا إليك نفرًا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا )، وفي موضع آخر في سورة الجن: (قل أوحي إلىَّ أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنًا عجبًا ). وكلام هكذا أثره على الكافرين وعلى الجن، كيف يكون أثره على المؤمنين؟ هل يليق بنا بعد هذا أن نهمله؟ وهل يليق بنا أن نتصفح عشرات الأخبار والرسائل والمقالات يوميًا، وليس لكتاب الله نصيبٌ من يومنا؟! لقد اشتكى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) من كفار قومه حينما هجروا القرآن: (وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا )، فما بالنا ونحن المؤمنون به وبما أنزل؛ فأي خسارة تلك، وأي حرمان!

3- هل أتاك نبأ الأشعريين؟
4- كيف نعالج قسوة القلب؟
5- بين خطاب الله وخطاب البشر
6- ماذا تعرف عن ربك؟
7- دوي الليالي الرمضانية: كيف تتهاوى الحجب بين القلب والقرآن في رمضان؟
8- القضية الرئيسية لكتاب الله
9- على طريق التدبر: وصايا عملية لتدبر القرآن

إبراهيم السكران

منذ 1 سنة ، مساهمة من: MrMr
10
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث