ملخص كتاب ❞للقتل لحن❝ ، بقلم محمد شيبة 💬 أقوال منة الشرقاوي 📖 رواية للقتل لحن

- 📖 من ❞ رواية للقتل لحن ❝ منة الشرقاوي 📖

█ ملخص كتاب ❞للقتل لحن❝ بقلم محمد شيبة للقتل لحن مجاناً PDF اونلاين 2024 خرج شريف من السجن بلا دليلٍ يعطيهم الحق ذلك وبلا مقاومة منه, أمضي هناك عشر سنوات وشهرين, كف عن عدهم بعد مرور شهرين, بعدما طرح سؤالًا بذهنه “ماذا تنتظر؟” هكذا تساوت كافة الأمور بذهنه؛ فقد شعوره بالوقت, عكس غرائز البشر البقاء ليس استسلامًا فالرغبة الانعزال تأسره, تذكر رؤيته لكمال بالمطار, عناق كمال حطم أضلعه قيده بالذنب كان نرمين بمثابة حرية له, لم يحدث تغير بالعالم سوى أنها غادرته, امتزجت روحه بالشجن, تضمر بها وحدة تتوحشه, مسلوب الإرادة, مثقل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞للقتل لحن❝ ، بقلم محمد شيبة

#ريڤيو لرواية "للقتل لحن" يكتبه أ. محمد شيبة

للقتل لحن .. رواية
الكاتبة: منة الشرقاوي
صادرة عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع

ملاحظة:
(كاتب المنشور غير متخصص في النقد لكنه يعبر عن رأيه الخاص فيما يقرأ)

تقييم
الغلاف ١٠/١٠
معبر عن مضمون الرواية بشكل إبداعي جميل

التنسيق الداخلي والإخراج الفني للكتاب ١٠/١٠ ممتاز

وُجدت بعض الأخطاء اللغوية غير المقصودة أو ربما سقطت سهوا عند التدقيق والمراجعة لكنها لم تؤثر على فهم مقصود الكاتبة.

عن الرواية:
فكرة الرواية متميزة وجديدة تناولتها الكاتبة بحبكة روائية جيدة إلى حد ما، عنصر التشويق أيضا جيد، أحداث الرواية متسلسلة بشكل منطقي إلى حد ما ولكن ما أراه أن الكاتبة ما زال أمامها الكثير لتقدمه في عالم الرواية ورغم صغر سنها إلا إنها استطاعت أن تسرد رواية جيدة.

يؤخذ على الرواية انتقال الكاتبة غير المنطقي بين أسلوب السرد الذاتي على لسانها والسرد الروائي من خلال إحدى الشخصيات، وهو ما يؤدي إلى توقف القارئ عدة مرات والعودة لصفحتين أو ثلاث لإعادة الربط بين الأحداث.

أيضا النهاية غير المتوقعة للرواية تركت علامات استفهام كثيرة، فنحن أمام جريمة قتل متقنة بالكامل، ولكن يثور التساؤل حول شخصية المجرم، فعلى طول خط الأحداث كنت أتوقع أن القاتل هو شريف زميل نرمين الذي قابلته بالصدفة في الطائرة ولكن الكاتبة أظهرت في نهاية الرواية وبشكل ضمني أن القاتل زين زميل نغم ابنة نرمين وهو أمر غير منطقي، إذ كيف أقتنع أن القاتل زين وهو بنفس عمر نغم (ثماني سنوات) حين سافرت نرمين في مهمتها.

وللكاتبة أقول:
رغم صغر سنك إلا أن لديك موهبة متميزة وأفكارا مختلفة، ولديك الكثير لتقدميه لقارئك. المحاولة الأولى دائما للتعلم لذلك لا تتوقفي عند هذا للحد واعملي على تطوير موهبتك.

منة الشرقاوي

منذ 1 سنة ، مساهمة من: هيام فهيم
8
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث