˝تعددت الأسباب والموت واحد ˝، فالموت حوق يصيب كل كائن... 💬 أقوال رشاد جميل فياض 📖 كتاب مرضى حكموا العالم

- 📖 من ❞ كتاب مرضى حكموا العالم ❝ رشاد جميل فياض 📖

█ "تعددت الأسباب والموت واحد " فالموت حوق يصيب كل كائن وجه الأرض مهما علا شأنه؛ إلاّ أنّ موت عظماء هذا العالم له طابعه المميّز والشيء الملفت للنظر كثيراً من هؤلاء العظماء قد لاقوا حتفهم نتيجة خضوعهم لعلاجات شبه متناقضة تعود لكثرة الأطباء المحيطين بهم هذا الوضع دفع العديد المقرّبين من العظام لإلقاء الأضواء وضعهم الصحيّ وإظهار حقائق كثيرة طالما بقيت طيّ الكتمان ومنها عدداً لا يستهان به الرؤساء كانوا يعانون أمراض خطيرة ومزمنة تترك آثارها السلبيّة الواضحة طريقة حكمهم خاصّة أحداً كان يتخلّى بملء إرادته عن الحكم أو حتّى جزء بسيط مسؤولياته ويبقى المواطن الضحيّة الأولى والأخيرة والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هذه الأخطار الناجمة مثل الأوضاع الصحيّة جديّة وإلى أيّ حدّ؟ الواقع التاريخ يحمل طيّاته الجواب الصريح والوافي ألم يكن تفشّي مرض الطاعون السبب الرئيسي سقوط الأمبراطوريّة اليونانية وخسارتها لأسطولها وقلعالم آنذاك؟ أيضمرض الملاريا سبباً إنهيار الرومانيّة؟ وكذلك القرن الرابع عشر والذي عاد وظهر بحدّة إنكلترا وأثّر سلباً ليس التجارة البلد وحسب كتاب مرضى حكموا مجاناً PDF اونلاين 2024 تعددت حق شأنه إلا المميز أن …

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ ˝تعددت الأسباب والموت واحد˝ , فالموت حوق يصيب كل كائن على وجه الأرض مهما علا شأنه؛ إلاّ أنّ موت عظماء هذا العالم له طابعه المميّز , والشيء الملفت للنظر أنّ كثيراً من هؤلاء العظماء قد لاقوا حتفهم نتيجة خضوعهم لعلاجات شبه متناقضة تعود لكثرة الأطباء المحيطين بهم.



هذا الوضع دفع العديد من المقرّبين من هؤلاء العظام لإلقاء الأضواء على وضعهم الصحيّ وإظهار حقائق كثيرة طالما بقيت طيّ الكتمان ومنها أنّ عدداً لا يستهان به من هؤلاء الرؤساء كانوا يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة تترك آثارها السلبيّة الواضحة في طريقة حكمهم , خاصّة أنّ لا أحداً كان يتخلّى بملء إرادته عن الحكم أو حتّى عن جزء بسيط من مسؤولياته , ويبقى المواطن الضحيّة الأولى والأخيرة.



والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل أنّ هذه الأخطار الناجمة عن مثل هذه الأوضاع الصحيّة جديّة وإلى أيّ حدّ؟.



الواقع أنّ التاريخ يحمل في طيّاته الجواب الصريح والوافي , ألم يكن تفشّي مرض الطاعون السبب الرئيسي في سقوط الأمبراطوريّة اليونانية وخسارتها لأسطولها وقلعالم آنذاك؟ ألم يكن أيضمرض الملاريا سبباً في إنهيار الأمبراطوريّة الرومانيّة؟ وكذلك مرض الطاعون في القرن الرابع عشر والذي عاد وظهر بحدّة في إنكلترا وأثّر سلباً ليس على التجارة في هذا البلد وحسب وإنّما على التجارة في القارّة الأوروبيّة بأكملها؟.



وإذا كان التاريخ قد سجّل تأثير الأمراض على الجماعات , إلاَّ أنّه أغفل عن تسجيل تأثير الأمراض على الرؤساء والعظماء في هذا العالم على الرغم من أهميّة التوازن الفكريّ والجسدّي لدى الحاكم.



ويؤكّد الأميركي ˝روسك˝ والذي تسنّى له مراقبة تصرّفات الرئيسين ˝كيندي˝ و˝جونسون˝ عن كثب وحضور أهمّ القمم العالميّة أنّ عدداً كبيراً من القرارات اتّخذت تحت تأثير إرتفاع في الضغط مثلاً أو تشنّج في العضلات والأعصاب أو... وكان من الممكن أن تكون مختلفة ومغايرة لما جاءت عليه.



في الواقع أنّه في مؤتمر ˝يالطا˝ , حيث قرّر السوفيات والأميركيّون إقتسام مناطق النفوذ في العالم إثر الحرب العالميّة الثانية , تمكّن ˝ستالين˝ من السيطرة على الرئيس الأميركي ˝روزفلت˝ الذي كان يشكو يومها من وضع صحيّ متدهور... إلاّ أن هذا الأخير استطاع أن يثأر لنفسه بعد مرور 150 يوماً بالضبط في ˝بوتسدام˝ بشخص الرئيس تشرشل , إذ أنّ ˝ستالين˝ بدا خائفاً على نفسه , قليل الحركة والكلام إثر تعرّضه لنوبة قلبيّة.



يبتغي هذا الكتاب إظهار حقائق مخيفة تبين مدى تأثير التدهور الصحّي على قرارات على درجة كبيرة من الخطورة , والأخطر في الأمر يبقى مرتبطابوجود السلاح النوويّ والذي يبقى إستعماله حكراً على قرارات مثل هؤلاء الرؤساء... المرضى؟. . ❝

رشاد جميل فياض

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: سما صافيه
4
0 تعليقاً 0 مشاركة