تاريخ المغرب يرجع إلى العصور السحيقة وتعاقبت عليه... 💬 أقوال محمد بيومى مهران 📖 كتاب المغرب القديم

- 📖 من ❞ كتاب المغرب القديم ❝ محمد بيومى مهران 📖

█ تاريخ المغرب يرجع إلى العصور السحيقة وتعاقبت عليه حضارات أشولينية الموستيرية العاتيرية الإيبروموريزية الكارديالية الجرسية ثم القبصية من الناحية الأركيولوجية أظهرت الأدلة الأثرية أن المنطقة كانت مأهولة للعيش منذ ما لا يقل عن 400000 سنة يبدأ المسجل للمغرب مع الاستعمار الفينيقي للساحل المغربي بين القرنين الثامن والسادس قبل الميلاد الرغم كان يسكنها الأمازيغ الأصليين حوالي ألفي عام ذالك القرن الخامس وسعت مدينة قرطاج هيمنتها المناطق الساحلية حتى أواخر الثالث تعتبر المملكة الموريطنية أول تنظيم سياسي حكمه ملوك محليون القديم 44 ميلادية ستتعرض لغزو روماني استقلال تحت حكم الباكوات المور المسيح لتتعرض فيما بعد الوندالي البيزانطي في الأول هجري ميلادي تم الفتح الإسلامي وشمال أفريقيا زمن الخلافة الأموية لكن الحكم الأموي لم يدم طويلًا اذ سرعان انفصل ثورة قادها ميسرة المطغري عرفت بثورة البربر 740 لتتأسس عدة امارات أمازيغية مسلمة كإمارة بورغواطة نكور بنو مدرار بعدها بنصف قرن دولة كتاب مجاناً PDF اونلاين 2024 نبذة الكتاب : تاريخ يبدأ تعتبر في الشرفاء الأدارسة عهد سلالة المرابطين والموحدين القضاء الامارة المحلية وتوحيد كما بسطو سيطرتهم العربي والأندلس تلاها السعديون البلاد 1549 1659 العلويون 1667 الآن ومنذ ذلك الحين وهم السلالة الحاكمة في 1912 الأزمة المغربية الأولى وأزمة أكادير التوقيع معاهدة فاس التي أصبح فيها الحماية فرنسية وإسبانية 1956 الاحتلال الفرنسي حصل استقلاله وسرعان استعادت معظم الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسبانية استقلالها أيضًا أظهرت الحفريات وجود الإنسان العاقل وكذلك الأنواع البشرية المبكرة اكتشاف العظام المتحجّرة لإنسان عمره سلا 1971 وجد العديد البقيا جبل إيغود 1991 وقد تأريخها باستخدام التقنيات الحديثة 2017 ووجدت عمرها يعود لـ300000 الأقل ممَّا يجعلها أقدم الآثار للإنسان المكتشفة العالم 2007 حبات صدف صغيرة مثقبة مغارة تافوغالت يبلغ 82000 مما الحلي الشخصية الموجودة ويدخل بؤرة اهتمام الباحثين والأساتذة المنشغلين بالدراسات والبحوث التاريخية؛ حيث يقع ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع قريبة الصلة الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي وغيرها التخصصات الاجتماعية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ تاريخ المغرب يرجع إلى العصور السحيقة وتعاقبت عليه حضارات أشولينية , الموستيرية , العاتيرية , الإيبروموريزية , الكارديالية , الجرسية ثم القبصية. من الناحية الأركيولوجية أظهرت الأدلة الأثرية أن المنطقة كانت مأهولة للعيش منذ ما لا يقل عن 400000 سنة.



يبدأ تاريخ المسجل للمغرب مع الاستعمار الفينيقي للساحل المغربي بين القرنين الثامن والسادس قبل الميلاد , على الرغم من أن المنطقة كان يسكنها الأمازيغ الأصليين منذ حوالي ألفي عام قبل ذالك. في القرن الخامس قبل الميلاد , وسعت مدينة قرطاج هيمنتها على المناطق الساحلية. حتى أواخر القرن الثالث قبل الميلاد.





تعتبر المملكة الموريطنية أول تنظيم سياسي حكمه ملوك محليون في المغرب القديم , في سنة 44 ميلادية ستتعرض المملكة لغزو روماني , ثم استقلال تحت حكم الباكوات المور الأمازيغ المسيح لتتعرض المنطقة فيما بعد لغزو الوندالي ثم البيزانطي.





في القرن الأول هجري الثامن ميلادي تم الفتح الإسلامي للمغرب وشمال أفريقيا زمن الخلافة الأموية , لكن الحكم الأموي لم يدم طويلًا اذ سرعان ما انفصل المغرب عن الخلافة الأموية بعد ثورة قادها ميسرة المطغري عرفت بثورة البربر سنة 740 ميلادية. لتتأسس عدة امارات أمازيغية مسلمة كإمارة بورغواطة و نكور و بنو مدرار ثم بعدها بنصف قرن , دولة الشرفاء الأدارسة. في عهد سلالة المرابطين والموحدين , تم القضاء على الامارة المحلية وتوحيد المغرب كما بسطو سيطرتهم على المغرب العربي والأندلس , تلاها حكم سلالة السعديون البلاد من 1549 إلى 1659 , ثم العلويون من عام 1667 إلى الآن , ومنذ ذلك الحين وهم السلالة الحاكمة في المغرب.



في عام 1912 , بعد الأزمة المغربية الأولى وأزمة أكادير , تم التوقيع على معاهدة فاس , التي أصبح فيها المغرب تحت الحماية فرنسية وإسبانية. في عام 1956 , بعد 44 سنة من الاحتلال الفرنسي , حصل المغرب على استقلاله , وسرعان ما استعادت معظم الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسبانية استقلالها أيضًا.



أظهرت الحفريات الأثرية وجود الإنسان قبل الإنسان العاقل في المغرب , وكذلك وجود الأنواع البشرية المبكرة. تم اكتشاف العظام المتحجّرة لإنسان عمره 400000 سنة في مدينة سلا عام 1971. وجد العديد من البقيا البشرية في جبل إيغود في عام 1991 , وقد تم تأريخها باستخدام التقنيات الحديثة في عام 2017 ووجدت أن عمرها يعود لـ300000 سنة على الأقل , ممَّا يجعلها أقدم الآثار للإنسان العاقل المكتشفة في العالم. في عام 2007 , تم اكتشاف حبات صدف صغيرة مثقبة في مغارة تافوغالت يبلغ عمرها 82000 سنة , مما يجعلها أقدم الحلي الشخصية الموجودة في العالم.. ❝

محمد بيومى مهران

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: ZHRA
6
1 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث