كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ... 💬 أقوال محمد بن صالح العثيمين 📖 كتاب تفسير القرآن الكريم - سورة الكهف

- 📖 من ❞ كتاب تفسير القرآن الكريم - سورة الكهف ❝ محمد بن صالح العثيمين 📖

█ كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِم مِّنْهُ شَيْئًا ۚ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا (33) كلتا الجنتين أي كل واحدة من آتت أكلها تاما ولذلك لم يقل آتتا واختلف لفظ كلتا وكلا هو مفرد أو مثنى ; فقال أهل البصرة : لأن كلا وكلتا توكيد الاثنين نظير المجموع وهو اسم غير فإذا ولي اسما ظاهرا كان الرفع والنصب والخفض حالة تقول رأيت الرجلين وجاءني ومررت بكلا اتصل بمضمر قلبت الألف ياء موضع الجر كليهما بكليهما كما عليهما وقال الفراء مأخوذ فخففت اللام وزيدت للتثنية وكذلك للمؤنث ولا يكونان إلا مضافين يتكلم بواحد ولو تكلم به لقيل وكلت وكلان وكلتان واحتج بقول الشاعر : في كلت رجليها سلامى واحده كلتاهما مقرونة بزائده أراد إحدى فأفرد وهذا القول ضعيف عند لأنه لو لوجب أن تكون ألفه النصب والجر مع الاسم الظاهر ولأن معنى مخالف لمعنى للإحاطة يدل شيء مخصوص وأما هذا فإما حذف للضرورة وقدر أنها زائدة وما يكون ضرورة لا يجوز يجعل حجة كتاب تفسير القرآن الكريم سورة الكهف مجاناً PDF اونلاين 2024 هي سورةٌ مكيةٌ رقمها 18 تسبق مريم وتلحق الإسراء ترتيب سور عدد آياتها 110 آية وهي السور المكية المتأخرة النزول إذ نزولها 69 تتوسط السورة فهي تقع الجزئين الخامس عشر والسادس 8 صفحات نهاية الجزء و3 بداية السادس تتناول عدة مواضيع تدور حول التحذير الفتن والتبشير والإنذار وذكر بعض المشاهد يوم القيامة تناولت قصص كقصة أصحاب الذين سُميّت لذكر قصتهم فيها سورة ذوات الفضل وذكرت أحاديث كثيرة ومن أهم فضائلها ما ذكر قراءتها الجمعة نورٌ بين الجمعتين إن سبب نزول ذكره مفسرين كابن كثير وغيره: فعن ابن عباس قال: «بعثت قريش النضر بن الحارث وعقبة أبي معيط إلى أحبار يهود بالمدينة فقالوا لهم: سلوهم عن محمد وصفوا لهم صفته وأخبروهم بقوله فإنهم الكتاب الأول وعندهم علم ليس عندنا الأنبياء فخرجا حتى قدما المدينة فسألوا رسول الله ﷺ ووصفوا أمره وبعض قوله وقالا: إنكم التوراة وقد جئناكم لتخبرونا صاحبنا قال فقالت سلوه ثلاث نأمركم بهن فإن أخبركم فهو نبي مرسل وإن يفعل فالرجل متقول فروا فيه رأيكم سلوه فتية ذهبوا الدهر أمرهم قد شأن عجيب وسلوه رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها نبؤه؟ الروح هو؟ بذلك فاتبعوه يخبركم فإنه فاصنعوا بدا لكم فأقبل فقالا: يا معشر بفصل بينكم وبين أمرنا نسأله أمور فأخبروهم بها فجاءوا فقالوا: أخبرنا فسألوه عما أمروهم ﷺ: غدا سألتم عنه ولم يستثن فانصرفوا ومكث خمس عشرة ليلة يحدث له ذلك وحيا يأتيه جبريل عليه الصلاة والسلام أرجف مكة وقالوا: وعدنا واليوم أصبحنا يخبرنا بشيء سألناه وحتى أحزن مكث الوحي وشق ثم جاءه عز وجل بسورة معاتبته إياه حزنه عليهم وخبر سألوه أمر الفتية والرجل الطواف وقول وجل: ﴿وَيَسْأَلونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ﴾ [الكهف:83]» الأصل دروس ألقاها فضيلة الشيخ عثيمين رحمه الدورة العلمية التي عقدها شهر ربيع عام 1419هـ بالجامع الكبير مدينة عنيزة والتي فسر آيات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِم مِّنْهُ شَيْئًا ۚ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا (33)

كلتا الجنتين أي كل واحدة من الجنتين , آتت أكلها تاما ولذلك لم يقل آتتا واختلف في لفظ كلتا وكلا هل هو مفرد أو مثنى ; فقال أهل البصرة : هو مفرد ; لأن كلا وكلتا في توكيد الاثنين نظير " كل " في المجموع , وهو اسم مفرد غير مثنى ; فإذا ولي اسما ظاهرا كان في الرفع والنصب والخفض على حالة واحدة , تقول : رأيت كلا الرجلين وجاءني كلا الرجلين ومررت بكلا الرجلين ; فإذا اتصل بمضمر قلبت الألف ياء في موضع الجر والنصب , تقول : رأيت كليهما ومررت بكليهما , كما تقول عليهما . وقال الفراء : هو مثنى , وهو مأخوذ من كل فخففت اللام وزيدت الألف للتثنية . وكذلك كلتا للمؤنث , ولا يكونان إلا مضافين ولا يتكلم بواحد , ولو تكلم به لقيل : كل وكلت وكلان وكلتان . واحتج بقول الشاعر :

في كلت رجليها سلامى واحده كلتاهما مقرونة بزائده

أراد في إحدى رجليها فأفرد . وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة ; لأنه لو كان مثنى لوجب أن تكون ألفه في النصب والجر ياء مع الاسم الظاهر , ولأن معنى " كلا " مخالف لمعنى " كل " لأن " كلا " للإحاطة و " كلا " يدل على شيء مخصوص , وأما هذا الشاعر فإما حذف الألف للضرورة وقدر أنها زائدة , وما يكون ضرورة لا يجوز أن يجعل حجة , فثبت أنه اسم مفرد كمعى , إلا أنه وضع ليدل على التثنية , كما أن قولهم " نحن " اسم مفرد يدل على اثنين فما فوقهما , يدل على ذلك قول جرير :

كلا يومي أمامة يوم صد وإن لم نأتها إلا لماما

فأخبر عن " كلا " بيوم مفرد , كما أفرد الخبر بقوله آتت ولو كان مثنى لقال آتتا , ويوما . واختلف أيضا في ألف كلتا ; فقال سيبويه : ألف " كلتا " للتأنيث والتاء بدل من لام الفعل وهي واو والأصل كلوا , وإنما أبدلت تاء لأن في التاء علم التأنيث , والألف في كلتا قد تصير ياء مع المضمر فتخرج عن علم التأنيث , فصار في إبدال الواو تاء تأكيد للتأنيث . وقال أبو عمر الجرمي : التاء ملحقة والألف لام الفعل , وتقديرها عنده : فعتل , ولو كان الأمر على ما زعم لقالوا في النسبة إليها كلتوي , فلما قالوا كلوي وأسقطوا التاء دل على أنهم أجروها مجرى التاء في أخت إذا نسبت إليها قلت : أخوي ; ذكره الجوهري . قال أبو جعفر النحاس : وأجاز النحويون في غير القرآن الحمل على المعنى , وأن تقول : كلتا الجنتين آتتا أكلهما ; لأن المعنى المختار كلتاهما آتتا . وأجاز الفراء : كلتا الجنتين آتى أكله , قال : لأن المعنى كل الجنتين . قال : وفي قراءة عبد الله " كل الجنتين آتى أكله " . والمعنى على هذا عند الفراء : كل شيء من الجنتين آتى أكله . والأكل ( بضم الهمزة ) ثمر النخل والشجر . وكل ما يؤكل فهو أكل ; ومنه قوله - تعالى - : أكلها دائم وقد تقدم .

آتت أكلها تاما ولذلك لم يقل آتتا .

ولم تظلم منه شيئا أي لم تنقص .

وفجرنا خلالهما نهرا أي أجرينا وشققنا وسط الجنتين بنهر .. ❝

محمد بن صالح العثيمين

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: Asmaa
2
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث