نبذه مختصره عن التجربه 💬 أقوال عرفة بندق 📖 قصص و خواطر نرجسية الهاجس

- 📖 من ❞ قصص و خواطر نرجسية الهاجس ❝ عرفة بندق 📖

█ نبذه مختصره عن التجربه كتاب نرجسية الهاجس مجاناً PDF اونلاين 2024 الكتاب عباره اقتباسات أو سلسله مقطوعات فلسفيه ونثريه وشعريه وبعض الومضات والقصص القصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

نبذه مختصره عن التجربه

تجربه لغويه

@⁨غصن الزيتون⁩
عرفه بندق
تحدثوا عن كيفيه تطوركم في اللغه...

بالطبع التطور اللغوي لا يأتي إلا من خلال شيئين والثالث لا علاقه لنا به للأسف.
الاول هو المُطالعه المستمرة .
والثاني هي الدراسات الأكاديمية.
أما الاخيره هي الممارسه .وقليل منا في الوطن العربي والإسلامي لا يتحدث باللغه العربيه كما جائت.
أما بعد ...
فالتجربه مثلها مثل الشك ،الشك افضل شئ يصل بك للحقيقه لانه بدونه لا حقيقه ،كذلك التجربه يستفيد منها الكاتب من خلال النقد أو الوصول للأفضل مما جربه .
فتجربتي معكم كانت لا شك ممتعه لكاتب لم يكتب روايه من قبل .
والافضل فيها انها كانت صدفه والافضل من ذلك توجيه الاستاذه شيماء نبيل لي بجمله كانت هي الأوجز والأنجز وهي "طول ما قلمك حر ،اكتب"فهذا التوجيه والإرشاد نفع صاحبه لاشك سيما أنني دخلت معكم كي اكتب قصه قصيره لم تتعدي الصفحه الواحده فكيف وصلت لروايه عدد كلماتها تجوز الاربعين الف كلمه وأكثر من مئتين وعشرون صفحه ؟
أول شئ هو الأهم كان ،الاصرار وحب الشئ حتي وإن لم يكن بجوده البارعين ،فلم يكن لدي سوى كتاب عباره عن مطتفات نثريه وشعريه وبعض الومضات والقصص القصيره.فلم يكن إنجازي في براعه المكتوب أكثر من تحقيق كتاب أو روايه .حتي وإن قابلت بعض العواقب القدريه لمشاركتها هذا العام في المعرض.
وأبسط الامثله التي تُناقض الكاتب في العامين السابق والحالي هي عدم القدره أو موت الشغف للكتابه في الفتره الحاليه لإستكمال الجزء الثاني من روايتي ،روايه "بلاد اللهب".ولعل احداث الروايه التي شملت احداث تاريخيه كثيره حدثت في الثلاثون عاما الماضيه هي استكمال الحدث التاريخي الذي تحياه المنطقه الشرقيه الان من حروب وحصار وركود اقتصادى وغذائي في المنطقه أو العالم بأثره ،حيث من الصعب كتابه أو محاكاه التاريخ قبل تمامه .ولعل الذي ظلم الشخصيات التاريخيه بأثرها هي كتابه التاريخ في ظل حياه الابطال أو في ظل عدم الانتهاء من الحدث .
وقد ظهر ذلك مثلا ،في كتابه تاريخ بنو أُميه ،قد نصف التاريخ هنا مثلا اتباع علي رضي الله عنه علي معاويه . أو العكس طالما كلٌ سينصف خصمه.وكذلك مثلا في الأندلس ظلم المعتمد بن عباد علي يد يوسف بن تاشفين.فالأول استجار بالثاني والثاني أخذ ملكه وسجنه هو وأولاده .رغم بذوغ الدوله المرابطيه ونهوضها علي يد ابن تاشفين ،الا أن هناك فارق كبير جدا بين كتابه التاريخ والأدب .ولو نظر أحدكم للتاريخ الادبي سيجد أن المظلوم هو الملك المعتمد بن عباد.ولو قراء أحدكم للتاريخ سيجد أن ابن تاشفين أنجز إنجاز لامثيل له في دوله المرابطين.
وهذا الذي اقع فيه الآن تجاه كتابه التاريخ المعاصر في روايتي بلاد اللهب.
هل ارضي نفسي بكتابه شئ لم يتضح مثلا من موقف مصر والسعوديه والامارات تجاه القضية الفلسطينية بحكمي أن العرب متخاذلين تجاه القضيه .ام نصبر لأن ما تفعله الحكومات سيكون هو الافضل ونحن الشعوب لا نعلم ولا ندرِ،
بالطبع لابد للكاتب أن تكون له رؤيه مقنعه يقتنع بها الكاتب ويقنع بها القارئ. لكن الأمر ليس سهلاً لأسباب.
الاول أنني لاسند لي إلا الله .يعني لست كاتبا كبير مثل الكاتب هيكل مثلا .
ولست صاحب سلطان يمكنني أن اعبر فيه برأي قد لا يعجب الحكومات العربيه.
لاشك أن رأينا تجاه القضيه الفلسطينيه يدين كل الحكومات العربيه .لكن المحتوي الادبي ليس منه أو فيه ما يدعي لنقض الحكومات أكثر من طرح ومعالجته القضيه .والقضايا ليست الفلسطينيه فقط
فهناك قضيه المناخ والاقتصاد والغذاء .والماء المتمثل في مشكله سد النهضة.
بالطبع هذه الأحداث الراهنة من المستحيل التعبير عنها بلغه تقليديه أو حتي محافِظه . وأن ابسط لغه تعبر عنها بشرط واحد فقط وهي أن تكون اللغه والمضمون فيهما من الابداع ما يواري بساطه اللغه ،
في البدايه كنت احسب الفصحى فقط لغه جاهليه ،ولعل اصراري علي هذه لفتره طويله هو هو نفس السبب الذي ميزني اتباع الاسلوبيه الاصيله أو الأولي مع التملص من مرادفات اللغه القديمه ،قديما كنت اصطفي من اللغه الكلمات والمعاني .وهذا خطاء . أن تهتم بالألفاظ ...
نعم كان له أثر معرفي لاشك أنه نفع صاحبه خاصةً أن اللغه العربيه تحمل بين ألفاظها تراكيب صرفيه لا حصر لها .سيما في القصيده العربيه من اول رثاء المهلهل لكليب حتي رثاء شوقي لمصطفي كامل .
فمثلا كان اهتمامي بالغه كل الاهتمام فيه متجه تجاه الكلمه الاصليه .مثل مثلا .رأس وهامه .وسكين ومُديه .وأصابع وانامل.
فكنت رافض تماما اني اخذ المرادفه المتداولة المتعارف عليها في العصر الحديث.لدرجه إن اللي كان يعجبني وارضى عنه مكنش يعجب الناس .واللي يعجب الناس كان ما يعجبني.
فالتجربة اللغويه أو الاهتمام بيها بالرغم أنه كان مُعضله إلا أنه نفعني منفعه ندمت لأنني لم اكملها بمعرفه ألفاظ ومعاني اللغه أكثر مما علمته .لأن اللفظه اللغويه في حد ذاتها هي التي تصنع قاموس لغوي لدي الكاتب يميزيه عن غيره . ويبقي كيفيه الاستخدام للكلمه.
أما القراءه ،فقد يقرأء القارئ مئه كتاب ولا يظهر هذا علي مكتوبه .
وهنا يمكننا أن نقول الجمله الشهيره في اهميه القراءه وهي .
"الثقافه ليست بالكم ،انما بالكيف"
قد تقراء صفحه ويعود أهميتها عليك لأن عقلك ذكي .افضل من قراءه كتاب لا تستفيد نفسك منه،
وهنا يجب علينا أن نكون مدركين اذكياء نتأمل ونفكر ونبدع ونصنع المستحيل من أجل استخراج ما هو افضل .
لقد عانيت أشد المعناه من أجل الوصول لما ارتضيه...فمثلا كتبت عشرات القصائد ولم يفهم أحدا منها شئ .وكان ذلك سببه هو البدائيه التي لم تنضج بالنسبه لي ،كان هناك شى ناقص .حينما تقلد وتحافظ وانت لست متمكن .يخرج النص متهردل بالرغم أن كل العناصر مكتمله فيه.
فكان الموضوع في البداية أشبه بالعصبيه والهدوء .كيف تكون كلاسيك .
هذه تحتاج لسنوات من العمل كي او تكثيف علي الذات كي تصل للطبيعه السلسله في كتابه النص .

واعتذر علي الإطاله وخروجي عن التجربه .
وسعدت بالتواجد معكم حتي وإن لم اكمل مشواري ،لكن مشواري معكم محل اهتمام وإصرار علي الاستمرار حتي وإن توقفت لظروف خاصة مع غيرها ...
شكرا لكم .




عرفة بندق

منذ 2 شهور ، مساهمة من: بحب الفن
7
2 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث