❞علي عشري زايد❝ المؤلِّف - المكتبة

- ❞علي عشري زايد❝ المؤلِّف - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ علي عشري زايد ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ولد 25 10 1937 وتخرج كلية دار العلوم بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى سنة 1963 وحصل ماجستير البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن سنة1968 درجة الدكتوراه بمرتبة الأولي عام1974 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها الدراسات الأدبية المقارنة العالم العربي الرحلة الثامنة للسندباد دراسة فنية عن شخصية السندباد فى شعرنا المعاصر الناشرين : مكتبة الشباب ثابت للنشر والتوزيع بالقاهرة ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
علي عشري زايد
علي عشري زايد
المؤلِّف
علي عشري زايد
علي عشري زايد
المؤلِّف
المؤلِّف
ولد علي عشري في 25-10-1937 وتخرج في كلية دار العلوم بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى سنة 1963. وحصل على ماجستير في البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن بتقدير ممتاز سنة1968 وحصل على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولي عام1974.

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الدراسات الأدبية المقارنة في العالم العربي ❝ ❞ الرحلة الثامنة للسندباد - دراسة فنية عن شخصية السندباد فى شعرنا المعاصر ❝ ❞ الرحلة الثامنة للسندباد ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الشباب ❝ ❞ دار ثابت للنشر والتوزيع بالقاهرة ❝ ❱

ولد علي عشري في 25-10-1937 وتخرج في كلية دار العلوم بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى سنة 1963. وحصل على ماجستير في  البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن بتقدير ممتاز سنة1968 وحصل على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولي عام1974.
 
والوظيفي: بدأ معيدًا بقسم  البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن بدار العلوم عام 1963 - ثم مدرسًا مساعدًا عام 1972، ثم مدرسًا عام 1974. ثم أستاذًا مساعدًا عام 1980. المقارن بدار العلوم من عام 1980 - 1982. ثم من عام 1992 - 1998. وسافر في مهمة علمية إلي فرنسا لمدة عامين (1971 1973).
 
العالمية بإسلام آباد بباكستان من 1982 - 1992 حيث شارك في تأسيس معهد اللغات فيها، وكان أول مدير له، وإنشاء كلية  اللغة العربية فيها، وكان أول عميد لها.
 
آثاره  العلمية الكتب الآتية:
بناء ال قصيدة العربية الحديثة - استدعاء الشخصيات التراثية في شعرنا العربي المعاصر - قراءات في الشعر العربي المعاصر - الرحلة الثامنة للسندباد (دراسة فنية لشخصية السندباد في شعرنا المعاصر) - النقد و البلاغة في القرنين الثالث والرابع الهجريين - الدراسات الأدبية المقارنة في العالم العربي - ديوان الستالي مادح بني نبهان - محمد غنيمي هلال ناقدًا ورائدًا في دراسة الأدب المقارن (بالاشتراك) - قصص الحيوان بين الأدب العربي، والآداب العالمية (دراسة مقارنة) - موسيقى الشعر الحر - دراسات نقدية في الشعر الحديث.
 
أهمها: توظيف الموروث في الشعر الكويتي - شاعرية الجارم بين حداثة المحافظة وأصالة التجديد - لغة الشعر المسرحي - ليلى والمجنون بين شوقي وصلاح عبد الصبور - استلهام شخصية الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الشعر العربي المعاصر - الصورة البلاغية عند أبي الحسن الرماني.
 
شهادات في أقوال:
بسبب النكبات العاتية التي تنزل بالأمة، وتضيف كل يوم لجراحاتها جرحًا جديدًا، وأصبحت هذه النكبات تشغل كل بيت، وكل فرد في الشعوب الإسلامية والعربية...في هذا الجو الموجع القاسي الأليم يشاء اللّه أن يختار إلى جواره أخانا  الحبيب الدكتور علي عشري.وهذا يذكرني ب قصيدة شوقي في رثاء الكاتب الأديب مصطفي لطفي المنفلوطي سنة 1924، الذي كانت وفاته في يوم شغلت فيه الأمة بمحاولة اغتيال الزعيم سعد زغلول بإطلاق الرصاص عليه، ومنها الأبيات التالية:
 
اخترتَ يوم الهوٍ,ل يوم وداعِ *** ونعاك في عصٍ,ف الرياح الناعي
 
سر في لواء العبقرية، وانتظم *** شتى المواكب فيه والأتباعِ
 
واصعد سماءَ  الذكر من أسبابها *** واظهر بفضل كالنهار مُذاعِ

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#5K

87 مشاهدة هذا الشهر

#4K

16K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال علي عشري زايد:
📚 أعمال المؤلِّف ❞علي عشري زايد❝:

منشورات من أعمال ❞علي عشري زايد❝:

نتيجة البحث