❞عبد الله بن عبد العزيز العقيل❝ المؤلِّف السعودي - المكتبة

- ❞عبد الله بن عبد العزيز العقيل❝ المؤلِّف السعودي - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ عبد الله بن العزيز العقيل ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها الشيخ الرحمن السعدي كما عرفته قصتي طلب العلم صفحات حياة فتاوى ابن عقيل الأجوبة النافعة عن المسائل الواقعة عبدالرحمن سعدي نسخة مصورة عبدالله الناشرين : مدار الوطن للنشر دار التأصيل ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عبد الله بن عبد العزيز العقيل
عبد الله بن عبد العزيز العقيل
المؤلِّف
عبد الله بن عبد العزيز العقيل
عبد الله بن عبد العزيز العقيل
المؤلِّف
1917م - 2011م مؤلفون سعوديون المؤلِّف سعودي السعودي
له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الشيخ عبد الرحمن السعدي كما عرفته ❝ ❞ قصتي في طلب العلم صفحات من حياة الشيخ عبد الله العقيل ❝ ❞ فتاوى ابن عقيل ❝ ❞ الأجوبة النافعة عن المسائل الواقعة ❝ ❞ الشيخ عبدالرحمن ابن سعدي كما عرفته نسخة مصورة ❝ ❞ فتاوى الشيخ عبدالله بن عقيل ❝ الناشرين : ❞ مدار الوطن للنشر ❝ ❞ دار التأصيل ❝

الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الكريم العقيل (رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى في المملكة السابق) ولد في مدينة عنيزة عام 1334 ه

نشأ الشيخ عبد الله العقيل في كنف والده عبد العزيز العقيل الذي يعد من أدباء وشعراء عنيزة المشهورين فكان والده هو معلمه الأول. درس العلوم الأولية في مدرسة الأستاذ ابن صالح، ثم في مدرسة الداعية المصلح الشيخ عبد الله القرعاوي. حفظ الشيخ عبد الله القرآن الكريم، وعدد من المتون مثل: عمدة الحديث، ومتن زاد المستقنع، وألفية ابن مالك في النحو وغيرها.

بعد اجتيازه لهذه المرحلة التحق بحلقات شيخ عنيزة وعلامة القصيم الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي[2]—فتعلم عليه القرآن الكريم، والتفسير، والتوحيد، والحديث، والفقه، واللغة...وغيرها. كما استفاد الشيخ من مشايخ عنيزة الموجودين في ذلك الوقت مثل: الشيخ علي بن ناصر أبو وادي فقرأ عليه أطراف: الصحيحين، والسنن، ومسند أحمد، ومشكاة المصابيح، وأخذ عنه الإجازة بها بسنده العالي عن شيخه محدّث الهند نذير حسين(ت1320 هـ). لازم ابن عقيل في الوقت الذي عمل في قاضيا في الرياض، لازم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ—واستفاد منه علميا. كما استفاد الشيخ عبد الله من الشيخ محمد بن إبراهيم في العمل معه عضوا في دار الافتاء لمدة خمسة عشر عاماً. وأخذ عن آخرين، وأجاز له جماعة، منهم الشيخ عبد الحق بن عبد الواحد الهاشمي، وعبد الله بن علي العمودي.

من مؤلفات الشيخ عبد الله بن عقيل وما أُلف عنه

  • "فتاوى ابن عقيل" للشيخ عبد الله بن عبد العزيز العقيل، مجلدان، نشر دار التأصيل بالقاهرة الطبعة الأولى 1421 هـ 2000 م.
  • "فتح الجليل" في ترجمة وثبت شيخ الحنابلة عبد الله بن عبد العزيز العقيل، جمع وتخريج تلميذه محمد زياد بن عمر التكلة، نشر دار البشائر الإسلامية الطبعة الأولى 1425 هـ€4 م.
  • "مجموع فيه من آثار الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العقيل في الذكريات والتاريخ والتراجم"، جمع وإعداد محمد زياد بن عمر التكلة، نشر دار ابن حزم، الرياض.
  • "الأجوبة النافعة عن المسائل الواقعة"، وهي الرسائل الشخصية العلمية المرسلة من الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي إلى تلميذه الشيخ ابن عقيل، اعتنى بها وعلق عليها هيثم بن جواد الحداد بإشراف ومراجعة الشيخ عبد الله بن عقيل، نشر دار ابن الجوزي في الرياض.
  • "كشكول بن عقيل" وهو عبارة عن الغاز فقهيه وغير فقهيه وطرائف وفوائد علمية وعملية.
  • "الجامع للرحلات إلى الشيخ العقيل"، تأليف أ.د. وليد بن عبد الله المنيس.
  • "النوافح المسكية من الأربعين المكية": تخريج محمد زياد بن عمر التكلة.

وفاته

دخل في غيبوبة أوائل سنة 1432، ثم تُوفي في المستشفى التخصصي بالرياض يوم 8 شوال 1432 هـ الموافق 6 سبتمبر 2011 وصلي عليه في مسجد الملك خالد، ودفن في مقبرة أم الحمام المجاورة، وحضر جنازته الآلاف من العلماء وطلبة العلم والمسؤولين.

#2K

5 مشاهدة هذا اليوم

#6K

121 مشاهدة هذا الشهر

#5K

14K إجمالي المشاهدات
الناشرون والداعمون:
نماذج من أعمال عبد الله بن عبد العزيز العقيل:
📚 أعمال المؤلِّف ❞عبد الله بن عبد العزيز العقيل❝:

منشورات من أعمال ❞عبد الله بن عبد العزيز العقيل❝: