نضال زهرة قصة قصيرة مشاركتي في كتاب أريج عْزة دار... 💬 أقوال صفاء فوزي 📖 كتاب يومياتي

- 📖 من ❞ كتاب يومياتي ❝ صفاء فوزي 📖

█ نضال زهرة قصة قصيرة مشاركتي كتاب أريج عْزة دار ديوان العرب ٧ أكتوبر ٢٠٢٣ عمت الفرحة فلسطين وكل أنحاء الوطن العربي إنه طوفان الأقصى التكبيرات والتهليلات تملأ شوارع غزة أما هذا المنزل كانت فرحتين؛ فاليوم زفاف وزهرة بعد سنوات من الحب والكفاح جاهد العريس أجل تأسيس شقة الزوجية أربع مضت ما بين تعب وسفر وعمل دؤوب وانتظار اليوم الذي يجمع قلوبا أرهقتها الأيام الفقد والشقاء خسر الكثير أفراد أسرته غارات العدو بل شقته أحد الأبراج التي قُصفت العام الماضي قبل الزفاف بشهر واحد؛ لكنه حمد الله كغيره وبدأ جديد بتأسيس أخرى فهذا قدرهم لم يكن حال أفضل حبيبها ورفيق دربها فقد عانت كثيرا عاشت جنوب حيث تربت منطقة دير البلح كبرت كلمة الجهاد والحرب استشهد والدها وعمرها ثمان ترك خمس بنات وصبيين لم يبلغ أي منهما الحلم صغار كانوا وما اليُتم والفقر عانوا عجافا مرت والدتهم حتى كبروا نمت الزهرة عطرها يفوح تقدم لها الشباب للزواج وكان ردها واحدا الجميع إنها خلقت للنضال تطوعت بالهلال الأحمر ورفضت الارتباط إلا عندما يدق قلبها بحب أحدهم عملت كثير المجالات: التدريس مراكز محو الأمية مجاناً PDF اونلاين 2024

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ نضال زهرة

قصة قصيرة

مشاركتي في كتاب أريج عْزة

دار ديوان العرب



٧ أكتوبر ٢٠٢٣

عمت الفرحة فلسطين وكل أنحاء الوطن العربي , إنه طوفان الأقصى , التكبيرات والتهليلات تملأ شوارع غزة , أما في هذا المنزل كانت الفرحة فرحتين؛ فاليوم زفاف نضال وزهرة بعد سنوات من الحب والكفاح.

جاهد العريس من أجل تأسيس شقة الزوجية , أربع سنوات مضت ما بين تعب وسفر وعمل دؤوب , وانتظار اليوم الذي يجمع قلوبا أرهقتها الأيام من الفقد والشقاء , خسر نضال الكثير من أفراد أسرته في غارات العدو على غزة , بل خسر شقته في أحد الأبراج التي قُصفت العام الماضي قبل الزفاف بشهر واحد؛ لكنه حمد الله كغيره وبدأ من جديد بتأسيس أخرى فهذا قدرهم.

لم يكن حال زهرة أفضل من نضال حبيبها ورفيق دربها , فقد عانت كثيرا , عاشت في جنوب غزة حيث تربت في منطقة دير البلح , كبرت على كلمة الجهاد والحرب , استشهد والدها وعمرها ثمان سنوات , ترك خمس بنات وصبيين لم يبلغ أي منهما الحلم , صغار كانوا وما بين اليُتم والفقر عانوا , سنوات عجافا مرت على والدتهم حتى كبروا , نمت الزهرة وبدأ عطرها يفوح , تقدم لها الشباب للزواج وكان ردها واحدا على الجميع إنها خلقت للنضال.

تطوعت بالهلال الأحمر ورفضت الارتباط إلا عندما يدق قلبها بحب أحدهم , عملت في كثير من المجالات: التدريس , مراكز محو الأمية والجمعيات الخيرية. حتى قابلت نضال في إحدى زيارتها للشمال وبدأت زهرة الحب تكبر بداخلهما كما بدأت حرب من نوع مختلف , رفض والد نضال زواجه من زهرة؛ فهو يرى أن ابنة عمه أحق به , جاهد نضال ودافع عن حبه حتى بارك الله زواجهما وبدأ تأسيس الشقة معا , وسط الحصار والحرب والخوف من قصف البرج وهدم حلمهما مرة أخرى , اختارا كل شيء في الشقة معا من فرش وأثاث وديكورات هنا وهناك! وضعا في الشرفة زوج من العصافير الملونة , وأطلقا عليهما اسما وعد ولقاء , تلك الأسماء التي اختارها معا لأطفالهم , في هذا الركن تشاجرا وهناك تصالحا , كل ركن في الشقة يحمل ذكريات وأحلام وردية وألم ومعاناة حيث كانت زهرة تحمل معه الحقائب وتصعد السلم للدور العاشر فالبرج ما زال تحت الإنشاء والمصعد لم يتم تركيبه بعد! مشقة كبيرة يمتزج فيها الألم والأمل والخوف والرجاء والحلم بغدٍ أجمل ومستقبل مشرق ينتظرهما معا! وأسرة سعيدة تقوم على المودة والرحمة والحب! وها هو يوم زفافهما اجتمع الأهل والأصحاب والجيران لحضور حفل الزفاف في قاعة كبيرة في حي الزيتون , تعالت الزغاريد ورقص الشباب الدبكة وسط سعادة الحضور , وبعد انتهاء الحفل انتظرتهم السيارات تجوب شوارع غزة بالأعلام والزغاريد فرحا بالنصر وتزف العروسين إلى عش الزوجية في برج الأحلام , حيث ترفرف السعادة بجناحي الحب والمودة , تعاهدا على الصدق والوفاء والرحمة.

في اليوم التالي للزفاف جاء الأخوة والأهل لزيارة العروسين للمباركة يحملون الهدايا والحلوى وكل ما لذ وطاب في طقوس متعارفة , تعالت الزغاريد فرحا , تجمع البنات يتبادلن الأحاديث عن الزفاف والزواج والأحلام كل منهن تحلم بيوم عرسها وقصرها الذي تصير فيه ملكة!

رن هاتف زهرة معلن اتصال والدتها التي لم تستطع الحضور بسبب مرضها.

ترد زهرة:

- أهلين أمي , كيفك؟ والله اشتقت لك كتير

ترد والدتها وهي تبكي:

-حببيتي , تشتاق لك الجنة يا قلب أمك , يومين وبكون عندك يا روح الروح..

انقطع الاتصال ولم تكتمل المكالمة , توالت أصوات القصف من حولهم وتعالت الصرخات.

على الجانب الآخر تصرخ والدة زهرة وهي تنادي بأسماء بناتها وأولادها فالكل هناك ولم يبقى معها سوى ابنتها الصغيرة.

سحبت الأم إسدالها لترتديه بسرعة وخرجت مع صغيرتها الشارع , الكل في حالة هلع من صوت التفجيرات ومشاهد القصف على الشاشات!

في السيارة يتعالى البكاء والنحيب , والكل حولها يواسونها بكلمات لا تغني ولا تسمن من جوع.

اقتربوا من أماكن القصف وتعالت صرخات الأم وبكاء الأهالي من حولهم , بيوت مهدمة وركام , غبار , دخان وانفجارات هنا وهناك! هلع وفزع كأنه يوم القيامة! مشاهد تقشعر لها الأبدان.

أب يحمل أشلاء صغاره , منهار , أم تبحث عن أطفالها بين الركام , شلالات دم لا تتوقف , القصف هنا وهناك فوق الرؤوس , وعربات الإسعاف تحمل المصابين والشهداء. التحف المكان بالدمار وفاحت رائحة الموت!

ووالدة زهرة مكلومة دامعة تبحث عن أبنائها , حتى رأت والدة نضال تبكي وتصرخ بجوار جثته وتردد:

بالهنا يا أم الهنا يا هنية

التوت عيني على الشلبية

التوت عيني على العريس بالأول

صاحب الوجه السموح المدور

قالتلو يا عريس يا ابن الكرامي

عيرني سيفك ليوم الكوان

سيفي محلوف عليه ما بعيرو

سيفي ماصل من بلاد اليماني

بالهنا يا ام الهنا يا هنية

شيعوا لولاد عمو يجولو

بالخيول المبرقعة يغنولوا

عددوا المهرة وشدوا عليها

تيجي نضال ويركب عليها

عددوا المهرة وهاتو الشبرية

زفولي نضال لباب العلية

عددوا المهرة وهاتوا البارودي

زفولي نضال لباب العمود

زفولي العريس للجنة



كان المصور قد حضر ومعه صور الزفاف لحظة قصف الحي؛ تبعثرت الصور بين الركام وتعالت معها صرخات وعويل والدة زهرة وهي تحتضن والدة نضال فلم تجد سوى بقايا فستان الزفاف بين الأنقاض.



#أريج_عْزة_صرخة_مائة_قاص_يرجون_الله_نصر_عْزة. ❝
مساهمة من:

صفاء فوزي

منذ 5 شهور
2
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث