دراسة تحليلية وإسقاطات لقصة استغاثة أنثى للمؤلف... 💬 أقوال فيصل الجيزاني 📖 رواية استغاثة أنثى

- 📖 من ❞ رواية استغاثة أنثى ❝ فيصل الجيزاني 📖

█ دراسة تحليلية وإسقاطات لقصة استغاثة أنثى للمؤلف السعودي فيصل الجيزاني مقال نقدي بقلم د جمان الريحاني كتاب مجاناً PDF اونلاين 2024 فتاة نيوم تطلب النجدة بالتخاطر الكوني لإنقاذها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

دراسة تحليلية وإسقاطات لقصة استغاثة أنثى للمؤلف السعودي فيصل الجيزاني مقال نقدي بقلم د. جمان الريحاني

استغاثة أنثى قصة بين الأرض وكوكب آخر
صرخات مدوية غير مسموعة
استغاثة أنثى وصرخات أنوثة، صرخات غير مسموعة في وطننا العربي عموما وفي الخليج العربي خاصة، حيث أننا نسمع هذه الصرخة المدوية والاستغاثة التي تطلب النجدة من واقع أليم.

صرخات مدوية غير مسموعة

استغاثة أنثى وصرخات أنوثة، صرخات غير مسموعة في وطننا العربي عموما وفي الخليج العربي خاصة، حيث أننا نسمع هذه الصرخة المدوية والاستغاثة التي تطلب النجدة من واقع أليم.
واقع كتب على البطلة التي يحدثنها عنها صاحب القصة وكاتبها الأستاذ فيصل الجيزاني وهو مؤلف وكاتب سعودي متحصل على ماجستير إدارة الأعمال ومتحصل على شهادات أخرى، كتاباته باللغة العربية واللغة الإنجليزية التي يجيدها.
يجول بنا الكاتب في عالم الأنثى الأليم، في حياتها الداخلية والخارجية التي توصل لنا آلامها بنفسها إذ لا يمكن أن نعرف دواخل الشخصية لو لم يكتب لنا عنها الكاتب بعض التفاصيل.
هذه الشخصية التي كانت شخصية قوية في بداية حياتها وما مدها بالقوة عدة أمور أولها العائلة التي سوف نكتشف بأنها كما كانت داعما لها أصبحت أكبر عائق أمامها وأمام سعادتها واكتمال معنى الحياة بالنسبة للأنثى.

دعم وتدمير

كانت العائلة داعمة للبطلة لأن البطلة متعلمة مثقفة وهي معلمة لغة انجليزية وتتقن عدة لغات، وهذا عامل ايجابي في حياة البطلة وفي حياة الإناث عموما، لأنه يعني بأن العائلة كانت تدعهما لكي تصبح لها شخصيتها المستقلة وخاصة الوالد، هذا الأخير الذي سوف نكتشف فيما بعد بأنه كما كان السند كان هو الذي يحرم ابنته من حقوقها الشرعية بطريقة أو بأخرى.
العوامل الأخرى التي كانت تمد داليا بطلة القصة بالقوة هي الجمال والثقة بالنفس.
ليست هذه الشخصية بكل مواصفاتها هي شخصية خيالية فقط ولا أن طرح الكاتب لها كان طرحا اعتباطيا بل إن للقصة إسقاطات مهمة على الواقع الخليجي والفتاة الخليجية التي تعد نفسها للحياة ولكن قطار الزواج لا يتوقف في محطتها.
يعالج الكاتب قضية تأخر الزواج للفتاة العربية والمسلمة خصوصا وذلك لأن البطلة هي فتاة محترمة ولها عادات وتقاليد تحكمها، فرغم أن قطار الزواج لم يتوقف في محطتها، ورغم أنها هي الأخرى لم تلحق بالقطار، رغم أنها كانت متلهفة لأن تجد نصفها الآخر وفارس أحلامها لكي تحب وتعيش مشاعرها بكل حرية ضمن إطار الزواج ولكي تشعر بأنها محبوبة ومرغوبة
تأخرت البطلة بالزواج ولم يطرق بابها ولا باب قلبها الشاب المنشود، ولكن السبب وراء ذلك لم يكن مبررا في نظرها، إلا أنها كانت تحلم بشخص مميز، شخص لا يشبه كل الرجال المحيطين بها في مجال العمل ولا حتى من أفراد عائلتها لأنها لم تكن ترغب بزواج من العائلة، ربما لم تكن ترغب بزواج مدبر، ربما كانت تحلم بزواج حب، ربما كانت تحلم برجل يطرق باب قلبها قبل أن يطرق باب بيتها.



ولكن وللأسف نكتشف بأن السبب الحقيقي وراء عزوف البطلة عن الزواج وأيضا لعدم كونها مرغوبة ولا يطلبها الرجال هو سبب خفي لا يعلمه أحد ولكن المؤلف شرح لنا السبب وقال:
قام بسحر ابنته حتى لا يلمسها أحد من الرجال، وكل من تقدم لخطبتها من خارج العائلة لا يلبث إلا قليلاً ويصرف نظره عن فكرة الزواج بها

الحرمان العاطفي

هكذا عاشت الفتاة كل حياتها بعيدة عن الرجال، لم تتزوج ولم يكن لها أية علاقات غير شرعية، وهنا يمكننا أن نقول بأن الإسقاط على فتاة مسلمة تحترم دينها وتحترم عاداتها وتقاليدها، لم يكن لها أية علاقات محرمة لأن العلاقات خارج نطاق الزواج هي علاقات محرمة في الدين الإسلامي وبما أن البطلة تخاف الله فهي لم تكن لتتجرأ بممارسات كهذه.

سمات البيئة

ولكن المؤلف لم يطرق باب الدين بشكل مباشر، كما أنه لم يذكر أية علامات تدل عن البيئة إلا بعض الأمور التي قد يستشفها القاري بنفسه.
أولا:
كلمة نيوم التي أطلقها الكاتب على مدينة رقمية على كوكب الأرض حيث تعيش البطلة داليا، وكلمة نيوم تتكون من مقطعين نيو + م
نيو: والتي تعني جديد، وإضافة حرف الميم تأخذنا إلى المشروع السعودي على أرض الواقع، حيث استلهم الكاتب هذا الاسم من ذلك المشروع الحقيقي وهنا يحدث ربط بين القصة والواقع على أرض خليجية في المملكة العربية السعودية.
نيوم: مشروع سمو الأمير محمد بن سلمان وحرف الميم رمز لاسم سموه محمد وللمستقبل، حياة زاخرة في أرض يبنيها الإنسان من أجل الإنسانية جمعاء

ينظر https://www.alarabiya.net/saudi-today/2022/07/26/%D9%85%D9%86-%D8%A8%D9%8A%D9%86-200-%D9%85%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD-%D9%85%D8%A7-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%85%D8%9F
.
ثانيا: أسماء الشخصيات والرمزية التي تحملها:
البطلة داليا: اسم البطلة وهو اسم عربي يعني كرم العنب وأيضا قد يستعمل للإشارة إلى طرف شجرة الزيتون، وفي الثقافات الأخرى هو اسم زهرة تنمو في المكسيك وكولومبيا أي أنها نبات ينمو في البيئة الساخنة، وهذه من مميزات البيئة الخليجية التي يمكننا أن نسقط عليها القصة لتصبح داليا البطلة هي تلك الزهرة والمنطقة الدافئة التي تلاءم نموها هي منطقة في إحدى دول الخليج.
كما أن لهذا الاسم في لتوانيا معنى آخر وهو القدر وهذا المعنى أيضا يمكن أن يرتبط بقدر الفتاة البطلة وما حدث لها وما سيحدث في بقية القصة، إنه قدر غير مسبوق، بداية أليمة وقدر عجيب ونهاية سعيدة.
أخت البطلة: أطلق عليها الكاتب اسم ألين وهذا اسم غربي ايرلندي يعني جميلة المظهر ومتداول عربيا، والمعنى الذي يحمله في القصة هو أن فتيات هذه العائلة يتميزن بالجمال والحسن مثلها مثل أختها بطلة القصة.
والد البطلة: لم يذكر المؤلف اسمه لسبب أو لآخر، حتى أنه لم يطلق عليه أي لقب مثل أبو داليا أو أبو فلانة ... فقد لا تكون داليا هي الابنة الكبرى، رغم أنه يظهر لنا من القصة وكأنها هي الابنة الكبرى، لأن القصة تعالج مشكلتها هي، ولم يذكر بأنه لها أخت تكبرها تعاني من نفس المشكلة ولو بظروف مختلف كأن لا تكون في مستوى جمال داليا أو ثقافتها.
ربما لم يشأ الكاتب أن يطلق على والد داليا اسم أجنبي ولا اسم خليجي لكي لا يوطد علاقة القصة بالبيئة أو لكي لا يذكرها بصراحة

البطل: أطلق الكاتب عليه اسمه الأمير فليم Flame
معنى الاسم شعلة، لهب أو السنة النار
اسم خيالي لشخصية خيالية، إنه رجل من عالم مختلف، من كوكب آخر
قد يكون للاسم دلالة ومعنى بحيث أن البطل مثل النار الحارقة التي سوف تحرق كل ما يقف في طريقه، سوف يحرق ويلتهم بلهبه كل المعيقات التي قد تصادفه، والتي قد تقف بينه وبين حبيبته داليا.
أو ربما يعني أيضا أنه شعلة الشمعة التي تنير في ظلام الفضاء الخارجي إلى أن يصل نورها إلى الأرض حيث حبيبته داليا.
وقد يعني أيضا جذوة الحب المتقد التي اشتعلت بين الأمير فليم وأميرته داليا، أمريته من الأرض.
وقد تعني أيضا مشاعر الحب الدافئة والتي سوف تكسر الجليد الذي يحيط بحبيبته وقد يؤدي بها إلى الموت، فكما ذكرنا سابقا بأن الزهرة داليا تعيش في منطقة دافئة ولكن ومن الصدفة أيضا أنه يتم زراعتها بعد شوق الشمس وبعد أن تلوح أشعتها الدافئة في الفضاء وتكسر الجليد لأن الزهرة داليا يقتلها الجليد، وهذا إسقاط على البطلة التي تعاني من الجليد العاطفي في كل من هم حولها، فلا حب في حياتها، ولا عشق، ولا رغبة ولا مشاعر مشتعلة، بل إن البرود قد أصاب والدها الذي كان يعاني من برود عاطفي وجليد على قلبه أيضا.
اسم البطل ملائم لشخصه وشخصيته ومطابق تماما، فقد وفق الكاتب في اختيار الاسم لذلك الأمير القادم من كوكب آخر، لقد كان الأمير فليم يشبه الشعلة في نموه الذي استغرق فترة قصيرة حتى يصبح رجلا وفقا لنظام كوكبهم، وكان مثل النار سريع في النمو كما هو سريع في الوقوع في الحب مع البطلة داليا، وأيضا سريع مثل ألسنة اللهب في القدوم إلى الأرض ومقابلة حبيبته وتحريرها من كل القيود والآلام.
كوكب إيكا: لقد ولد الأمير ونضج في فترة قصيرة ولكن قوة حبه لداليا جعلته يضحي حتى بكوكبه لكي يصل إلى حبيبته ويجتمعا معا إلى الأبد.
العقيد عبد الله: الشخص الوحيد الذي يحمل اسما عربيا هو عقيد في الشرطة، الذي أطلق عليه الكاتب اسم عبد الله، وهو اسم عربي إسلامي ومتواجد في العالم العربي بكثرة وخاصة في المملكة العربية السعودية التي تنبع منها الحكاية، قال رسولُ الله ﷺ: » تَسَمَّوْا بأسَماءِ الأنبياء، وأحَبُّ الأسماءِ إلى الله: عَبدُ الله وعبدُ الرحمن، .. « ولكن هذا الاسم موجود لدى اليهود العرب أيضا، وكان يستعمل قبل الإسلام أيضا
العقيد عبد الله وهو شخصية واضحة، صريحة، وتتبع القوانين ولكنها رحيمة بعض الشيء وعادلة.
.

سيميائية الغلاف وتحليل الشخصيات الموجودة عليه:

بالنسبة لوصف الشخصيات من حيث المظهر الخارجي فالمؤلف لم يتوقف عند هذه النقطة كثيرا، وصف جمال البطلة الخارجي والداخلي ولكن الغلاف عبر عن ذلك وعبر عن الكثير.
نرى على غلاف القصة البطلة الفتاة الجميلة ذات الملامح الهادئة، عيون كبيرة، وشعر بني قصير، وهذا يوصل لهنا الكثير من التفاصيل عنها.
نرى البطلة في لقطتين على الغلاف لقطة كبيرة للوجه وملامحه وتعابيره.
ولقطة بعيدة حيث يظهر كل جسمها الرشيق والمنحوت.
اعتمد في مظهر البطلة، ثياب بسيطة، محتشمة، غير مبالغ فيها، الملابس العادية التي تظهر بأنها فتاة متواضعة وغير متكلفة ولا متكبرة، في نفس الوقت نستخلص بأنها ذات شكل عالمي وليس منوط بأية بيئة كالخليج فهو لم يكن قد صرح ببيئة البطلة ولو فعل لكانت ترتدي العباءة وغطاء على الشعر مثلا.
وهناك إشارة للإسلام على الغلاف وهي أن البطلة دالية تفتح يديها وترفعهما قليلا وهي مطأطئة الرأس وكأنها في حالة دعاء على الطريقة الإسلامية.
رمزية الألوان والأزياء:
بالنسبة للألوان الفتاة سمراء وشعرها بني أي أنها فتاة عربية، ترتدي قميصا أبيض اللون، وحذاء بكعب عالي أبيض أيضا
اللون الأبيض يرمز للطهر والنقاء والبراءة، وهي تشترك مع البطل في هذه النقطة فملابسه ترمز لعالمه الذي جاء منه، حيث يرتدي بدلة فضائية ولكنها بيضاء اللون أيضا، أما الكعب العالي بالنسبة للبطلة فيرمز للمكانة الثقافية أو ربما الاجتماعية، أي أنها مثقفة ولها مكانتها في المجتمع ومرتاحة ماديا.
ترتدي البطلة تنورة زرقاء، مزيج بين اللون الأزرق الفاتح والغامق، وكان اللون الأزرق في خلفية الصورة أيضا، وهو يرمز للسماء وربما الكواكب الأخرى أو الفضاء بما ظهر منه وما لم يظهر.
الخطوط على التنور تعني التعقيدات التي في حياة البطلة أو الخطوط المتداخلة أي كل الأمور التي هي تتصل ببعضها البعض وتتداخل، مثلا علاقتها بوالدها وكل العلاقات الأخرى، مسؤولية الأنثى تجاه عائلتها، ومسؤوليتها تجاه أنوثتها، التداخل بين كوكب الأرض والكواكب الأخرى وهكذا...
.
الإكسسوار ورمزيته:
تضع البطلة ساعة على معصمها اليمين وهذا يرمز لأهمية الوقت، السنوات التي خسرتها الفتاة في انتظار رجل أحلامها، السنوات التي مرت في دقائق على الأمير فليم لكي يكبر وينضج ويحين موعد اللقاء، الزمن الذي استغرقه الأمير للوصول بمركبته إلى كوكب الأرض، وأيضا ترمز الساعة إلى اللحظات الجميلة التي عاشتها داليا مع الأمير
ترمز الساعة الذهبية أيضا إلى أن ساعة السعادة الذهبية التي كانت تنتظرها داليها قد حانت وأصبح مستقبلها حاضرا بين يدها، واختفت كل سنوات الألم والانتظار.
.
ملامح أخرى للغلاف :
نرى أيضا على الغلاف البطل والذي يظهر كرجل من بني البشر، رجل وسيم، ولكن الكاتب ميزه بلحية خفيفة وهنا نجد بأنه قد جذبه نحو شكل الرجل العربي الذي هو أكثر من يعتمد اللحية في المظهر العام، رغم أن اللحية في فترة مضت أصبحت رائجة لدى الشباب بشكل كبير، في الأفلام والمسلسلات التركية ولكن أكثر من يعتمدها وباعتزاز هو الرجل العربي والخليجي خاصة.
للبطل شعر بني وعيون زرقاء وهي التي تميزه عن البيئة العربية.
نرى على الغلاف أيضا أنه قد تم وضع الصحن الطائر والذي كان له دور كبير في أحداث القصة، فهي المركبة التي جاء بها البطل من كوكبه إلى كوب الأرض حيث حبيبته داليا.
القصة ممتعة، مختلفة وتشدك لكي تكتشف باقي تفاصيلها، لكي تعرف النهاية، وأيضا تجعلك تُقَدّر المؤلف الذي عبر عن مشاعر أنثى بكل صراحة، وأيضا توغل إلى عمق الأنثى، وشرح مشاعرها بكل وضوح وشفافية، رغم أنه رجل شرقي وخليجي إلا أنه قد استطاع أن يشعر بآلام البطلة وفسَّرها وبحث في أسباب ألمها، وعالج الموضوع بطريقة سلسلة وبدون عدوانية.
.
حيادية المؤلف:
كان المؤلف حياديا، ولم يكن متحيزا لأي من الشخصيات، لا الأنثوية، ولا الشخصيات الذكورية، لم يتحيز لبني جنسه، ونصر البطلة في النهاية، ولكنه لم يعاقب الوالد لا بعقاب بشري ولا كوني ولا حتى بأي عقاب من القدر.
فُكَّ السحر عن البطلة عندما ظهر رجل من كوكب آخر في حياتها وفاز بقلبها وبها، رجل تحدى الظروف والجميع من أجلها، ولم يكن من رجال بني البشر فلم يؤثر فيه سحر الوالد ووقع في حب الفتاة وقرر أن يجعلها ملكه.
.

تأخر الزواج بين الواقع والفضاء

تعالج القصة مسألة تأخر الزواج لدى الفتيات العربيات والخليجيات، الفتيات اللواتي يعرضن عن الزواج لأسباب قد لا تكون مبررة مثل مواصلة الدراسة والعمل، وهذه الأسباب ليست أسباب مبررة لأنه يمكن للفتاة أن تتزوج وتدرس في نفس الوقت، ويمكنها أن تتزوج وتعمل في نفس الوقت، ولكن الخوف غير المبرر، لا ينبع من عدم، بل ينبع من تخوف الفتيات من الآخر، الخوف من الآخر سواء كان الوالد، الزوج أو حتى أفراد عائلة الزوج، الخوف من سيطرة الآخرين على حياتها وكبح طموحها وتدمير أحلامها، ومنعها بالقوة من التحليق في سماء الأحلام الوردية.
فلربما يوافقون في البداية على دراستها أو عملها ثم يحاولون سلبها حلمها بعد الزواج لذا تفضل بعض الفتيات الطموحات أن لا يمزجن بين حلم تحقيق الذات مع الزواج، فيؤجلن مسألة الزواج إلى ما بعد التخرج والحصول على عمل دائم.
ولكن دائما ما يظهر عامل جديد بعد أن تصل الفتاة الطموحة إلى تلك المرحلة التي تطمح إليها وهو عامل العمر، حيث يفضل الرجل العربي والعائلات العربية في مسألة الزواج عموما اختيار فتاة اصغر سنا، وقد يكون عامل العمر الأهم بالنسبة لهم من الثقافة والجمال، وأحيانا أهم من عامل الدين، إذ يختارون الفتاة الأصغر سنا ولا ينتبهون إلى الأخلاق التي هي اللبنة الأساسية في بناء الأسرة لقوله صلى الله عليه وسلم » فَاظْفَرْ بذات الدّين، تَربَتْ يَدَاكَ«
ولم يحدد عمرها ولم يبدي أي اهتمام للعمر، بل لم يكن أهم العوالم لدى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
تمر السنوات ولا يتقدم للخطبة الرجل المناسب، وربما يتقدم بعض الخاطبين، ولكن لا تتم الخطوبة، كل هذه المشاكل تعرض لها الكاتب ولكن الحقيقة الكامنة وراء هذا العذاب والصرخات الصامتة لتلك الأنثى وراءها عامل واحد وهو السحر.

السحر بين المبررات والمعتقدات والأذى الذي يسببه:

وجدنا في قصتنا أن من قام بذلك السحر هو الوالد الذي من المفروض أنه الحامي الأول لابنته، ومهما كانت مبرراته إلا أنه قد تسبب بالأذى لها، وحرمها من حقوقها الطبيعية، حرمها من عيش مشاعرها، من أن تُحبَّ وتًحَبَّ، من أن تتزوج وتنجب.
قد يكون مبرر الوالد أن يحمي سمعته من أي خطأ قد ترتكبه ابنته عن غير قصد، الرجل الشرقي يهتم لسمعته بشكل كبير، وهناك من يرى بان الابنة هي عبء عليه، وهناك من يرى بأنها عار، قد يكون هذا تفكير رجعي أو قديم، ولكن لا يزال هناك من يفكر بهذه الطريقة حتى اليوم، ورغم كل التطور والتفتح ولكن هناك بعض الطباع وبعض التفكير لا يتغير.
أو ربما يكون السبب وراء ما فعله الوالد هو أن يحمي ابنته من العلاقات العابرة أو العلاقات المحرمة.
قد يكون وقد يكون ولكن لا يوجد مبرر لما فعله الوالد بابنته، وإن قمنا بإسقاط القصة على الواقع العربي قد يختلف الشخص الذي يؤذي تلك الشخصية البطلة من الوالد إلى أفراد آخرين من أقارب وأصدقاء وربما تصبح العمة أو الخالة أو الجارة أو الصديقة، وإن كان رجلا قد يكون أي فرد من العائلة خال، عم أو ربما شخص عاشق وتم رفضه قد يفعل ما فعله ذلك الوالد ويحرم تلك الأنثى من حياتها ويجعل حياتها في جمود بفعل سحر
وكلما اختلف الشخص الشرير في القصة فإن السبب وراء ما قد يفعله سوف يختلف من حماية أو خوف إلى غيرة وحسد وغيرها..... هذه النقطة هي من عيوب سلوكيات المجتمع العربي وقد نجد السحر الأسود أيضا في المجتمع الغربي.

أسلوب المؤلف:

تميز أسلوب المؤلف بالبساطة والمفردات التي يوجهها إلى جمهور عام ولم يخصص روايته لفئة معينة، إلا بعض المفردات القليلة والمصطلحات الكونية التي قد يقف عندها القارئ لكي يشرحها ولكنها مصطلحات ومجرد مسميات، وعدم فهمها لا يخل بسرد القصة ومعناها.
هنا أقف عند جملة أعجبتني أو بالأحرى هو وصف أطلقه الكاتب على حالة الحب التي يعيشها البطل وهو الحب الكوني بينما بالنسبة للبطل هو حب عذري، وصف جميل لحالة من الحب النادرة.
ويتميز أسلوب الكاتب بالتصوير إذ يشجع خيالك على تصور الأحداث وتشغيل الخيال لكي تعي ما يحدث بين السطور.

رحلة خيالية مع المؤلف على الطريقة الأجنبية

بعد أن نرافق الكاتب ونتابع كل تلك الأحداث المشوقة والممتعة والتي تجعلنا نشعر بالترقب الشديد وبعض التوتر فإننا في الأخير نشعر ببعض الرضا والتشبع الفكري والارتياح عندما نرى مصير الشخصيات، ولا يسعنا إلا أن نشعر بالسعادة للبطلة في نهاية القصة، ولكن رغم وجود الطبق الطائر والكواكب خارج الأرض والبطل الفضائي الوسيم الذي يشبه رجال الأرض، إلا أن القصة تعالج موضوعا مهما يحدث في الواقع ويحتاج لحل، لسنا بحاجة لرجال من الفضاء بل لحل للمشكلة من جذورها وهي سماع صرخات الأنثى التي تستغيث والتي تصرخ وتصرخ وتطلب النجدة ولكن لا أحد يستمع.
يجب أن نجد حلا لهذه المشكلة الحقيقية والتي هي موجودة ولكن الكثير لا يسمع..، والكثير لا يرى..، ولكن القصة أوصلت لنا صوتا يجب أن نسمعه بإنصات ويجب أن نرى تلك الحالات الموجودة في الواقع على أنها شخصيات غير راضية بواقعها المعاش ولا بواقعها المفروض عليها، وأنها تصرخ طلبا للنجدة لذا يجب أن يتم إيجاد الحل الشافي والجذري لهذه المشكلة المتفاقمة في عصرنا.

قصة استغاثة أنثى إنها صرخة صحوة لكي ننتبه لمشكلة يَغُضُّ الكثيرون عنها الطرف ويحاولن عدم الالتفاف ولا الانتباه إليها، وعدم إيفائها حقها من التفكير لحلها ومعالجتها.
في الأخير أتمنى للجميع قراءة ممتعة
وإذا شدَّت انتباهكم القصة المتوفرة باللغة العربية والانجليزية وراودكم الفضول، وشعرتم ببعض التعطش لأسلوب المؤلف أنصحكم بتصفح القصص الأخرى للمؤلف الأستاذ فيصل الجيزاني
من أعمال المؤلف السعودي فيصل الجيزاني:
زمن الاستبعاد 2021
جيوش أرتاثون سحقت 2021
أنا وكوكبك خلال تسعون يوما 2022
مزيج الموت 2022
عقول من جليد 2023
سيمفونية الجنون 2023
تحياتي د. جمان الريحاني

فيصل الجيزاني

منذ 7 شهور ، مساهمة من: Dr. Juman Al Rihani
#فيصل الجيزاني #Faisal AlJizani #جميع الحقوق محفوظة للمؤلف #2022 #كتب الروايات والقصص #روايات #كتب وروايات #كتب وروايات وقصص #كتابة الروايات #كتب قصص و روايات #كتب كتب وروايات وقصص #الدين الاسلامى #التاريخ #الفلسفة #مسارح #رواية #أدب #قصص #قصه #ضحك #فكاهة #شخصيات تاريخية #الروايات #رواية فلسفية ذات طابع دينى #قصص و روايات #روايات وقصص #روايات وأقعية #روايات عالمية #قصص دينية #روايات اسلامية #روايات أخلاقية #مغامرات وروايات #روايات فانتازيا #قصص وروايات #روايات مشوقة #روايات كاملة #روايات عربية مشهورة #روايات رعب عالمية #روايات دينية #روايات مترجمة للعربية #روايات مصرية للجيب #روايات عربية #روايات خيالية رعب #روايات أجنبية مترجمة #روايات تاريخية #روايات بالعامية المصرية #روايات خيال علمى #روايات اجنماعية #روايات هادفة #روايات نقدية ساخرة للشباب #روايات أمريكية #روايات أدبية #أفضل مئة رواية عربية #روايات جميلة #روايات رومانسية محترمة #استغاثة أنثى
14
5 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث