ملخص رواية الأبله 💬 أقوال فيودور دوستويفسكي 📖 رواية الابلة الجزء الاول

- 📖 من ❞ رواية الابلة الجزء الاول ❝ فيودور دوستويفسكي 📖

█ ملخص رواية الأبله كتاب الابلة الجزء الاول مجاناً PDF اونلاين 2024 نبذة من الراواية : يعتبر دوستويفكسي واحداً أعظم كتّاب الرواية فأعماله تتميز بقدرة السرد تشدّ القارئ وبتعبيرها القوي عن دزاخل النفس الإنسانية وقد عبّر ذلك عناوين رواياته التي تصف الإنسان شتى مواقفه وتصرّفاته: المقامر المراهق مذلّون مهانون الجريمة والعقاب الأبله رواية "الأبله" واحدة أكثر النماذج تعبيراً قدرة دوستويفسكي النظر دواخل فهذا هو أمير سلالة أمراء معروفة تاريخ روسيا لكن شخصيته ومسار حياته لا يشبهان أبداً أولئك الأمراء الذين يأمرون فيُطاعون بل شخص طيّب بسيط يمكن استدرار عاطفته والتأثير عليه بمجرّد إبداء الرقة أو التعبير الحاجة او الحزن الأسى ولذلك يبدو "أبله" نظر المجتمع "لماذا تخلق الطبيعة أفضل الناس لتسخّرَ منهم بعد ذلك؟ أنا لم أفسد أحداً لقد أردت أن أحيا لسعادة جميعهم لإكتشاف الحقيقة ونشرها ماذا كانت النتيجة؟ شيء! النتيجة أنكم تحتقرونني هذا دليل أنني أحمق" بهذه العبارات يتحدّث الأمير ميشكين نفسه تلك تبدو ضعيفة أما جبروت البشر بلهاء أمام المكر بسيطة التفاخر غيبة الرياء هشّة امام الظلم ورائعة وقويّة وقادرة إزاء مشاعر الخير والحبّ والصداقة "الأبله" واحد نماذج العظيمة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص رواية الأبله

منقول من mawdoo3.com ، مساهمة من: MrMr
عودة ميشكين من سويسرا تبدأ أحداث رواية الأبله بعد عودة الأمير ميشكين من سويسرا، فقد غادر إلى هناك قبل أربع سنوات من أجل العلاج وقضاء فترة استجمام، بعد أن أصيب بالصرع، ونصحه الأطباء بقضاء فترة هناك طلبًا للشفاء، كما أنَّ غايته كانت من أجل لقاء إحدى قريباته للاستفسار عن بعض الأعمال، وقد التقى هناك شابًا تاجرًا ورث من والده ثروة طائلة، ويوظِّف تلك الثروة في الوصول للمرأة التي يحبها. بعد عودة ميشكين من سويسرا يقرر الذهاب إلى مدينة سان بطرسبورغ من أجل زيارة إحدى قريباته هناك في المدينة، وهناك يتعرَّف على بناتها الثلاث واللواتي يعتبرن من أجمل نساء المدينة على الإطلاق، كما يتعرَّف ميشكين على كثير من الناس هناك. وقوع ميشكين في الحب بعد أن يتعرف ميشكين على بنات قريبته يقع في حبِّ البنت الأصغر والأجمل بينهن والتي تدعى أغلاريا، ولكنَّها رغم أنها تكنُّ له مشاعر الإعجاب إلا أنَّها تسخر منه بشكل دائم، وتسخر من طيبته وتواضعه الشديد، ولكنَّه يظلُّ محتفظًا بمشاعره القوية وعواطفه الجياشة تجاه أنستاسيا والتي يفوق جمالها الخيال، ويعشقها كل من يراها. يصور دوستويفسكي في هذه الرواية حياة المجتمع الروسي في مدينة سان بطرسبورغ وطبيعة علاقات الناس مع بعضها من خلال الحديث عن الفترة التي قضاها ميشكين هناك في زيارة أقاربه، كما يتحدث عن الدين والإلحاد، ويتناول عقوبة الإعدام في روسيا، والتي كان دوستويفسكي ضدَّها وقد ظهر ذلك في كثير من أعماله. حقيقة الأبله أراد الكاتب الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي أن يوصلَ رسالة مفادها أنَّ الشعب هو الأبله وليس ذلك الأمير الصالح، وذلك من خلال الحديث عن العادات السلبية والممارسات الخاطئة والأعمال السيئة التي يقوم بها المجتمع الروسي في القرن التاسع عشر، إضافة إلى إظهار معاناته التي عاشها في تلك الفترة، وتشرده بسبب المرض والفقر والدائنين وهروبه من كل ذلك.

معلومات عن رواية الأبله

لقد بدأ دوستويفسكي بكتابة هذه الرواية في عام 1867م، وتكشف دفاتر مذكرات دوستويفسكي التي تعود إلى تلك الفترة إلى أنَّه أجرى العديد من التغيرات على منحى الرواية قبل كتابتها ونشرها بشكل نهائي، فقد كان من المقرر أن يكون ميشكين شخصًا شريرًا يرتكب العديد من الجرائم الفظيعة والمريعة، ولكنَّه عدلَ عن ذلك الرأي قبل أن ينشر روايته. أراد دوستويفسكي لاحقًا أن تكون شخصية ميشكين بخلاف ذلك، فأراده أن يكون المسيح الروسي، بشخصيته الطيبة وأخلاقه الحميدة وتواضعه، وقد واجهت الكاتب مشكلة كبيرة في وصف ردة فعل الشخصيات الأخرى خلال تعاملهم مع مثل هذه الشخصية، ولم يكن يعلم هو نفسه كيف ستكون تلك التصرفات ولذلك لم يكن لديه تصور مسبق للأحداث التي سوف تجري في الرواية.

فيودور دوستويفسكي

منذ 8 شهور ، مساهمة من: MrMr
11
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث