ملخص رواية أنا يوسف 💬 أقوال أيمن العتوم 📖 رواية أنا يوسف

- 📖 من ❞ رواية أنا يوسف ❝ أيمن العتوم 📖

█ ملخص رواية أنا يوسف كتاب مجاناً PDF اونلاين 2024 تضع القارئ أمام التساؤلات الآتية: كيف قضى لياليه البئر؟ تلقّى الأب الخبر عندما قيل له إن ابنك أكله الذئب وعندما إنّ ابنكَ سرق؟ كان شعور علم أنّ إخوته أقرب الناس إليه ينوون قتله؟ شعوره ألقي السجن ومكث فيه ١٢ سنة وهو بريء؟ قالت زليخة: (هيت لك) وكيف نُفسّر ملكةً مُتوّجة تحب حدّ الجنون عبدًا من عبيدها؟ ما هو تفسير اللذة أو الشهوة الامتلاك هذه الحالة؟ صبر يعقوب أكثر أربعين فراق ابنه الحبيب يوسف؟ اللّقاء بعد سنوات الفراق الطّويلة وماذا وأبيه وإخوته؟ كل التفاصيل وغيرها وكل الحوارات التي تكشف نفسيات الأبطال هي تحاول الرواية الإجابة عنه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص رواية أنا يوسف

منقول من almrsal.com ، مساهمة من: MrMr
تتناول هذه الرواية الفريدة من نوعها قصة نبي الله سيدنا يوسف، تتناولها بصورة فنية وأدبية حيث يصور لنا الكاتب أحداث متكاملة وتفاصلية مترابطة وقصة لها بداية ونهاية دون الخروج عن نص القرآن الأصلي للقصة، فهذه القصة تمتلك كل مقومات القصة الناجحة من تعدد شخصياتها وحوارتها الموضوعية، كل هذا بسلاسة وتشويق فريد يدفع القارئ لإكمال القصة إلى النهاية لمعرفة ماذا يحدث، كل هذا بالرغم من معرفتنا جميعًا بنهاية قصة سيدنا يوسف، كل هذا بفضل سحر أسلوب الكاتب أيمن العتوم وقدرته علي الوصف، التي تجعلك لا تقرأ القصة فقط بل تعيش معها بكل تفاصيلها.

تعتبر رواية أنا يوسف واحدة من أشهر أعمال الكاتب الأردني والشاعر والروائي الشهير أيمن العتوم، ولقد حققت روايته هذه مبيعات كبيرة، ولاقت شهرة واسعة وحققت أيضًا رواجًا واسعًا، مما جعل من هذه الرواية الصدارة في قائمة الروايات الأكثر مبيعًا في وطننا العربي.
يتميز أسلوب أيمن العتوم بالحبكة المميزة وسير الأحداث وتشويقها مما يجعلك مستمتعًا بكل لحظة تقضيها أمام هذا الكتاب، وسترى أنك مستمعًا أيضًا بالحبكة اللغوية وجودة التراكيب والأساليب، ولقد تعدت بلاغته أسلوبه الروائي، مما جعله مميزًا قل ما تجد من هو مثله.تبدأ القصة حين كان سيدنا يوسف طفلًا صغيرًا لأبيه يعقوب بين أخواته من أبيه ويستعرض الكاتب القصو كما ذكرت بالقرآن من خلال الحوارات التي وردت في القرآن في سورة يوسف، وكذلك يجيبنا عن بعض الأسئلة التي قد تدور في ذهن من يعرف بهذه القصة، قصة نبي الله يوسف عليه السلام.
فيحاول الكاتب هنا أن يجيب على بعض الأسئلة منها: كيف كان يقضي الطفل يوسف أيامه ولياليه الباردة والمظلمة في البئر بمفرده؟ وكذلك كيف كان يشعر سيدنا يوسف عندما علم بنية إخوته وعزمهم على قتله؟ وكيف استطاع سيدنا يعقوب عليه السلام أن يصبر لأكثر من أربعين سنة على فراق ابنه؟ وغيرها وغيرها من الأسئلة الكثيرة.
فيحاول الكاتب هنا أن يجيب على بعض الأسئلة منها: كيف كان يقضي الطفل يوسف أيامه ولياليه الباردة والمظلمة في البئر بمفرده؟ وكذلك كيف كان يشعر سيدنا يوسف عندما علم بنية إخوته وعزمهم على قتله؟ وكيف استطاع سيدنا يعقوب عليه السلام أن يصبر لأكثر من أربعين سنة على فراق ابنه؟ وغيرها وغيرها من الأسئلة الكثيرة.

نبذة عن كاتب رواية أنا يوسف

كاتب الرواية هو أيمن العتوم الذي ولد في بلدة سوف التابعة لمحافظة جرش الواقعة في شمال دولة الأردن عام 1972 في شهر مارس، وكان والده رجل منشغل بالعمل الدعوي والسياسي في نفس الوقت، فلقد كان والده رجل قيادي بارز في جماعة الإحوان المسلمين بدولة الأردن.

تخرج أيمن العتوم من مدرسته الثانوية في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة، ثم عاد بعد الثانوية إلى الأردن ليلتحق بكلية الهندسة المدنية في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وحصل على درجة البكالريوس في الهندسة المدنية عام 1997، وبعدها توجه إلى جامعة اليرموك لدراسة اللغة العربية فقد كان شغوفًا ومولعًا بها منذ صغره، فحصل على درجة البكالريوس في اللغة العربية عام 1999، ثم استكمل طريقه في دراسة اللغة العربية فحصل على درجة الماجستير في علم النحو من جامعة الأردن عام 2004، ثم اختتم مسيرته الدراسية بحصوله على الدكتوراه في تخصص النحو من جامعة الأردن عام 2007.
ولقد بدأ أيمن العتوم عمله بتخصصه في الهندسة المدنية، وكان يعمل بالعديد من المواقع الإنشائية كمهندس تنفيذ وكان ذلك بين عامي1997 و1998، وكان يفعل ذلك بجانب ممارسته لعنله الأدبي، ثم اتجه ليعمل مدرسًا للغة العربية في بعض المدارس الأردنية مثل أكاديمية عمان، ومدارس الرائد العربية، ومدرسة عمان الوطنية، ومدارس الرضوان، ومدرسة اليوبيل.

قام أيمن العتوم بالعديد من النشاطات الأدبية الفعالة حين كان صغيرًا أثناء دراسته، فلقد قام بتأسيس اللجان الأدبية وأندية القراءة في جامعته التي كان يدرس بها، وشارك أيضًا في الأمسيات الشعرية للطلبة فقد كان يكتب الشعر منذ كان مراهقًا، لدى الكاتب أيمن العتوم تاريخ أدبي حافل بالإنجازات.

أيمن العتوم

منذ 11 شهور ، مساهمة من: MrMr
15
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث