ملخص كتاب الماجريات 💬 أقوال إبراهيم السكران 📖 كتاب الماجريات

- 📖 من ❞ كتاب الماجريات ❝ إبراهيم السكران 📖

█ ملخص كتاب الماجريات الماجريات مجاناً PDF اونلاين 2024 تقصى الأنباء اليومية المتدفقة وجدل الناس حولها, وتعفب مسلسل الشطحات العقديةوالشذوذات الفقهية والتعليقات الفكرية التى تتناسل شبكات التواصل, والانجرار إلى مطاردة المهاترات والقضايا الصغيرة, وتواصل التحديق فى ترقب مماحكاتها ومغايظاتها المتبادلة, والدوران اللاواعى مثل هذه الدوامة, وخصوصا بر الهواتف الذكية اللصيقة, يفضى بالمرء الانفصال التدريجى عن روح العمل والتنفيذ والانتاج, والشعور بأن المشاهدة والتعليق هى الحالة الطبيعية يعيشها طالب العلم والمصلح والمهمة معالجة هذا الموضوع مركبة, فنحن بحاجة شخصيات علمية وفكرية ودعوية يكون لها موقف مفصل مدون تجاه إشكالية الإنهماك المفرط متابعة الأحداث, بحيث يمكن إعتباره "نموذجا فكريا", وفى ذات الوقت نحن مفتقرون معايشة جزء من تجارب هؤلاء لنستثمره مداومة أسقام الدافعية ولدها الاستغراق وسنحاول الكتاب أن نستعرض الحدود الحاكمة لهذه الدراسة, ثم سنتعرض سويا لمنزلة تصور علماء المسلمين, سننتقل بعد ذلك الشبيكية والدراسات الحديثة حولها وعلائق بها أما السياسية فسنحاول فهمها خلال دراسة نماذج جادة ومنتجة كان الإشكالية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب الماجريات

منقول من mawdoo3.com ، مساهمة من: MrMr
بدأ بها المؤلف بالحديث عن مصطلح الماجريات، وأنه مشتق من سؤال الإنسان (ماذا جرى؟) وهذا السؤال يدل على حب الإنسان لتتبع الأحداث والانشغال بها عن عظائم الأمور وأهم الوجبات والأهداف، فترى المؤلف شديد التأسف على انصراف من كانوا قد اشتغلوا بطلب العلم والتبحّر فيه إلى متابعة الأحداث والماجريات العامة، وانتهى الأمر ببقائهم عوام لا ثِقل لهم فيما يتابعون. بعد المقدمة قام المؤلف بتقسيم الكتاب إلى ثلاث أقسام رئيسية ينطوي تحتها أقسام فرعية

موقع الماجريات

تناول في هذا الفصل مصطلح الماجريات وكيف استخدمه بعض أهل العلم، ثم تحدث عن أثر مصاحبة الأناس الماجرياتيين وكيف أن صحبتهم تشغل الإنسان بالصغائر دون الكبائر وبالأمور الصغيرة عن الأمور العظيمة.

الماجريات الشبكية

يتحدث الكاتب هنا عن الانغماس في إدمان وسائل التواصل الاجتماعي أو شبكات الإنترنت، والتأثيرات النفسية والاجتماعية التي ينتج عنها ويُسهب في الحديث عن ذلك إلى أن يصل إلى نقطة من أشد النقاط أهمية ومحورية وهي تحليل سببية الإدمان الشبكي، مؤكدًا أنّه آلية هروب نفسي للفرار من صعوبات المهام والمطالب العلمية والعملية. يُشير بعدها الكاتب إلى التصفح الملثم - المتخفي- وكيف أنه صار يُستعمل ليتخفى الماجرياتي عن الوقت والمحاسبة وكأنه قد ربح وقتًا جديدًا، تفاقم الزمن حيث ينغمس الفرد في التصفح فلا يفيق إلا وقد مرت ساعات أو انقضت فترة زمنية طويلة دون أن يشعر، ثم يتحدث عن مدمني المعلومات وهم الذين يجمعون المعلومات دون أي غاية أو هدف حبًا للجمع فقط.

الماجريات السياسية

يبدأ فيها بالحديث عن الأنماط الأربعة المطروحة للعلاقة بين السياسة والخطاب الشرعي، فيُناقش كل واحدة منها بتفاصيلها، ثم يتناول خمسة نماذج لعلماء ومفكرين ومثقفين مستقلين، ويستعرض الكاتب البيئة المعاصرة لكل نموذج ثم موقفه من حال الاستهلاك الذاتي والغرق في المتابعة السياسية، وهؤلاء الخمسة هم: أبو الحسن الندوي، الهند. عبد الوهاب المسيري، مصر. البشير الإبراهيمي، الجزائر. مالك بن نبي، الجزائر. فريد الأنصاري، المغرب.

الخاتمة

يختم الكاتب هذا الكتاب بخلاصة يُجمل فيها أهم الأفكار وخلاصة الكلام في انشغال الناس بالكلام في ما لا يُهم الإنسان، فتراهم تتبعوا الأحداث والماجريات فانشغلوا عمّا هو أولى أن ينشغلوا به، ثم بعد مرور الزمن الطويل يكتشفوا أنهم لم يحصلوا شيئًا لا من الماجريات ولا من غايتهم الكبرى وشغلهم الشاغل.

إبراهيم السكران

منذ 12 شهور ، مساهمة من: MrMr
4
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث