آه واحدة لا تكفي 💬 أقوال صفاء فوزى 📖 رواية اه واحدة لا تكفي

- 📖 من ❞ رواية اه واحدة لا تكفي ❝ صفاء فوزى 📖

█ آه واحدة لا تكفي كتاب اه مجاناً PDF اونلاين 2024 الرواية اجتماعية نفسية تبدأ بتحذير للقاريء احذر وأنت تتنقل بين الصفحات أن تُجرح من شظايا القلوب المكسورة أو تُقتل بطلقات الكلمات المسمومة يصيبك اختناق أدخنة الأرواح المحترقة كمدا وقهرا تحكي عن طبيبة نفسية عانت مشكلة شخصية وانفصلت زوجها تعود سفرها لتشارك مع زميل لها مركز طبي للعلاج النفسي والطبيعي وتتوالى الأحداث وتتكرر جلسات العلاج الجماعية والفردية وفى كلّ جلسة تخف حدة الأحزان نحاول نبعث الأمل دائما فى نفوسهن نسمعهن القرآن مرتلًا ترتاح وتهدأ وأحيانًا كنا بعض الموسيقى الخفيفة واستمرّت الجلسات وقد ذهبت كثير إلى غير رجعة وشُفيت الكثير جروح والقلوب وعاد معظمهن الحياة أصلب عودًا وأقوى إيمانًا وإصرارًا

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

آه واحدة لا تكفي

رواية: آه واحدة لا تكفي.
الكاتبة: صفاء فوزي
قراءة نقدية: أريج دكا الشرفا
دار النشر: ديوان العرب
سنة النشر: ٢٠٢٢
نوع القطع: متوسط
النوع الأدبي: اجتماعي
الغلاف: جاء الغلاف بخلفية سوداء تتوافق مع كمية الأسى والحزن في داخل الرواية، يلتهم الغلاف صورة لامرأة تكتم صرخة ألم وحزن وحسرة بداخلها، شيء ما يمنعها من البوح بها، وهي رمز لكل نساء الرواية ولم تقصد الصورة القصر على بطلة واحدة، غلاف أجده موفق جداً.
العنوان: آه واحدة لا تكفي، كانت عبارة تتكرر على لسان إحدى بطلات الرواية لتعبر عن مدى حسرتها وقلة حيلتها وأراه جذاب خاصة مع حركة تكبير كلمتي آه و لا وإظهارهما بلون مغاير (أحمر) لتفعيل هاتين الكلمتين ولإيقاع الأثر في نفس القارئ فمهما كانت آهاتك، لااااااا تستسلم، كلٌ منا له حربه مع الحياة وهذه خاصتك فلا تيأس وواجه بشراسة.
الإهداء: جاء مخصص لأولئك المعذبين والمرضى النفسيين الذين أنهكتهم مفاجآت الحياة وضغوطاتها الجمة، عنوان مخصص غرضه التعميم! فمن منّا يخلو من عقدة نفسية أو مواجهة مع الحياة، من منّا لم يعتريه الندم والشكوى من مصائب تتلاحق عليه في خضم حربه مع الحياة، فالإهداء إذن لنا جميعاً!
تكوين الرواية: تتكون من ١١ فصل يبتدئ كل منها باقتباس لأديب أجنبي أو عربي يتلاءم مع فكرة الفصل العامة.
مكان الأحداث: مصر
الزمان: لم تحدد الكاتبة زمن معين ولكن يمكن الاستنباط أنه في هذه السنوات الأخيرة نظراً للوسائل التكنولوجية المذكورة كالكمبيوتر والفيسبوك والهواتف النقالة، ونظراً لكثرة الهجرة ودواعي السفر والعمل في الخارج.
اللغة والتراكيب: قدمت الكاتبة روايتها الاجتماعية بلغة سلسة فصيحة سليمة تخلو من التراكيب المعقدة والفلسفات اللغوية لتصل لأكبر كم من الجمهور.
السرد والحوار: جاء السرد متنوع بين رواية الراوي نفسه ورواية كل بطل عن قصته الشخصية وتجربته المنفردة، لذلك أحببت لو أنها مجموعة قصصية تتنقل فيها الكاتبة من بطل لآخر. تناوب السرد مع الحوار كلٌ في موضعه الصائب ليخدما بذلك الهدف المرجو من الرواية.
الحبكة: تلاشت الحبكة الرئيسية للبطلة الرئيسية في خضم قصص وحكايات باقي الأبطال، تماهت الحبكة مع صراعاتهم الشخصية والعراقيل المنفردة لكل قصة على حدة لذلك فضلت كونها مجموعة قصصية.
الشخصيات: انقسمت الرواية لشخصيات رئيسية وثانوية بحيث تمثلت الرئيسية في رحمة، يوسف ومي يتلاقون مع حكايات باقي الشخصيات في انسجام واتحاد جميل.
التناص: هنا تباين التناص بين القرآني والأدبي ومن الأحاديث الشريفة فكان لكل نصيب في الرواية بالكم المعقول لإفادة التأكيد وجلب البرهان والدليل على أقوال الأبطال.
نقاط عالجتها الرواية: هنا تعالج الكاتبة العديد من القضايا بداية من المرض النفسي الذي ما زالت صورته مشبوهة لدى الأغلبية، ناقشت وضع المطلقات في مجتمعنا العربي على اختلاف أسبابه وعلى تباين أعمارهن كذلك، كما أنها عالجت الاكتئاب وذكرت بضعاً من الأمراض النفسية الشائعة، كما وسلطت الكاتبة الضوء على جلسات العلاج الجماعي وما لها من أثر في علاج المريض النفسي. ما يحسب للكاتبة اجتهادها في جمع كم مميز من المعلومات الطبية لتثري بها روايتها وتقدمها لنا كمرجع طبي لا يستهان به إضافة لكونها عمل أدبي راقٍ ذو هدف سامٍ.
النهاية: جاءت جميلة كلاسيكية تليق بذوي القلوب الجميلة، تشفي غليل القارئ الذي اكتظت مشاعره بالحسرة من بعد قراءة الصفحات الأولى من التجارب والآهات.
براڤو واحدة لا تكفي يا أستاذة صفاء، كل التوفيق والنجاح يارب العالمين.

صفاء فوزى

منذ 12 شهور ، مساهمة من: Mona Najeeb
10
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث