ملخص كتاب ❞كيف تغير تصرفات أي شخص❝ ، بقلم ديفيد جي... 💬 أقوال ديفيد جي ليبرمان 📖 كتاب كيف تغير تصرفات أي شخص

- 📖 من ❞ كتاب كيف تغير تصرفات أي شخص ❝ ديفيد جي ليبرمان 📖

█ ملخص كتاب ❞كيف تغير تصرفات أي شخص❝ بقلم ديفيد جي ليبرمان كيف شخص مجاناً PDF اونلاين 2024 مراجعة كرتونية لكتاب تغيّر تأليف دافيد ليبرمان اهم نقاط الحلقة: 1 الأخلاق (تغير الرهانات) 2 الإخلاص (أحضره إلى جهتك) 3 الصحة (ساعدني من فضلك) 4 العند (الحفاظ ماء الوجه) 5 الكسل (جسر ضيّق جداً) 6 الثرثرة ونقل الاشاعات (اعادة التعريف) 7 الانطواء (محور الاهتمام) 8 تقدير الذات (قوة الدفع) How To Change ANYBODY book review book by David J Lieberman

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞كيف تغير تصرفات أي شخص❝ ، بقلم ديفيد جي ليبرمان

منقول من twitter.com ، مساهمة من: ❣ Jihan Hamady
لا تدع الأشخاص المجانين أو غير العقلاء يدفعونك إلى حافة الجنون، ولا تدع الأشخاص البغيضين والتافهين ينالون منك، فلماذا تكون منزعجا ومحبطا من أشخاص لا يصغون إليك، ولا يحترمونك أو يهتمون بأمرك وبما ترغب فيه.

أولًا: هل بإمكانك تغيير شخص لا يُريد أن يتغيّر؟

من الذي يرغب بأن يكون مغفلًا؟ من الذي يرغب بأن تكون علاقته سيئة مع الآخرين، أو أن يكون مهملًا، أو أن لا يكترث بأي شخص، أو أن يُحاول تحقيق أهداف تافهة؟

كل شخص يُريد أن يكون أفضل، ولا يرغب أحد بالانشغال في سلوكيات تدميريّة للذات، وبالطبع لا يرغب أحد في أن يكون فاسدًا، وأن يبقي على كراهية لا أساس لها للآخرين، أو أن يكون غير مستقر من الناحيّة العاطفية،وبالطبع لا تعطينا أي من هذهِ السلوكيات شعورًا بالارتياح، إنّنا نرغب بتغييرها، لكنّنا غير قادرين على القيام بذلك، ونحن نشعر بأننا غير قادرين من الناحية العاطفية على القيام بما نعرف بأنّهُ أمر صائب بالنسبة لنا ولعلاقاتنا.

ثانيًا: المعتقدات والقيم:

تلعب المعتقدات والقيم دورًا كبيرًا في تبرير ماضينا، وعقلنة سلوكنا الحالي، وفهم أحداث وظروف حياتنا.

هناك نوعان من القيم: قيم وسائطيّة وقيم غائية، ولكي يحقق شخص ما قيمة غائيّة، مثل السعادة فهو عادةً ما يلجأ إلى إيلاء القيمة الوسائطية،والتي تساعده على الوصول إلى هدفه النهائي، أولوية كبيرة.
قيم غائية:
بالنسبة لبعض الناس فإنّ مفتاح السعادة يكون في المال..
قيم وسائطيّة:
أمّا بالنسبة للآخرين فقد يكون إنشاء عائلة، وهنا يُصبح المال مهمًا لأنّ السعادة مهمة، أو تصبح العائلة مهمة لأنّ السعادة مهمة بالنسبة للشخص..

ثالثًا: اجعل أي شخص أكثر أخلاقيّة واستقامة:

أتعرف أي شخص يمتلك بوصلة أخلاقيّة معطلة؟ وإذا كنت ضجرت من قيم شخص ما البعيدة كل البعد عن الإنسانيّة، فإنّه يُمكنك أن تفعل شيئًا ما تجاهه، وسواء أكانت ابنتك تغيب عن المنزل، أو كان لديك زميل يسرق لوازم مكتبيّة،فبإمكانك استخدام التقنيات النفسية التاليّة من أجل غرس إحساس أكبر من الأخلاق فيهم.
التقنية الأولى:
- من السهل جدًا المحافظة على المعتقد عندما لا يكون لدى الشخص أي شيئ ليخسره، باستطاعتك تغيير الوضع حتّى يُصبح لدى الشخص أشياء أكثر يخسرها إذا ما استمر بسلوكهِ الفاسد..
التقنية الثانية:
- تظهر الدراسات بأننا عندما نعبر عن فكرة ما بصورة علنيّة، سواء أكنا نعتقدُ بصوابيتها أم لا، فسرعان ما ندعمها بصورة تلقائية.
.
التقنية الثالثة:
- يجب عليك أن تعيد هيكليّة الطريقة التي ينظر بها الناس إلى أنفسهم عن طريق إعلامهم بأنك تعتقد بأنهم أناس صالحون وأخلاقيون، وأن ذلك هو أكثر ما تقدر فيهم بالفعل.
.
التقنية الرابعة:
-إذا ما كان الجميع متفقون بالرأي، عندها تستطيع أن نتوقّع تكوين بيئة من التوقعات تكون من القوة بحيث تؤثر في تشكيل الطريقة التي ننظر بها لأنفسنا..

رابعًا: استحث الإخلاص لدى أي شخص:

ماهي الأسباب التي تدفع أحدهم للوقوف بجانبك في ساعات ضيقك، بينما يُسرع الآخرون للفرار إذا علموا بأنّك تُعاني خطبًا ما؟ هل سئمت من أصدقاء يومك الأبيض الذين يطعنونك في الظهر ما أن تغيب عن أنظارهم لحظة واحدة؟
إنّك قادر على جعل أي شخص أكثر إخلاصًا لك، أو لشركتك أو حتّى لقضيتك، سواء كان صديقًا أم موظفًا أو شريك حياة، وتحتوي التقنيات التاليّة على المكونات، أو أحجار البناء التي تجعل من الشخص أي شخص، حليفًا راسخًا.
أولى أحجار البناء:
- استمل الناس إلى جانبك وأعطهم القليل من السلطة، وعند ذلك سوف يُواجهون صعوبات مع ذاتهم إذا ما فكروا بالإنقلاب ضدك، لأنّك جعلتهم يشعرون بأهميتهم وبأنّهم مميزون..
ثاني أحجار البناء:
- يحتاج البشر كثيرًا للتصرف بثبات، وعن طريق دفعهم على الوقوف مع قضيتك بشكلٍ تدريجي، ستُساعدهم على تكوين التزام نفسي معك، وبذلك يستمرون في دعم مواقفك التي سبق لهم دعمها.
.

خامسًا: أزِل التعصّب من أي شخص:

هل تعرف أشخاصًا مغرقين بالتعصّب وبالعنصريّة؟ سوف تساعدك التقنيات الموجودة في هذا الفصل على تحرير ذهنياتهم، وحملهم على إعادة التفكير بمعتقداتهم الخاطئة والمضرة، بالطبع سيكون من السذاجة الافتراض بأنّك تستطيع إزالة تحيّزهم بين عشيةٍ وضحاها.
وعلى أية حال فقد أظهرت الدراسات بأنّ هذهِ الطُرق هي الأكثر فعاليّة، وسوف تسمح لك بتحقيق خروقات وإن لم نقل خطوات كبيرة.
الخطوة الأولى:
- تّغذّي العواطف تفكيرنا وخياراتنا، باستطاعتك تحويل تلك الحقائق الباردة إلى أشخاص حقيقيين لديهم قصصًا واقعيِة..
الخطوة الثانية:
- استخدام قوانين الحصانة الاجتماعيّة والتنافر المعرفي، وذلك عن طريق جعل شخص متعصب يشرح لك لماذا لا يمتلك المعتقدات المتعصبة نفسها التي يمتلكها الآخرون..
الخطوة الثالثة:
- تُظهر الدراسات بأنّهُ عندما يعمل الأشخاص المنتمون إلى مجموعات مختلفة تنتمي للمراكز الاجتماعيّة المتشابهة، وتجتمع لتحقيق هدف مشترك، ينخفض عند ذلك مستوى تعصبهم..

سادسًا: غير الأهل الذين لا يمضون أوقاتا كافية مع أطفالهم:

في الوقت الذي نتوق للتيقن بأن الأهل يعطون الأولوية لتمضية الوقت مع أولادهم، إلا أن ذلك ليس ما يحصل في الواقع. وبدلا من ذلك نجد أن الأمهات والآباء لا يمتلكون وقتا كافيا لأبنائهم، ويرجع ذلك إلى أنهم مرهقون بالمسؤوليات التي تلقيها عليهم الحياة.
لذلك تقدم لك التقنيات التاليّة مجموعة من الاستراتيجيات تمكّن الأهل من تخصيص وقت أطول لأولادهم.
الاستراتيجية الأولى:
- استخدم قوّة الضغط الاجتماعي من أجل حمل الوالدين على تمضية وقت أكبر مع أولادهم، ولو كانوا غير مستعدين للقيام بذلك من تلقاء أنفسهم..
الاستراتيجية الثانية:
- إنّ أفضل طريقة لحمل الوالدين وولدهما على تمضية وقت أكثر معًا، هو أن تجد شيئًا يستمتعان بهِ معًا، وفي هذهِ الحالة سيستمتعون بالوقت الذي يقضونه سوية، حتّى ولو لم يكونوا يستمتعون بالتواجد معًا، وبهذهِ الطريقة ستزيد من احتمالات استمتاعهم برفقة بعضهم البعض..
الاستراتيجية الثالثة:
- بدلًا من محاولة إيجاد الوقت للوالدين كي يقضوه مع أولادهم، يُمكنك ترتيب الوقت أولًا ثُمّ تنظيم برنامج لتنفيذهِ في هذا الوقت..
خلاصة:
وهذا الأمر لا يتضمن فقط للوالدة وللوالد وقتًا مع أولادهم، لكنّهُ يوحي للأولاد بأنّهم أولويّة بالنسبة لأهلهم وليسوا ثانويين..

خاتمة:

وفي النهاية أتمنى عزيزي أن تستفيد من كل المعلومات المهمة التي وردت في هذا الكتاب الرائع، وأن تعمل على تنفيذها في حياتك اليوميّة.

ديفيد جي ليبرمان

منذ 1 سنة ، مساهمة من: ❣ Jihan Hamady
7
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث