ملخص رواية ❞نسر الدم❝ ، بقلم مي حسام أبو صير 💬 أقوال محمد نزيه حمدتو 📖 رواية نسر الدم

- 📖 من ❞ رواية نسر الدم ❝ محمد نزيه حمدتو 📖

█ ملخص رواية ❞نسر الدم❝ بقلم مي حسام أبو صير كتاب نسر الدم مجاناً PDF اونلاين 2024 الرواية غنية بالأحداث والأشخاص لذا وجب التركيز جيدا أثناء قرائتكم لها حتى لا تغفلون عن أي حدث هام من أحداث الكاتب أبدع توزيع الأدوار والانتقال ما بين الماضي والماضي السحيق والحاضر والمستقبل أيضا وانتقلت الأحداث بهدوء دون خلل بالرواية استطاع أن يوظف كل شخصية محلها وعندما يشعر دورها قد انتهى فكان لزاما ينهي ولكن بعد تقوم بمهمتها أولا أكمل وجه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص رواية ❞نسر الدم❝ ، بقلم مي حسام أبو صير

منقول من m.facebook.com ، مساهمة من: محمد نزيه حمدتو
سواء اتفقنا أم لا، يظل التاريخ يشهد أنها العقوبة الأسوأ على مر الزمان.

قراءة نقدية للعمل

رحلة قررت خوضها مع جيل جديد وقلم مختلف، من أبناء دار ديوان العرب للنشر والتوزيع، لم أتردد لحظة في الحصول على تلك الرواية والسير في أغوارها بحثاً عن الجديد عند الكاتب، ولكنه فاجأني أن هناك اختلاف كلي بين ذلك الجيل الذي تربى على روايات الجيب وكتابات كبار الكتاب، وهذا الجيل الذي خرج للعالم ليجد ثورات وحروب، أوبئة وأمراض.
الغلاف:
غلاف غامض ينبئك أن بالداخل أسرار ومخاطر ودماء، أفصحت عنها ألوان الغلاف، قبل أن ينبهك العنوان ويكون قد فعل ما عليه تجاهك وحذرك أن تفكر قبل الاقتراب..
الفكرة :
جاءت الرواية خليط من ميثولوجيا الشعوب وتاريخ الحروب، فتعيش الفانتازيا بين الرعب والسحر واللعنات، عالم اختلط فيه الجن والإنس، فكان العبث بالأرواح، ودموية الانتقام وبشاعته، فلم تعد تعرف هل أنت في الماض أم الحاضر..
السرد :
سرد ماتع شائق، تفاصيل كثيرة وصف بها الأماكن بدقة، تمر بين الصفحات بحالة من الرضا، فقد تستطيع سماع وقع أقدام أحدهم أو صراخه يخرج من الصفحات، تستطيع شم رائحة الدماء بين الأسطر، والشعور بلزاجتها تحت أقدامك، تشعر ببشاعة الانتقام بشراسة والقسوة في أخذ الثأر، ما بين حق المظلوم وبداية ظلم جديد، أحداث خيالية تتخللها وقائع حقيقية من التاريخ تجعلك تقتنع أن ما تقرأه حدث بالفعل..
تصاعد الأحداث :
تصاعدت الأحداث رغم التنقل بفكرة الفلاش باك، مفاجآت ستشعرك بالصدمة عندما تجد أن كل توقعاتك باءت بالفشل وأن الكاتب انتصر عليك بدهاء، تعتقد أنك تعيش اللا منطق والخيال وفجأة تجد أنك ما زلت على أرض الواقع ولم يكن كل ذلك سوى هزيان..
الصور البلاغية:
صور بلاغية راقية تفصح عن قلم متمكن بحثت عن سبب اتقان اللغة في ذلك السن لأعرف أنه أزهري؛ فبطل العجب، استطاع أن يفرض على القارئ التساؤلات التي لم يترك لغيره حرية الإجابة عنها.
ما مدى البحث عن العدالة؟ لماذا دائماً يجب أن يكون هناك تضحيات؟ وهل يوجد من يستحق التضحية؟ كم مناضل يذكره التاريخ ضحى من أجل من لم يستحق؟! وكم مكافح اكتشف أنه واحد من الحمقى الذين أضاعوا عمرهم هباء من أجل عاشقين للعبودية والمهانة والذل يخشون التغير؟! لماذا لا يعيش الجميع في محبة وسلام دون أن يكون هناك من يرى أنه المسئول عن تقرير مصير غيره فقط لأنه الأسمى في نظر نفسه؟ فدائماً هناك تقسيم حسب الجنس والعرق واللون أو حتى الدين، رغم أن جميع الأديان جاءت من أجل المساواة والعدل..
النهاية :
وفي الأخير تجد النهاية التي لم تتوقعها مطلقاً، تتنفس الصعداء بعد تلك الرحلة الشاقة، وفجأة تعود لتدور في جولة سريعة بين صفحات الرواية متذكراً كل ما مر بها من أحداث مرغماً رغم الوصول للنهاية، فتودعها وقد وصلت بسلام لأرض الواقع متسائلاً في خوف عن المستقبل.
لأعترف أني لأول مرة أغلق رواية ولا أعرف ماذا سأقول في حق هذا الكاتب، وجدت نفسي أمام قلم مختلف بفكر ونظرة مختلفة للحياة، نظرة منشأها ليس الكتب والنظريات المكتوبة، إنها نتاج واقع الحياة والتطور المعرفي، خيال نسجه الأفلام العالمية والوثائقية، فكانت تلك الرواية بمثابة فيلم أجنبي مكتوب ولكن بروح وبصمة وأخلاق عربية، فأصبحت اختيار جيد لمحبي الأب العالمي والمترجم، وراغبي الأكشن والإثارة والرعب..
4
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث