ملخص كتاب ❞قواعد السطوة / السلطة أو 48 قانون للقوة❝ 💬 أقوال روبرت جرين 📖 كتاب قواعد السطوة

- 📖 من ❞ كتاب قواعد السطوة ❝ روبرت جرين 📖

█ ملخص كتاب ❞قواعد السطوة السلطة أو 48 قانون للقوة❝ قواعد مجاناً PDF اونلاين 2024 هذا الكتاب : تُرجم إلى أكثر من 20 لغة وقرأه الملايين حول العالم وأصبح كالظاهرة الغرب ؛ ليس فقط لأن قد استطاع بإقتدار بمراجعته لسير ونصائح العظماء الذين غيروا التاريخ أن يجد طرقا محددة وواضحة لتحقيق العزة والمكانة يقدمها للمتعطشين ممن أحبطتهم التجارب ولقادة الفكر والأعمال والسياسة يخشون سط وتهم بأس التغيرات الأهم أنه استخلص التعاملات الإنسانية التي ترفع البعض وتهبط بأخرين لليأس والحسرة والحسد بينما فريق ثالث يرتفعون أعلى غايات المجد ثم يتساقطون فجأة كأوراق الأشجار الخريف يعلمك براعة قراءة الناس والأحداث كأنك تشاهد مسرحية وأن تتخذ الدور الذي يحقق لك أكبر نفوذ وتأثير تتجنب الأخطاء تدمر مسارك ورغم البراعة سمة تميز القادة والقوّادين والمحتالين السواء إلا لا يصمد طويلا للتغيرات المتقون وصفهم السيد المسيح بأنهم بارعون كالأفاعي أبرياء كالحمام فجميعنا نبحث عن يرشدنا القوة وفى الوقت نفسه نتجاهل كامنة داخلنا وبأننا طريق الوصول أنفسنا مع يجعلك تهتم باكتساب وفهم الآخرين وكيفية السيطرة والسيادة عليهم ولكن كيف تستطيع تستخدم هذة القواعد وما هو المناسب لذلك وفي أى موضع إقتباسات : "عندما تُظهر نفسك للعالم وتُظهر مواهبك فإنك بطبيعة الحال تثير كل أنواع الاستياء وغيرها مظاهر انعدام الأمن يمكنك تقضي حياتك تقلق بشأن مشاعر الصغيرة" عندما تحاول إقناع الأشخاص بالكلمات كلما قلت وكلما زاد عدد مرات الظهور وأقل تحكمًا حتى لو كنت تقول شيئًا عاديًا فسيبدو الأمر أصليًا إذا جعلت غامضًا ومفتوحًا الشكل ومتشابك الأريكة أقوياء يرعبون ويخافون بقولهم أقل ما تقوله زادت احتمالية حمقى "

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞قواعد السطوة / السلطة أو 48 قانون للقوة❝

منقول من bookssummaries.net ، مساهمة من: ❣ Jihan Hamady
قواعد السطوة بالانجليزي The 48 Laws of Power للكتاب عدة عنوانين باللغة العربية حسب دار النشر التي ترجمت الكتاب فتجده باسم كيف تمسك بزمام القوة ثمان واربعون قاعدة ترشك اليها والتي من ترجمة مكتبة العبيكان وتجده ايضا باسم
48 قانونا للسلطة وايضا باسم 48 قانون القوة ومع اختلاف مسميات الكتاب ودور النشر فهو نفس الكتاب.

هذا الكتاب يستخلص ببراعة تاريخ طويل من قواعد السطوة في 48 قاعدة ويعرضها بجرأة ونقاء، ويمزج افكار مفكرين كبار من امثال مكيافيللي وصن تسو وغيرهم. وسواء اعجبتك هذه الافكار او كرهتها فستجد لها تطبيقات في الحياة الواقعية وهي قواعد تسحر كل قارئ يهتم باكتساب او فهم او مقاومة السيطرة والسيادة

الكتاب سهل ويعرض كل قاعدة من قواعد السطوة الـ 48 في فصل مستقل يتكون من مقدمة مختصرة وشرح القاعدة تليها امثلة من التاريخ تبين نتائج مراعاة القاعدة وانتهاكها وفي النهاية تختتم بتعليق المؤلف روبرت غرين الشخصي عليها وهي جميعا تشرح القاعدة بوضوح وتبصر

القاعدة الأولى لا تُظهر ابدا تفوقك على وليّك

أشعر رؤسائك بالاطمئنان لمكانتهم وتفوقهم، ولا تدع رغبتك للتأثير فيهم تدفعك لاستعراض مواهبك امامهم بل إن ذلك على عكس ما تريد سيشعرهم بالتهديد والقلق منك. اظهر اوليائك أعلى من قدرهم الحقيقي وسوف يرفعك ذلك إلى اعلى مقامات السطوة

القاعدة الثانية لا تثق كثيرا في اصدقائك وتعلم ان تستفيد من اعدائك

احذر الاصدقاء لانهم اول من يخونك بدافع الحسد، كما ان الصداقه تفسد ولاءهم وتجعلهم يتسلطون عليك. لكن إن وظفت من كان يوما عدوك فإنه سيسعى ان يثبت لك جدارته وولاءه وسيكون اوفى من الأصدقاء. الحق ان اذى الصديق دائما اشد واخطر بكثير من اذى العدو، وعليك ان لم تجد لك عدوا ان تصطنع عدواً.

القاعدة الثالثة استعن على تحقيق اهدافك بإخفاء مقاصدك (لا تظهر نواياك)

لا تظهر نواياك للآخرين بان تتكتم على مقاصدك وافعالك لتربك وتحير من حولك وتمنعهم من الكيد او الاستعداد لك، شجعهم على الخطا في تفسير تحركاتك. اتركهم في الظلام حتى اذا ادركوا ما انت مقدم عليه يكون الاوان قد فات على ايذائك او تعطيلك.

القاعدة الرابعة اقتصد دائما في كلامك

فإن كثرة الكلام تضيع الهيبة وتظهر الشخص على انه اقل عزم وحتى الكلام التافه سيبدو على انه اكثر وقارا وتأثير إن كان غير محدد ويحتمل عدد من التفسيرات وهكذا يؤثر أصحاب السطوة على الناس بالإيجاز في كلامهم لان الشخص كلما تكلم اكثر زاد احتمال ان يقول شيء تافه.

القاعدة الخامسة السمعة عماد السطوة دافع عنها باستماتة

السمعة وحدها يمكن أن ترهب و تجعلك تنتصر على اعدائك وسقوطها يجعلك في خطر تعرضك للهجوم والضربات من كل جانب لذلك تعلم أن تدافع عنها وتبطل كل الخطط التي تحاك ضدها وتعلم أن تحدث خروق في سمعت أعدائك ثم اتركهم للجمهور.

القاعدة السادسة اجذب اليك الأنظار بأي ثمن

أن الناس يقدرون الأشياء بمظهرها ولا احد يقدر مالا يراه ولذلك لا تكن نكرة بين الجموع حتى لا يتجاهلك الناس لذلك احرص على أن تبرز نفسك وتختلف عن الآخرين ولفت الأنظار بإظهار المكانة أو الحيوية أو الغموض حتى لا تضيع وسط الجموع المائعة.

القاعدة السابعة استفد من جهود الآخرين ولكن احتفظ لنفسك بالتقدير

استخدم حكمة الآخرين ومعارفهم وجهدهم الخاص لتحقيق ما ربك فذلك لن يوفر جهدك ووقتك الثمين فقط بل يضفي عليها هالة من الاعجاز وسرعان ما ينسى الناس امر من ساعدوك ويبقى الشكر لك وحدك لذلك لاتفعل بنفسك ما يمكن ان يفعله الناس لك.

القاعدة الثامنة استدراج الآخرين لفعل ماتريد

حين تجعل الاخرين يفعلون لك ماتريد تكن لك السيطرة عليهم والافضل هو ان تجعل خصومك ينضمون إليك حتى يتخلوا عن خططهم الخاصة واستدرجهم اليك بالمكاسب التي يمكن أن يجنيها عندما ينضمون إليك ثم افرض عليهم شروطك الخاصة.

القاعدة التاسعة انتصر بأفعالك وليس بكلامك

الانتصارات التي تظن أنك أحرزتها بالجدل هي انتصارات وهمية لان الامتعاض والضغينة التي تتركها تفوق في قوتها أي تغيرات لحظية في آراء الآخرين القوة الأكبر تأتي من اتفاق الآخرين معك دون أن تتفوه بأي كلمة فقط أعرض ولا تشرح.

القاعدة العاشرة احذر من البائسين حتى لا تنتقل إليك عدوهم

بئس الآخرين قد يقتلك فالمشاعر معدية كالمرض فالشخص يظن أنهم غرقى ويجب مساعدتهم لكنه في الحقيقة لا يفعل سوى أنه يدفع بنفسه إلى الكارثة فدعك منهم وخالط المحظوظين والسعداء حتى ينتقل إليك حظهم.

القاعدة الحادية عشر تعلم ان تجعل الآخرين يعتمدون عليك

لكي تحافظ على حريتك ومكانتك بين الناس عليك أن تجعلهم يعتمدون عليك ويحتاجون لتحقيق سعادتهما لكن لا يجب ان تجعلهم يتعلمون الاستغناء عنك.

القاعدة الثانية عشر ادفع بالتي هي احسن اكسب ولاء من يهمك او ارفع عنك عداءه بالسخاء والتلطف

قيامك بفعل واحد لطيف يكفر لك عند الآخرين العشرات من الأفعال الغادرة والإظهار للتلطف والكرم يفتح قلوب أكثر الناس ارتيابا وبمجرد ان ينفتح لك قلب من يهمك يمكنك ان تحركة وتتلاعب به كما تشاء والهدية التي تقدمها في الوقت المناسب تعمل كالحصان الذي مكن الإغريق من فتح طروادة.

القاعدة الثالثة عشر لا تنشد في الناس العطف أو رد الجميل لكن استدرجهم بالمصالح

ان احتجت من أحد المساعدة لا تذكره بما قدمت له من هبات أو مساعدات لأن ذلك يجعله يتهرب منك اظهر له شيئا يعود عليه بالفائدة من تحقيق طلبك ومن تعاونه معك وركز كلامك على هذه الفوائد ان اقنعته ستجده يلبي مطالب بحماس.

القاعدة الرابعة عشر تودد كصديق لتراقب كجاسوس

من الأمور المصيرية ان تكتشف اسرار منافسيك وعليك أن تخصص لك جواسيس يأتوك بأخبارهم حتى تكون لك الأسبقية عليهم والأفضل أن تتجسس أنت لنفسك.

القاعدة الخامسة عشر اسحق أعداءك دون رحمة

تعلم القادة جميعا منذ فجر التاريخ ان عليهم ان يسحقوا أعدائهم حتى آخر نفس وبعضهم تعلم الدرس بالطريقة الصعبة بالجمرة التي تظل مشتعلة مهما كانت صغيرة فإنها تشعل النار في النهاية ولهذا يجب ان تسحق أعداءك ماديا ومعنويا.

القاعدة السادسة عشر اتقن فن الغياب ليزيد وقارك ومكانتك

السلع التي تروج بين الناس يقل سعرها وكلما زاد حضورك وكلامك تقل مكانتك وهيبتك لذلك كلما تكون رأي حسن عنك عند جماعة يجب ان تنسحب حتى يزيد كلامهم عنك واعجابهم بك ولذلك يجب ان تعرف متى تغيب.

القاعدة السابعة عشر ارهاب الاخرين بالمفاجأة وكسر التوقع

الناس تحكمهم العادة ويحبون أن يألفوا أفعال من حولهم لأن ذلك يعطيهم احساس بالسيطرة والتحكم لذلك بلبلة ووشوش نواياك بتصرفات مباغتة وغير مفهومة لأن ذلك يرهقهم في تفسير تحركاتك ويبث فيهم الخوف.

القاعدة الثامنة عشر لا تصنع حصنا يفصلك عن الآخرين فالعزلة خطر يهدد ولا يحميك

العالم مكان خطر ويجب ان يحمي الشخص نفسه وقد تظن أن التحصن يحميك لكن العزلة تضيف الى المخاطر أكثر مما تحمي منها فهي تصعب عليك الحصول على المعلومات الثمينه وتبرز كهدف سهل للهجمات.

القاعدة التاسعة عشر تبين مع من تتعامل حتى لا تصيب أحدا بجهالة

العالم مليء بأنواع مختلفة من البشر ولا تظن أن الجميع سيردون على استراتيجياتك بنفس الطريقة هناك اشخاص ان خدعتهم أو تلاعبه بهم سوف يقضون ماتبقى من حياتهم يسعون للانتقام منك فهم ذئاب في جلود حملان احسن اختيار فرائصك حتى لا تضع يدك في جحر ثعبان.

القاعدة العشرون لا تلتزم بالولاء لأحد

أن الأغبياء وحدهم هم من يتسرع بالولاء والانحياز لأحد اجعل ولاءك لنفسك ولا تلتزم بمناصرة أحد حفاظك على استقلالك يجعلك تتسيد الآخرين فتأليبك للصراع بينهم يجعلهم يطلبون دعمك وتأييدك.

روبرت جرين

منذ 1 سنة ، مساهمة من: ❣ Jihan Hamady
10
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث