ملخص كتاب ❞خراب: كتاب عن الأمل❝ 💬 أقوال مارك مانسون 📖 كتاب خراب

- 📖 من ❞ كتاب خراب ❝ مارك مانسون 📖

█ ملخص كتاب ❞خراب: عن الأمل❝ خراب مجاناً PDF اونلاين 2024 لمحة الكتاب: كتاب pdf تأليف مارك مانسون تساءلت يوماً لماذا يبدو أن ازدياد إمكانية التواصل بين الناس يجعلهم أكثر تباغضاً؟ وهل عما يجعل يشعرون أنهم قلقاً وتعاسة الرغم من حياتهم يسراً؟ حسناً شدوا الأحزمة ! سوف يأخذكم العم رحلة جديدة! ومثلما شكك كتابه «فن اللامبالاة» حكمتنا التقليدية المعتادة حول ما يجعلنا سعداء يأتي «خراب: الأمل» ليضع موضع التساؤل كل لدينا افتراضات الحياة جديرة بأن تُعاش إننا نعيش زمناً لافتاً فمن الناحية المادية صار شيء أفضل أي وقت مضى نحن الآن حرية وبحبوحة جيل سابق تاريخ البشر لكن لسبب كما لو أنه سيء إلى حد فظيع لا يمكن تداركه ففي هذه اللحظة لحظات التاريخ حين متناولنا لم يحلم به أسلافنا تعليم وتكنولوجيا واتصالات يعود كثير منا فيجد نفسه تحت وطأة إحساس طاغ بانعدام الأمل فما الأمر؟ هذا يحاول إخراجنا منه نشر سنة 2016 فحقق نجاحاً لامعاً تحديد معالم القلق الخفي المستمر الذي يتخلل الحديثة لقد لنا خلقته حياتنا نفوسنا دافع يهدأ السعي الدائم خلف السعادة يفلح إلا جعلنا أقل سعادة ذي قبل وقد كانت النتيجة كتاباً تحول ظاهرة عالمية فباع ملايين النسخ أنحاء الأرض واحتل المركز الأول ثلاثة عشر بلداً والآن مع يحوّل نظره العيوب التي مهرب منها نفس فرد الكوارث نهاية لها العالم حولنا يعتمد ميدان أبحاث علم النفس الموضوعات وعلى الأفكار الحكيمة الخالدة للعديد الفلاسفة فيشرح السياسة والدين وعلاقاتنا بالمال والإنترنت وعالم التسلية وكيف للإفراط أشياء جيدة يأكلنا أحياء النفسية وهو يتحدى غير مواربة تعريفاتنا للإيمان والسعادة والحرية بل حتى للأمل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞خراب: كتاب عن الأمل❝

منقول من almosafernews.com ، مساهمة من: MrMr
ملخص كتاب (خراب: كتاب عن الامل) يدور كتاب “خراب” لمارك مانسون حول كيف أن الأمل غالبًا ما يكون أصل معاناة الناس. وإن عليك دائما العثور على الأمل في مواجهة الدمار. وإن الأمر يتعلق بفهم مشاعرك حتى تتمكن أخيرًا من العثور على المزيد من الحرية والفرح في حياتك.

يجادل الكاتب بأن التدمير جزء طبيعي من الحياة، وأنه فقط من خلال التدمير يمكننا إنشاء شيء جديد وأفضل. يقدم مانسون للقراء نصائح عملية حول كيفية التعامل مع الأوقات الصعبة في حياتهم. فى هذا المقال سنستعرض معكم ملخص لأهم ما ورد فى كتاب (خراب: كتاب عن الأمل) للكاتب مارك مانسون.

يقدم لنا مارك مانسون نصائح حياتية لم يسمع بها أحد من قبل. ويوفر للقراء إطارًا لكيفية عيش حياة أكثر إرضاءً من خلال قبول الواقع. وإنه يجب علينا التركيز على ما هو تحت سيطرتنا، وقبول ما هو خارج عن سيطرتنا. كما يقدم مانسون نصائح من شأنها ترقية كيانك النفسي والجسدي حتى تستطيع التوقف عن هوس تحقيق النجاح والفوز السريع. بالإضافة إلى النصائح الأساسية التي يحتاجها القراء في الكتاب، والتى سنذكرها فى ملخص الكتاب هنا, يقدم لنا مارك مانسون فى كتابه (خراب:كتاب عن الامل) طريقة لفهم هذا العالم المبنيّ على تدفق لا نهاية له من المعلومات غير الضرورية.

القاعدة الاولى: عكس السعادة ليس الغضب أو الحزن

عكس السعادة هو اليأس، وهي حالة يكون فيها كل شيء في حالة افتراضية. إنها حالة ذهنية حيث لا ترى أي فائدة في القيام بأي شيء. غالبًا ما يؤدي اليأس إلى جميع أنواع السلوكيات السيئة. عندما نفقد الأمل، ننطوي على أنفسنا ولا نعد نهتم بأي شيء. فنعاني من الاكتئاب والحزن ويتعلق الأمر باختبار مزيج من مشاعر الانتحار والأفكار التي لا تسمح لك بالتفكير بشكل صحيح. في الأساس، لا شيء يهمك عندما تشعر باليأس. ولكن السؤال المهم حقا ما هو المخرج؟

حاول أن تعتني بشيء أكبر من نفسك ومن رغباتك الشخصية. إذا كنت لا تجد معنى في حياتك اليومية الحالية وتشعر بالإرهاق من اليأس، فإن أفضل طريقة للخروج هي تقييم كل جانب من جوانب حياتك. بهذه الطريقة، ستتحكم ببطء في حياتك وتقاتل من أجل شيء أفضل. ولتسريع الأمور، سيكون عليك الانخراط في الأنشطة الاجتماعية والجمعيات التي لها نفس القيم التي لديك. سيساعدك هذا على الوقوف على قدميك مرة أخرى، في حين أن حالة الاهتمام بشيء أكبر سيسمح لك بالمضي قدمًا.

لدينا ثلاثة أشياء لبناء الأمل والحفاظ عليه.

الشعور بأننا مسيطرون.
والاقتناع بأن لدينا شيئا ما ذات قيمة.
ومجموعة من الأشخاص الذين ننتمي إليهم.
«السيطرة» تعني أننا نشعر بالقدرة على التحكم في حياتنا وأنه يمكننا التأثير على مصيرنا.
«القيمة أو القيم» تعني أننا نجد في حياتي شيئًا ما ذات قيمة وَمَهْمَا بما يكفي للعمل عليه لأنه شيء يستحق العناء.
«الانتماء لمجموعة من الناس» تعني أننا أجزاء من مجموعة تجد قيمة في الأشياء التي يقومون بها والتي تعمل على تحقيق تلك الأشياء.
بدون التواجد ضمن مجموعة، نشعر بالعزلة وبأن قيمنا لم تعد مهمة. وبدون قيم، يبدو لنا أنه لا يوجد شيء يستحق المتابعة والعمل من أجله. و بدون الإحساس بالتحكم والسيطرة، نشعر بالعجز وبانعدام العزم على القيام بأي شيء. إذا فقدت أحد هذه الأشياء الثلاثة، فستفقد الاثنين الآخرين. (إذا فقدت أيًا من هذه الأشياء الثلاثة، فستفقد الأمل) «مارك مانسون»

القاعدة الثانية: لديك عقلان وهما سيئان للغاية في التحدث مع بعضهما البعض

قد تعتقد أن لديك دماغا واحدا فقط في جمجمتك، ولكن في الواقع هناك عقلان: الدماغ الحساس والدماغ المفكر. يمثل دماغ التفكير أفكارك الواعية وقدرتك على اتخاذ قرارات منطقية والقدرة على فهم كيفية عمل الأشياء. بينما يمثل دماغك العاطفي مشاعرك، والدافع، والحدس، والرغبة المستمرة في المزيد من الطعام والمزيد من المرح.

كل دماغ لديه نقاط قوة ونقاط ضعف. على سبيل المثال، سيساعدك دماغ التفكير بالتأكيد في اختبار الرياضيات، لكنه لن يساعدك إذا كنت بحاجة إلى إقناع فتاة بالخروج معك. سوف يساعدك دماغ المشاعر عندما تحتاج إلى إلهام الآخرين للعمل، لكنه لن يقول أبدا إنني يجب أن أتوقف عن اللعب وبدء العمل.

دماغ الشعور لدينا متهور وغير دقيق، لكنه السيد الحقيقي لسفينتنا. على عكس ما نفهمه، فإن دماغ التفكير هو الذي يشغل مقعد الراكب ويتوقع السلامة والوصول بنا إلى بر الأمان. بالطبع، الطريقة الوحيدة لتحقيق أهدافنا هي تقوية دماغ التفكير لدينا وتجاهل أوامر دماغ الشعور. ومع ذلك، هذه ليست مهمة سهلة. فدماغ الشعور متفوق ولديه قوة أكبر علينا.

أفضل طريقة للمضي قدمًا هي سؤال العقل المفكر عما يفكر فيه بشأن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية اليوم. قل شيء مثل “يا عقل، ما هو شعورك حيال الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية اليوم؟” أو “ما هو شعورك حيال تغيير المهن؟” أو “ما هو شعورك حيال بيع كل شيء والانتقال إلى تاهيتي؟” يمكنك محاولة المساومة مع عقل المشاعر وإقناعه بأنك تحصل على قدر كبير من الاستمتاع بكل هذا الحديث.

قد لا ترغب في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية اليوم ولكن قد تتمكن من إقناع عقلك بأنها فكرة جيدة عن طريق القيام بـ 10 تمرينات ضغط. بمرور الوقت، لن يبدو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بهذا السوء.

القاعدة الثالثة: لماذا لا نفعل الأشياء التي نعلم أنه يجب علينا القيام بها؟

في بعض الأحيان لا نشعر برغبة في القيام بشيء ما، لذلك نستسلم. العوائق والأشياء التي نعتقد أنها عقبات أمام نجاحنا هي ببساطة مشاكل عاطفية. إن الفشل في الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي مثلا لمدة 5 دقائق فقط ليس مشكلة انضباط- إنها مشكلة عاطفية. لذلك يمكنك البقاء على الإنترنت لساعات لأن هناك فجوة عاطفية بين ما تشعر به الآن وما تريد حَقًّا أن تشعر به.

ربما تكون عازبًا ولكنك تريد أن تكون في علاقة. أو ربما تكون في علاقة ولكنك تريد أن تكون أعزب، ووسائل التواصل الاجتماعي تسمح لك بتحفيز رغباتك الرومانسية من خلال مغازلة أشخاص عشوائيين لا تعرفهم حَقًّا ولكنهم على يقين من أنهم أفضل بكثير من حالتك العاطفية الحالية.

بشكل أساسي، جميع مشاكلك هي مشاكل عاطفية, إذا كنت تريد التوقف عن التسويف، فأنت بحاجة إلى معالجة الجذور العاطفية لمشاكلك. هذا يعني التعامل مع مشاعرك وجهاً لوجه حتى تتمكن من تحديد مخاوفك. بمجرد أن تعرف مخاوفك، يمكنك البدء في التغلب عليها.

قد يبدو الأمر سهلاً، لكنه ليس كذلك حقًا . إن اكتشاف الفجوات العاطفية ليس معادلة رياضية يمكن حلها بطريقة واحدة فقط. إنها عملية مراقبة مستمرة تتطلب الكثير من الوقت والكثير من المعرفة الذاتية. ولكن حتى معرفة ما يحدث معك عَاطِفِيًّا لا يحل المشكلة بطريقة سحرية. كما يقول المؤلف في الكتاب، «المشاكل العاطفية غير عقلانية لأنها لا يمكن مناقشتها منطقيا. هذا يجلب لنا أخبارًا أسوأ مما كانت عليه في الماضي: المشاكل العاطفية لها حلول عاطفية فقط».

بعبارات أخرى, يتطلب العثور على السلام الداخلي والفرح القيام بأعمال جديدة في عقلك لتشعر بالرضا وتؤدي في النهاية إلى مستقبل أفضل.

القاعدة الرابعة: التغيير لا يأتي بدون بعض الألم

لا يوجد شيء اسمه التغيير دون ألم. بينما ننمو ونتطور، نواجه عقبات وتحديات. تساعدنا هذه التجارب على أن نصبح أقوى وأكثر معرفة. ومع ذلك، فمن الضروري أن تمر من خلال الألم من أجل تحقيق النتيجة المرجوة. لا تخافوا من الشعور بالألم. إنها علامة على النمو. تحلى بالصبر، وتذكر أن كل شيء سينتهي في النهاية إلى الأفضل.

مارك مانسون

منذ 1 سنة ، مساهمة من: MrMr
10
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث