ملخص كتاب ❞حدائق ذات بهجة❝ 💬 أقوال عائض القرني 📖 كتاب حدائق ذات بهجة

- 📖 من ❞ كتاب حدائق ذات بهجة ❝ عائض القرني 📖

█ ملخص كتاب ❞حدائق ذات بهجة❝ حدائق بهجة مجاناً PDF اونلاين 2024 الكتاب سياحة الفكر ومتعة النظر فيه غذاء للروح ونماء للعقل بما يحويه من معلومة مفيدة وأفكار سديدة وتربية حميدة وكتاب «حدائق بهجة» جمع خواطر الذهن وشوارد الخاطر ما لذَّ وطاب فنون المعرفة ومن عنوانه يعلم القارئ أنه لا يوحِّد بين أطرافه علم ولكنه متنوعة وكلها مرغوبة الثمار باعثة الاعتبار كتاب يروق لكل قارئ ويروي كل ظامئ حيث حوى نافع مفيد وكما هو دأب مكتبة العبيكان أن تقدم لقارئها جديد يسرها نشر هذا السامي معانيه المتنوع مراميه متمنية للجميع المتعة والفائدة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞حدائق ذات بهجة❝

منقول من mawdoo3.com ، مساهمة من: MrMr
الكتاب يتضمن مجموعة من الخواطر والفوائد المتفرقة مما لذّ وطاب من فنون المعرفة في موضوعات مختلفة ذات طابع ديني بأسلوب كتابة أدبية، فهو حدائق متنوعة وكلها مرغوبة الثمار باعثة على الاعتبار، كتبها الشيخ عائض القرني في أوقات وأماكن مختلفة إلى أن اجتمعت لديه في كتاب من قرابة 350 صفحة ونشرت عام 1419م.

خواطر في الحث على محاسن الأخلاق

يحتوي الكتاب على كثير من الخواطر والفوائد النافعة التي يمكن تلخيصها حسب مواضيعها على النحو التالي:

خواطر في الحث على محاسن الأخلاق والتحلي بآداب معينة

وخلاصة هذه الخواطر على النحو التالي: اغتنام الأعمار والأيام بالمبادرة بالطاعات والأمور النافعة فالأيام عبارة عن دقائق وبإمكان الإنسان في الدقيقة الواحدة فعل كثير من الأمور النافعة، وضرب المؤلف على ذلك كثيرا من الأمثلة. شحذ النفس بالهمة والمبادرة بالأعمال الصالحة والابتعاد عن الكسل. صعوبة تغيير شيء في نفسك وذاتك حتى تغيره أنت في نفسك، فالتغيير يبدأ من عندك. تحلي المؤمن بالصبر الجميل الذي لا شكوى فيه ولا تضجر، وذلك في جميع أحواله تأسيًا بالنبي صلى الله عليه وسلم ولما للصبر من فضائل كبيرة وأجور عظيمة. وقوع المؤمن في محنة أو مصيبة عليه العلم أنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له، ولله الخيار فيما قضى، وإنّ مع العسر يسرًا، والله يجيب المضطر إذا دعاه، ويصبر وما صبره إلا بالله، والله حسبه ونعم الوكيل. رضا المؤمن بأحكام ربه الشرعية ويقنع بما قسم الله له من جسم ومال وولد وأهل وغير ذلك من النعم. المداومة على القراءة والتعلم فإن لذلك فوائد عظيمة وإن أول كلمة نزلت في الوحي (اقرَأْ). ابتغاء السعادة يكون بضبط عواطفه وانفعالاته، وليكن عادلًا في جميع أحواله من رضى وغضب وسرور وحزن، واحذر من تضخيم الأمور وأعط كل شيء حجمه. تجديد الحياة ونوع أساليب معيشتك والتغيير من ممارساتك والضرب في كل عمل من أعمال البر بسهم، حتى لا تمل وتسأم. الاستقامة على أمر الله، والإحسان إلى العباد، وكثرة الاستغفار، وشجاعة القلب في الملمات، وتصفية القلب من الأحقاد، وترك فضول النظر والكلام، ونسيان ما فات من الأحزان، وعدم تأخير الأعمال، والصبر الجميل، والإكثار من الدعاء بالفرج، كل هذا وغيره من أسباب السعادة. التبرع والتفوق في أمر ما يوجب أن تكون عندك رغبة فيه ومحبة له. العزلة الشرعية تكون بالابتعاد عن الشر وأهله وحضور الذهن والخاطر ما تقبل فيه على شأنك وطاعة ربك. الابتعاد عن التشاؤم فإن له الكثير من الآثار السلبية.

خواطر في السيرة النبوية

وخلاصة هذه الخواطر على النحو التالي: محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل حجته القرآن ودينه الحنيفية ومنهجه الوسطية ودعوته التوحيد. رسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كرم من الله عز وجل أخرج بها الناس من ظلمات الجاهلية إلى نور الإسلام. أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم اصطفاهم الله تعالى لصحبة نبيه كما اصطفاه لرسالته، وهم قوم مخلصون صالحون عبدوا الله تعالى وأطاعوه بأحسن صورة وضربوا في ذلك أروع الأمثلة. أبو بكر الصديق رضي الله عنه نحيف أسيف شريف له مواقف عظيمة ومشرفة مع النبي صلى الله عليه وسلم ومناقب خاصة لا يشترك فيها معه أحد.

خواطر في ذكر العلماء وحياتهم

وخلاصة هذه الخواطر على النحو التالي: أهل الحديث لهم فضل عظيم في الأمة الإسلامية فهم الذين جمعوا الأخبار والآثار ورووا أحاديث النبي المختار. غالب العلماء والأدباء في الأمة عاشوا فقراء والقليل منهم كان غنيًا مع ذلك كان لهم صبر على الفقر وزهد في الدنيا. الشيخ محمد بن عبد الوهاب من الدعاة إلى الله تعالى، دعا الناس إلى توحيد الله تعالى وعبادته وحده، وأصل دعوته يقوم على الدليل الشرعي، والاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم والعمل بالكتاب والسنة بفهم الصحابة رضي الله عنهم والدعوة إلى الله على بصيرة، حيث لاقت دعوته نفعا عامًّا وأثرًا محمودًا.

عائض القرني

منذ 1 سنة ، مساهمة من: MrMr
5
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث