ملخص كتاب ❞اللغز وراء السطور 💬 أقوال أحمد خالد توفيق 📖 كتاب اللغز وراء السطور

- 📖 من ❞ كتاب اللغز وراء السطور ❝ أحمد خالد توفيق 📖

█ ملخص كتاب ❞اللغز وراء السطور اللغز السطور مجاناً PDF اونلاين 2024 هذا الكتاب يحاول د أحمد فك بأسلوبه الساخر والممتع ليقدم لنا وصفة سحرية من عصارة تجاربه ومن تجارب كبار الأدار يتناول الجزء الأول بعض التقنيات الأدبية المتسعصية ويعطيك معها الحل ببساطة وإمتاح يتنقل سدّة الكاتب إلى أسماء الأبطال يتوقف عند العمل الناجح المدمر لمؤلفه ويحل إشكالية الغرور وانعدام الثقة أما الثاني فيستعرض فيه المعارك المختلفة تحذلق النقاد متلازمة الطب والأدب أزمة الاقتباس الأدب السينما

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞اللغز وراء السطور

منقول من mawdoo3.com ، مساهمة من: MrMr
كتاب اللغز وراء السطور هو كتاب للراحل أحمد خالد توفيق، الذي حاول بأسلوبه الساخر في هذا الكتاب، أن يفك اللغز ويقدم للقارئ وصفة سحرية من خلاصة تجاربه الحياتية، فيما يخص مجال الكتابة والأدب، ويحاول في الكتاب أن يحل إشكالية غرور الكاتب أو انعدام ثقته بنفسه.[١] كما ويتناول في الكتاب أيضًا المعارك الأدبية المختلفة بداية من تحذلق النقاد إلى متلازمة الطب والأدب، ويحل مشكلة الاقتباس من الأدب للسينما، بمعنى أنه يجيب في هذا الكتاب على السؤال الذي دائمًا ما يتعرض له: ماذا أفعل لأكون كاتبًا؟[١] ويمكن تقسيم الكتاب إلى قسمين رئيسيين ضموا تحتهم عدة موضوعات، وهم الآتي:

مقالات من داخل المطبخ

في هذا الباب تناول الكاتب الحديث عن التقنيات الأدبية المعروفة، ويعلمها للقارئ بطريقة تعليمية، ويستغلها في ترتيب أفكاره، ليحاول فيها معرفة مقدار المعلومات لديه عن كل موضوع فيها، ويشمل هذا الباب مواضيع مثلما يأتي:[٢] العمل المدمر، الذي يصف فيه توفيق أن العمل المدمر يمكن أن يكون هو العمل الذي يتربع على قمة الإبداع ويسرد في هذا قصص طريفة توضح مقصده. التقمص، إذ يتحدث هنا عن الشخصيات التي يتقمصها الكاتب في كل شيء يكتبه. مفتاح كتابة الروايات. عن سدة الكتاب، وما يعيقهم، والتوقف الذي يمرون به أحيانًا. مشكلة الأسماء التي تواجه الكاتب حين يعجز عن إيجاد أسماء لشخصيات حكايته. بين الغرور وانعدام الثقة، إذ يؤكد فيها على ضرورة تحقيق الكاتب للتوازن بينهما. فن القصة القصيرة. المسرح وعيوب التأليف المسرحي. طريقة كتابة أدب الخيال العلمي وما هي متطلباته.

مقالات من خارج المطبخ

أطلق الكاتب على الباب الثاني من كتابة اسم مقالات أدبية من خارج المطبخ، والتي يتناول فيها ما يدور في ذهن القارئ، ويعرفه على المعارك الأدبية المختلفة، والجدل في الشعر والرواية وغيرها، ومن أهم المواضيع التي ناقشها هذا الباب ما يأتي:[٢] إبداع حتى النخاع، الذي يصور فيه موقفه من الكتابات الجريئة ورأيه فيها، وموقف الجنس من الأعمال الفنية وهل يجب إلغاؤها تمامًا من العمل أم لا؟ المتحذلقون في مجال الأدب والنقاد الساخرين وموقف الكاتب منهم. ما هو الأدب من وجهات نظر مختلفة. المقولات الملفقة وانتحال العبارات ونسبتها للمشاهير. متلازمة الأدب والطب. الاقتباس الشعري والسرقة الشعرية وأنواعها.

أحمد خالد توفيق

منذ 1 سنة ، مساهمة من: MrMr
8
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث