ملخص كتاب ❞ثروة الأمم❝ ، بقلم أميرة الشافعي 💬 أقوال آدم سميث 📖 كتاب ثروة الأمم

- 📖 من ❞ كتاب ثروة الأمم ❝ آدم سميث 📖

█ ملخص كتاب ❞ثروة الأمم❝ بقلم أميرة الشافعي ثروة الأمم مجاناً PDF اونلاين 2024 يمثل أحد الأسس الرئيسية التى قام عليها الاقتصاد الليبرالي فقد حمل نواة الفكر الاقتصادي الرأسمالي العالمي الذي استطاع تغيير النظريات الاقتصادية التقليدية إلى مفاهيم الحر وفيه اعتبر آدم سميث أن تُقاس بقدراتها الإنتاجية فى الأساس الأول وأن كمقياس للثروة يُمكن مُضاعفتها بتقسيم العمل عكس الموارد الطبيعية وتطرقت نظرية بشكل موسع توزيع الثروات المجتمع ووسائل تنظيم التجارة وتقسيم فضلًا عن نظرياته حرية السوق والعلاقة بين وتنظيم ودور الدولة وطرق دفع الحركة وتشجيع الاستثمار وغيرها وقد قامت أفكار الامم وتأسست نظم اقتصادية كاملة تطورت تدريجيًا حتى وصلت معاني والرأسمالية والاقتصاديات الحرة والعولمة من المفاهيم

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞ثروة الأمم❝ ، بقلم أميرة الشافعي

اسم الكتاب:ثروة الأمم
اسم الكاتب: آدم سميث (أبو إلاقتصاد)
نوعه:إقتصاد
عدد الصفحات: 256
تعريف الكاتب:
" آدم سميث" هو أبو الاقتصاد الحديث ومؤسس الرأسمالية الليبرالية الحديثة وهو أول من تحدث عن حماية الحكومة لرؤوس الأموال والأسواق دون التحكم فيها ، نشر كتابه "ثروة الأمم" لأول مرة عام 1776م أحدث بعدها تغييرا هاما في تاريخ الاقتصاد السياسي.

المقدمة

عن الكتاب:
رأى سميث أن الوصول إلى الثروة هو الغاية الأساسية للاقتصاد ، وكان للمواضيع التي تطرق إليها (العمل، القيمة، الريع، السعر، التوزيع..) أثر بالغ في تنظيم علم الاقتصاد السياسي.
اعتبر سميث أن ثروة كل أمة تقاس بقدرتها الإنتاجية ..
تناول الكتاب جانب من المصلحة الفردية الشخصية وعدم تدخل الدوله في النشاط الإقتصادي باعتبارها دولة دفاعية مسؤولة عن نشر الأمن العام فقط ..واي تدخل منها يعتبر إهدار الفرص الاستثمارية المتاحة ..

الشيء الذي اشتهر به "سميث" ويعرفه من درس ولو جزء بسيط من إلاقتصاد ألا وهو "اليد الخفية" فما هي ؟!

الفكرة الأساسية لها أن الأفراد في ضوء السعي إلي المصلحة الشخصية ..فإنهم بتلقائية يحققوا المصلحة الجماعية ،فهذا من وجهة نظر"سميث" يؤدي إلى التنافس بين المنتجين ومن ثم يستفاد العامة ..كمان أنه يؤدي إلى توازن قوى السوق(العرض والطلب) إذ أنه يمكن للسوق أن ينظف نفسه بنفسه عن طريق (اليد الخفية)
اليد الخفية،،،

اليد الخفية (الرأسمالية)

ماهي "اليد الخفية" للسوق، وكيف تنظم الاقتصاد الرأسمالي حسب منظريه؟
استخدمت عبارة "اليد الخفية" كثيرا في الأدب الرأسمالي للإشارة إلى طبيعة مفترضة في السوق الرأسمالية لتصحيح نفسها بنفسها، وكأن "يداً خفية" تقودها وترتب أمرها. والفكرة الأساسية هي أنه لو أن أحد المنتجين، قدم بضاعة سيئة، فإن الناس سوف تبتعد عنه، ويضطر أما لتحسين بضاعته أو ترك السوق. وإن حاول أحدهم ان يبيع بضاعته بثمن فوق قيمتها، فلن يشتريها أحد منه، وسيضطر إلى تخفيضها إلى السعر المناسب. وإن غش أحدهم زبائنه فلن يشتروا منه ثانية، وسيضطر إلى ترك السوق.
وهكذا يفترض أن يتمكن السوق من أن "ينظف" نفسه من العناصر الخاطئة ويستمر في عمله، بدون الحاجة لأن يتدخل أحد ليفرض عليه قوانين خارجية أو تحديد أسعار أو شروط.
أخذت فكرة "اليد الخفية" هذه الأهمية من قبل المنظرين الرأسماليين حيث أنها تعد القاعدة الأساسية التي تستند إليها الرأسمالية وحرية السوق.

التخصص وتقسيم العمل

تناول الكتاب فكرة أساسية للمجتمع بأكمله وهي "التخصص وتقسيم العمل "
ونعني به أن ينقسم إنتاج السلعة الواحدة إلى عدد من المراحل. وهو شكل معاصر من أشكال تنظيم الإنتاج الصناعي. فالسلعة -أي عمل - إذا قمنا بتقسيمه فإنه يسهل علينا فعله بكل سهولة كمان أنه يؤدي إلى كثير من الدقة والإبداع ، بعكس إذا قام به شخص واحد .

أخيراً، لماذا الإقتصاد ؟!
تتعدد الأحداث والمواقف التي نمر بها على مدار اليوم، من تفكير وتحليلات مواقف وقرارات .نعم أنت تمارس الإقتصاد في يومك بشكل تلقائي .. فهو علم الإنسان والسلوك أولا 👍 . إذ أنه يمكنك
من فهم كيف يتخذ الناس قراراتهم اليومية، وكيف يحددون الوقت الذي يخصصونه للعمل, والوقت الذي يخصصونه للراحة،

يعرفك جيداً كيف تفاضل بين الحاجيات والضروريات ..والتحسينات
كيف تستثمر وقتك وأموالك بالشكل الصحيح
يعلمك التوازن وعدم الميل إلي جزء و ترك أخر ..يعلمك مالم تكن تعلم 💜

واختتم الفصل ب " نحن عندما نتوجه للآخرين لا نخاطب إنسانيتهم بل أنانيتهم، ولا نتكلم إليهم عن احتياجاتنا الخاصة بل عن منافعهم ."

آدم سميث

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: أميرة الشافعي
4
0 تعليقاً 2 مشاركة
نتيجة البحث