فرح أنطون (1291 هـ / 1874 - 1340 هـ / 1922)، من أعلام النهضة... 💬 أقوال احمد ابوالعطا 📖 رواية فرح

- 📖 من ❞ رواية فرح ❝ احمد ابوالعطا 📖

█ فرح أنطون (1291 هـ 1874 1340 1922) من أعلام النهضة العلمانيّة العربية هاجر طرابلس لبنان إلى القاهرة عام 1897 اشتهر بدراساته عن حياة وفلسفة الفيلسوف العقلاني ابن رشد متأثرا ذلك بأعمال اللغوي والمؤرخ الفرنسي أرنست رينان فرح بن الياس (1874 1922م) صحافي وروائي ومسرحي وكاتب سياسي واجتماعي ولد وتعلم وانتقل الإسكندرية مصر هربا الاضطهاد العثماني 1897م فأصدر مجلة "الجامعة" وتولّى تحرير "صدى الأهرام" ستة أشهر وأنشأ لشقيقته روز حداد السيدات وكان يكتب فيها بتواقيع مستعارة رحل أمريكا سنة 1907م وجريدة باسم وعاد فشارك عدة جرائد وكتب روايات تمثيلية وعاود إصدار مجلته فاستمر أن توفي كان واحدا أبرز المثقفين السياسيين والاجتماعيين اللّبنانيّين الدولة العثمانية القرن التاسع عشر وأوائل العشرين ورامن رواد حركة التنوير تأثّر بأفكار المصلحين الأوروبيين "روسو" و"فولتير" و"رينان" و"مونتسكيو" داعية للتسامح الديني والسياسي والاجتماعي بين المسيحيين والمسلمين كما بفلاسفة عرب كتاب مجاناً PDF اونلاين 2024 نبذة الرواية: عاد احمد عمله تعباً وتوجه سريره ويأتى صوت موسيقى وغناء عاليان البيت المجاور لبيته , ذهب ( ) هذا ليطلب منهم خفض هذه الموسيقى حتى يستطيع النوم والذهاب لعمله ضغط الجرس ففتح له الباب شاب فى اوائل العقد الثانى شاحب الوجه تبدو عليه علامات التشوه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ فرح أنطون (1291 هـ / 1874 - 1340 هـ / 1922) , من أعلام النهضة العلمانيّة العربية. هاجر من طرابلس لبنان إلى القاهرة عام 1897 , اشتهر بدراساته عن حياة وفلسفة الفيلسوف العقلاني ابن رشد , متأثرا في ذلك بأعمال اللغوي والمؤرخ الفرنسي أرنست رينان.



فرح بن أنطون بن الياس أنطون (1874-1922م) , صحافي وروائي ومسرحي وكاتب سياسي واجتماعي. ولد وتعلم في طرابلس لبنان , وانتقل إلى الإسكندرية في مصر هربا من الاضطهاد العثماني عام 1897م , فأصدر مجلة "الجامعة" وتولّى تحرير "صدى الأهرام" ستة أشهر , وأنشأ لشقيقته روز أنطون حداد مجلة السيدات وكان يكتب فيها بتواقيع مستعارة. رحل إلى أمريكا سنة 1907م , فأصدر مجلة وجريدة باسم "الجامعة" , وعاد إلى مصر , فشارك في تحرير عدة جرائد , وكتب عدة روايات تمثيلية , وعاود إصدار مجلته , فاستمر إلى أن توفي في القاهرة.



كان فرح أنطون واحدا من أبرز المثقفين السياسيين والاجتماعيين اللّبنانيّين في الدولة العثمانية , في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين , ورامن رواد حركة التنوير. تأثّر بأفكار المصلحين الأوروبيين "روسو" و"فولتير" و"رينان" و"مونتسكيو" , وكان داعية للتسامح الديني والسياسي والاجتماعي بين المسيحيين والمسلمين. كما تأثّر بفلاسفة عرب ومسلمين عديدين من أمثال "ابن رشد" و"ابن طفيل" و"الغزالي"



عكست ثقافة فرح أنطون الواسعة انحيازه للإنسان , بغض النظر عن دينه أو لونه أو عرقه , وأراد أن ينشر في الشرق العربي النظريات العلمية والفلسفية والاجتماعية التي هزّت الغرب وأطلقته في الآفاق الواسعة الجديدة , لعله ينتفض ويخطو خطوات واسعة وجريئة في طريق التحرر الفكري والرقي الاجتماعي والعلمي. أثارت كتابات فرح أنطون الجريئة , وأفكاره. ❝

احمد ابوالعطا

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: سما صافيه
1
0 تعليقاً 0 مشاركة