لقد سمحت لي الفرصة لأقوم بتجربة مع فريق من العمال... 💬 أقوال مالك بن نبي 📖 كتاب مشكلة الافكار فى العالم الاسلامي

- 📖 من ❞ كتاب مشكلة الافكار فى العالم الاسلامي ❝ مالك بن نبي 📖

█ لقد سمحت لي الفرصة لأقوم بتجربة مع فريق من العمال الجزائريين الأميّين حين اضطلعت بمهمة تعليمهم القراءة والكتابة فرنسا عام (1938) وكلما تقدمت التجربة شيئاً فشيئاً والتي تابعتها تسعة أشهر كنت أرى وجوه تلاميذي تتغير كانت الوجوه ذات وميضٍ وحشيٍّ وقد تأنّست تدريجيّاً اختفى بريقها الحيوانيُّ ليحل محلَّها شيءٌ ما ينمُّ عن فكرةٍ داخليةٍ حضور من ناحية أخرى فالشفاه أطبقت أو ازداد تقاربها الرأس الذي تلقى فكرةً قد شغل عضلات الصدغ؛ التي تعمل كنابض يشدّ نحو الأعلى الفك الأسفل يغلق الفم حينئذ تتغيَّر ملامح الوجه بطريقة ظاهرة يمكن أعتقد قياسها بالنسبة للَّذين يهتمُّون بالعلاقات الجسديَّة النفسيَّة وبالإمكان أن نتوصّل إلى الملاحظة نفسها بمقارنة مباشرة بين وجه أخوين يختلف المستوى الفكريُّ عندهما وهذه الحالة مألوفةٌ خاصةً المناطق الريفية الجزائرية؛ حيث تكون فرص التعليم موزعةً بطريقةٍ غير متساويةٍ حتى داخل الأسرة الواحدة فنحن نجد فيها مثلاً أحدهما متعلّم والآخر أمِّيٌّ صحيح أنه يوجد بينهما التشابه يشير أصلهما الوراثي المشترك ولكن توجد خارج ذلك فوارق بارزةٌ النظرات وملامحِ تنبئ اختلاف اطراد الاندماج كتاب مشكلة الافكار فى العالم الاسلامي مجاناً PDF اونلاين 2024 ملخص مراجعة كرتونية لكتاب سلسلة كتب مشكلات الحضارة للمفكر الجزائري مالك بن نبي نقاط الحلقة: 1 الفراغ الكوني وكيف يتم التعامل معه 2 مكونات عالم الاشياء الاشخاص 3 مراحل مرحلة قبل التحضر بعد التحضر 4 انواع الموضوعة المطبوعة 5 تداخل الافكار 6 الاشخاص الافكار The Question Of Ideas In The Muslim World animated book review Le Problème Des Idées Dans Monde Musulman

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ لقد سمحت لي الفرصة لأقوم بتجربة مع فريق من العمال الجزائريين الأميّين , حين اضطلعت بمهمة تعليمهم القراءة والكتابة في فرنسا عام (1938).

وكلما تقدمت التجربة شيئاً فشيئاً والتي تابعتها تسعة أشهر كنت أرى وجوه تلاميذي تتغير.

كانت الوجوه ذات وميضٍ وحشيٍّ , وقد تأنّست تدريجيّاً. لقد اختفى بريقها الحيوانيُّ ليحل محلَّها شيءٌ ما , ينمُّ عن فكرةٍ داخليةٍ , عن حضور فكرةٍ.

من ناحية أخرى , فالشفاه أطبقت أو ازداد تقاربها. الرأس الذي تلقى فكرةً قد شغل عضلات الصدغ؛ التي تعمل كنابض يشدّ نحو الأعلى الفك الأسفل الذي يغلق الفم.

حينئذ تتغيَّر ملامح الوجه بطريقة ظاهرة , يمكن على ما أعتقد قياسها بالنسبة للَّذين يهتمُّون بالعلاقات الجسديَّة النفسيَّة.

وبالإمكان أن نتوصّل إلى الملاحظة نفسها بمقارنة مباشرة بين ملامح وجه أخوين يختلف المستوى الفكريُّ عندهما.

وهذه الحالة مألوفةٌ خاصةً في المناطق الريفية الجزائرية؛ حيث تكون فرص التعليم موزعةً بطريقةٍ غير متساويةٍ , حتى داخل الأسرة الواحدة. فنحن في نجد فيها مثلاً أخوين أحدهما متعلّم والآخر أمِّيٌّ.

صحيح أنه يوجد بينهما التشابه الذي يشير إلى أصلهما الوراثي المشترك , ولكن توجد خارج ذلك فوارق بارزةٌ في النظرات , وملامحِ الوجه , التي تنبئ عن اختلاف في اطراد الاندماج الاجتماعي.

وبوجه عام ففي سكان بلد ما هنالك النموذج الريفي , والنموذج المديني يميز بينهما علماء الاجتماع ببعض تفاصيل الملبس.

وحتى لو كان رجل المدينة في ملابس ريفيَّة فإنَّه يسهل التعرف عليه إذ يبدو كريفيّ مزيَّفٍ. ورجل الريف في ملابس الأعياد يبدو مدنياً مزيفاً. والشقيقان من أصل وراثيٍّ واحد وبيئة ريفية واحدة يتمايزان كذلك بعلاماتٍ واضحةٍ جليةٍ إذا كان أحدهما قد تردَّد إلى المدرسة دون أن يفعل الآخر ذلك , فدرجة اندماج الفرد الذي يضع قدمه في عالم الأفكار تتحدد بهذه العلامات. ❝

مالك بن نبي

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: على أحمد
0
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث