[مراجعات] 📘 ❞ ورشة اساسيات الكهرباء ❝ كتاب ــ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني

كتب الإلكترونيات والطاقة - 📖 فيديوهات ❞ كتاب ورشة اساسيات الكهرباء ❝ ــ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني 📖

█ _ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني 0 حصريا كتاب ورشة اساسيات الكهرباء عن للتدريب التقني والمهني 2024 الكهرباء: إعداد : والتدريب الإدارة لتصميم وتطوير المناهج نبذة الكتاب :

كتاب مفيد جدا ما هي الكهرباء؟ حسب النظرية المكروسكوبية (المجهرية) التي قدمها هندريك انطوان لونتز سنة 1895,(1853 1928)فان الطاقة تخلقها حركة الالكترونات جسم موصل ومن هذه الحركة يتولد التيار الكهربائي ويمكن تيار كهربائي ,ايضا ,نتيجة فصل الكترونات ذرتها طريق الاحتكاك او الحرارة المفعول الكيماوي ("قصف"تلك بالكترونات اخرى) وهنالك عناصر "تخلي سبيل " ذراتها دون يتطلب ذلك جهدا كبيرا:انها المواصلات (النحاس,الفضة,الالومنيوم) اما الهواء وبعض المواد مثل الزجاج والمطاط ,فهي عازلة تتولد الديناموات (مولدات) والدينامو عبارة وشيعة يلتف حولها سلك , وتدور بين قطبين مغناطيسيين وقد قام فاردي بتجربة,في هذا المضمار,سنة1831 وقد (من الصنف المذكور ) من حقل مغناطيسي ,ثم يبعدها عنه بالتناوب والتربينه البخارية الاداه المستعملة غالبا لجعل تدور والتربينات الهيدروليكية تشغل المحطات الموجودة قرب الشلالات السدود كما عدد النووية المعتمدة بدورها لنفس الهدف,في تزايد مستمر ويستعمل الفحم والمازوت عادة لتسخين ماء التربينات ولكن الجانب السلبي يتمثل كونهما يلوثان اضافة فان معدل ما يستهلك منهما الان يجعلنا نستخلص انهما سيستنفذان بعد حوالي قرنين فما هو الحل الذي سيتم اللجوء اليه اذاك؟ لا شك المشروع اشرنا سينجز,ولكن ذالك لن يتم وقت قريب وبالتالي فلن تتوافر 20000 مليار الكيلوواطات (ضعف القدر الضروري الان) 2000,بهذه الطريقة تزال تنتمي مجال التصور الذهني بالنظر كل هذا,صيغت مشاريع اخرى,وهي قيد الدرس وهناك واحد بينها يقتضي استعمال الناتجة المد بل هناك مصنعا يشتغل بهذه فرنسا (يشرف مصب "الرانس" ببريطانيا)وينتج 30000كيلوواط التيار الكهربائي: ان نستخدمها التسخين والاضاءة والاغراض الاخرى تسمى "تيار كهربيا" يسري اسلاك الفلز هيئة تتحرك ذرات وكل الكترون له شحنة كهربية ومع تحرك الاكترونات تتنتقل الشحنات طول السلك بسرعة عالية جدا كتب الإلكترونيات والطاقة مجاناً PDF اونلاين قسم يختص بالكتب المتعلقة بالالكترونيات والاجهزة يحتوي القسم مجموعة الالكترونيات ومبادئها وعناصرها للمبتدئين والهواه هندسة تمكنك إكتساب المهارات اللازمة لهذا التخصص هذا الجزء تجد حول أساسيات إلكترونيات القوى أو القدرة بالتفصيل والصور اَلْإِلِكْترُونِيَّات (بالإنجليزية: Electronics) بدراسة الكهربية (الإلكترونات المتحركة) الموصلات اللافلزية (غالبًا يُطلق عليها أشباه موصلات) حين يشير مصطلح إلى تدفق خلال موصلات فلزية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ورشة اساسيات الكهرباء
كتاب

ورشة اساسيات الكهرباء

ــ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني

عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
ورشة اساسيات الكهرباء
كتاب

ورشة اساسيات الكهرباء

ــ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني

عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
عن كتاب ورشة اساسيات الكهرباء:
ورشة اساسيات الكهرباء
إعداد : المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج
نبذة عن الكتاب :

كتاب مفيد جدا

ما هي الكهرباء؟
حسب النظرية المكروسكوبية (المجهرية) التي قدمها هندريك انطوان لونتز سنة 1895,(1853-1928)فان الكهرباء هي الطاقة التي تخلقها حركة الالكترونات في جسم موصل.

ومن هذه الحركة يتولد التيار الكهربائي.ويمكن ان يتولد تيار كهربائي ,ايضا ,نتيجة فصل الكترونات عن ذرتها عن طريق الاحتكاك او الحرارة او المفعول الكيماوي ("قصف"تلك الالكترونات بالكترونات اخرى).وهنالك عناصر "تخلي سبيل " ذراتها دون ان يتطلب ذلك جهدا كبيرا:انها المواصلات (النحاس,الفضة,الالومنيوم).اما الهواء وبعض المواد مثل الزجاج والمطاط ,فهي عازلة .

تتولد الكهرباء عن الديناموات (مولدات).والدينامو عبارة عن وشيعة يلتف حولها سلك موصل , وتدور بين قطبين مغناطيسيين.

وقد قام فاردي بتجربة,في هذا المضمار,سنة1831 وقد قام وشيعة (من الصنف المذكور ) من حقل مغناطيسي ,ثم يبعدها عنه بالتناوب. والتربينه البخارية هي الاداه المستعملة غالبا لجعل الديناموات تدور. والتربينات الهيدروليكية هي التي تشغل المحطات الموجودة قرب الشلالات او السدود كما ان عدد المحطات النووية المعتمدة بدورها لنفس الهدف,في تزايد مستمر.ويستعمل الفحم والمازوت عادة لتسخين ماء التربينات البخارية
ولكن الجانب السلبي في هذا يتمثل في كونهما يلوثان الهواء. اضافة الى هذا فان معدل ما يستهلك منهما الان يجعلنا نستخلص انهما سيستنفذان بعد حوالي قرنين. فما هو الحل الذي سيتم اللجوء اليه اذاك؟

لا شك ان المشروع الذي اشرنا اليه سينجز,ولكن ذالك لن يتم في وقت قريب وبالتالي فلن تتوافر 20000 مليار من الكيلوواطات (ضعف القدر الضروري الان) سنة 2000,بهذه الطريقة التي ما تزال تنتمي الى مجال التصور الذهني. بالنظر الى كل هذا,صيغت مشاريع اخرى,وهي الان قيد الدرس.وهناك واحد من بينها يقتضي استعمال الطاقة الناتجة عن المد. بل ان هناك مصنعا يشتغل بهذه الطاقة في فرنسا (يشرف على مصب "الرانس" ببريطانيا)وينتج حوالي 30000كيلوواط.


التيار الكهربائي:

ان الكهرباء التي نستخدمها في التسخين والاضاءة والاغراض الاخرى تسمى "تيار كهربيا". يسري التيار الكهربائي في اسلاك الفلز على هيئة الكترونات تتحرك بين ذرات الفلز وكل الكترون له شحنة كهربية.ومع تحرك الاكترونات تتنتقل الشحنات على طول السلك بسرعة عالية جدا.



الترتيب:

#941

0 مشاهدة هذا اليوم

#34K

20 مشاهدة هذا الشهر

#5K

34K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 135.
المتجر أماكن الشراء
المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية