[مراجعات] 📘 ❞ الهرمنيوطيقا في الواقع الإسلامي ❝ كتاب ــ معتصم السيد احمد اصدار 2009

أدبية متنوعة - 📖 فيديوهات ❞ كتاب الهرمنيوطيقا في الواقع الإسلامي ❝ ــ معتصم السيد احمد 📖

█ _ معتصم السيد احمد 2009 حصريا كتاب الهرمنيوطيقا الواقع الإسلامي عن دار الهادي 2024 الإسلامي: إعداد : أحمد الناشر نبذة الكتاب : علم التأويل أو التفسيرية هي المدرسة الفلسفية التي تشير لتطور دراسة نظريات تفسير وفن وفهم النصوص فقه اللغة واللاهوت والنقد الأدبي ويستخدم مصطلح هرمنيوطيقا الدراسات الدينية للدلالة وتفسير وفي الفلسفة المبدأ المثالي الذي من خلاله تكون فيه الحقائق الاجتماعية (وربما أيضا الطبيعية) رموزا نصوصا والتي بدورها يجب أن يتم تفسيرها بدلا وصفها إيضاحها بموضوعية وتحمل هذه الكلمة الكثير والكثير التراث الدلالي حيث كلمة Hermeneutics علم إلى الفرع يدرس مبادئ والإدراك فيما تحمل ذاتها اسم نظرية معروفة الميثودولوجيا المناهج أسلوب تأويل المقدسة وتفسيرها بالأخص التوراة والانجيل ويعود أصل الهرمنتيكية الفعل اليوناني hermeneueien والذي يعني يفسر يصرح يعلن يوضح وأخيرا يترجم وقد تم اشتقاق المصطلح الإله هيرميز نسبت له الإغريق والكتابة واعتبروه راعي الاتصال والتفاهم بين البشر ومن المؤكد هذا الأصل كان يعبر فهم وشرح أي حكم غامض مبهم الآلهة يحتاج التفسير الصحيح مباشرة الصفة اليونانية ἑρμηνευτικἡ يعرف التوضيحية وخاصة المقدس ومعاني كلمات وبالتالي فإن تحليل النظرية نفسها أوالعلم قد تحول وتأويل العلامات وقيمتها الرمزية ومصطلح الهرمينوطيقا مشتقّ " Hermé"وتعني القول والتعبير والتأويل والتفسير وكلّها دلالات متقاربة الاتّجاه نحو الإيضاح الكشف البيان أمّا اللاهوت فيعرف بكونه فنّ ترجمة المقدّس فالتأويل هو "العلم الديني بالأصالة يكوّن لبّ فلسفة الدين ويقوم عادة بمهمتين متمايزتين تماما: أدبية متنوعة مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الهرمنيوطيقا في الواقع الإسلامي
كتاب

الهرمنيوطيقا في الواقع الإسلامي

ــ معتصم السيد احمد

صدر 2009م عن دار الهادي
الهرمنيوطيقا في الواقع الإسلامي
كتاب

الهرمنيوطيقا في الواقع الإسلامي

ــ معتصم السيد احمد

صدر 2009م عن دار الهادي
عن كتاب الهرمنيوطيقا في الواقع الإسلامي:
الهرمنيوطيقا في الواقع الإسلامي
إعداد : معتصم السيد أحمد
الناشر : دار الهادي

نبذة عن الكتاب :

علم التأويل أو التفسيرية أو الهرمنيوطيقا هي المدرسة الفلسفية التي تشير لتطور دراسة نظريات تفسير وفن دراسة وفهم النصوص في فقه اللغة واللاهوت والنقد الأدبي. ويستخدم مصطلح هرمنيوطيقا في الدراسات الدينية للدلالة على دراسة وتفسير النصوص الدينية. وفي الفلسفة هي المبدأ المثالي الذي من خلاله تكون فيه الحقائق الاجتماعية (وربما أيضا الحقائق الطبيعية) رموزا أو نصوصا والتي بدورها يجب أن يتم تفسيرها بدلا من وصفها أو إيضاحها بموضوعية.



وتحمل هذه الكلمة الكثير والكثير من التراث الدلالي... حيث تشير كلمة Hermeneutics في علم الفلسفة إلى الفرع الذي يدرس مبادئ التأويل والإدراك. فيما تحمل الكلمة ذاتها اسم نظرية معروفة في الميثودولوجيا -علم المناهج- في أسلوب تأويل النصوص المقدسة وتفسيرها -بالأخص التوراة والانجيل. ويعود أصل مصطلح الهرمنتيكية إلى الفعل اليوناني hermeneueien والذي يعني يفسر، يصرح، يعلن، يوضح وأخيرا يترجم . وقد تم اشتقاق المصطلح أيضا من اسم الإله اليوناني هيرميز، والذي نسبت له الإغريق أصل اللغة والكتابة واعتبروه راعي الاتصال والتفاهم بين البشر. ومن المؤكد أن هذا المصطلح في الأصل كان يعبر عن فهم وشرح أي حكم غامض أو مبهم من الآلهة كان يحتاج إلى التفسير الصحيح. ويعود اشتقاق مصطلح الهرمنتيكية مباشرة إلى الصفة اليونانية ἑρμηνευτικἡ والذي يعني الفعل يعرف أي التوضيحية أو التفسيرية، وخاصة من الكتاب المقدس، ومعاني كلمات النصوص. وبالتالي فإن تحليل النظرية نفسها أوالعلم قد تحول إلى تفسير وتأويل العلامات وقيمتها الرمزية. ومصطلح الهرمينوطيقا مشتقّ من " Hermé"وتعني القول والتعبير والتأويل والتفسير، وكلّها دلالات متقاربة، من حيث الاتّجاه نحو الإيضاح و الكشف و البيان . أمّا في علم اللاهوت فيعرف بكونه فنّ تأويل و ترجمة الكتاب المقدّس ، فالتأويل هو "العلم الديني بالأصالة والذي يكوّن لبّ فلسفة الدين ويقوم عادة بمهمتين متمايزتين تماما:

الترتيب:

#7K

1 مشاهدة هذا اليوم

#57K

13 مشاهدة هذا الشهر

#21K

11K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 197.
المتجر أماكن الشراء
معتصم السيد احمد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الهادي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية