[مراجعات] 📘 ❞ حقوق آل البيت بين السنة والبدعة ❝ كتاب ــ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني

السنة النبوية الشريفة - 📖 فيديوهات ❞ كتاب حقوق آل البيت بين السنة والبدعة ❝ ــ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني 📖

█ _ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم السلام تيمية الحراني 0 حصريا كتاب حقوق آل البيت بين السنة والبدعة عن دار الكتب العلمية بلبنان 2024 والبدعة: اهل وخصائصهم من هم ؟ ولا ريب أن الله قد أوجب فيها من حرمة خلفائه وأهل بيته والسابقين الأولين والتابعين لهم بإحسان ما قال تعالى : (( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلاً * وإن ورسوله والدار الآخرة فإن أعد للمحسنات منكن أجراً عظيماً )) وقد روى الإمام والترمذي وغيرهما أم سلمة هذه الآية لما نزلت أدار صلى عليه وسلم كساءه عليّ وفاطمة والحسن والحسين رضي عنهم فقال ( اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب الرجس وطهرهم تطهيراً ) 3 وسنته تفسر وتبينه وتدل وتعبر عنه فلما مع سياق القرآن يدل الخطاب أزواجه علمنا كن كما دل فهؤلاء أحق بأن يكونوا لأن صلة النسب أقوى الصهر والعرب تطلق هذا البيان للاختصاص بأصل الحكم كقول ليس المسكين بالطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان وإنما لا يجد غنى يغنيه ولا يتفطن له يتصدق يسأل الناس إلحافاً بين بذلك مختص بكمال المسكنة بخلاف الطواف فإنه تكمل فيه لوجود يعطيه أحياناً أنه مسكين أيضاً ويقال هو العالم وهذا العدو المسلم لمن كمل ذلك شاركه غيره وكان دونه 1 رواه الشيخان 2 أخرجه البخاري ومسلم أبي موسى 3 اخرجه الترمذى واحمد صحيح 3435 ونظير الحديث مسلم صحيحه سئل المسجد أسس التقوى مسجدي يعني مسجد المدينة قوله الضرار تقم أبداً لمسجد أول يوم تقوم رجال يحبون يتطهروا والله يحب المطهرين يقتضى قباء تواتر لأهل قباء: ماهذا الطهور أثنى عليكم به ؟ فقالوا لأننا نستنجي بالماء 1 لكن مسجده يكون مؤسساً كان كل منهما وهو يقوم فقد ثبت يأتي سبت راكباً وماشياً فكان القيام الجامع الجمعة ثم بقباء السبت 2 وفي قام المؤسس ولما سبحانه يريد يذهب ويطهرهم تطهيرا دعا لأقرب وأعظمهم اختصاصاً وهم علي عنهما وسيدا شباب الجنة جمع قضى بالتطهير وبين دعاء دلنا إذهاب وتطهيرهم نعمة ليسبغها عليهم ورحمة وفضل لم يبلغوهما بمجرد حولهم وقوتهم إذ لو كذلك لاستغنوا بهما يظن استغنى هدايته وطاعته إعانة وهدايته إياه بالنقل الصحيح الآيات قرأها وخيرهن أمره فاخترن ولذلك أقرهن ولم يطلقهن حتى مات عنهن ولو أردن لكان يمتعهن ويسرحهن وتعالى أخشى الأمة لربه وأعلمهم بحدوده ولأجل دلت مضاعفة للأجور والوزر بلغنا الحسين زين العابدين وقرة عين الإسلام إني لأرجو يعطي للمحسن منا أجرين وأخاف يجعل المسيء وزرين النبوية الشريفة مجاناً PDF اونلاين السيرة لغة: اللغة السنّة والطريقة والحالة التي عليها الإنسان سنعيدها سيرتها الأولى اصطلاحاً: هي نقل إلينا حياة منذ ولادته قبل البعثة وبعدها وما رافقها أحداث ووقائع موته وتشتمل ميلاده ونسبه ومكانة عشيرته وطفولته وشبابه بعثته ونزول الوحي وأخلاقه وطريقة حياته ومعجزاته أجراها يديه ومراحل الدعوة المكية والمدنية وجهاده وغزواته وقد تكون مرادة لمعنى عند علماء أضيف إلى قول أو فعل تقرير صفة تعني العقيدة وأصول الدين طريقة وهديه أما التاريخ فإنها أخباره ومغازيه [2] للسيرة أهمية عظيمة مسيرة البشرية بشكل عام خاص وذلك لأنها تعين أمور عديدة منها :

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
حقوق آل البيت بين السنة والبدعة
كتاب

حقوق آل البيت بين السنة والبدعة

ــ أَحْمَدُ بْنُ تيميَّة

عن دار الكتب العلمية بلبنان
حقوق آل البيت بين السنة والبدعة
كتاب

حقوق آل البيت بين السنة والبدعة

ــ أَحْمَدُ بْنُ تيميَّة

عن دار الكتب العلمية بلبنان
عن كتاب حقوق آل البيت بين السنة والبدعة:
اهل البيت وخصائصهم
من هم اهل البيت ؟


ولا ريب أن الله قد أوجب فيها من حرمة خلفائه وأهل بيته والسابقين الأولين ، والتابعين لهم بإحسان ما أوجب . قال الله تعالى : (( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلاً * وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجراً عظيماً )) .
وقد روى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما عن أم سلمة : أن هذه الآية لما نزلت أدار النبي صلى الله عليه وسلم كساءه على عليّ وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم فقال : ( اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ) 3. وسنته تفسر كتاب الله وتبينه ، وتدل عليه ، وتعبر عنه . فلما قال : ( هؤلاء أهل بيتي ) مع أن سياق القرآن يدل على أن الخطاب مع أزواجه ، علمنا أن أزواجه وإن كن من أهل بيته كما دل عليه القرآن ، فهؤلاء أحق بأن يكونوا أهل بيته ، لأن صلة النسب أقوى من صلة الصهر ، والعرب تطلق هذا البيان للاختصاص بأصل الحكم ، كقول النبي صلى الله عليه وسلم ليس المسكين بالطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان ، والتمرة والتمرتان ، وإنما المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه ، ولا يتفطن له يتصدق عليه ، ولا يسأل الناس إلحافاً ) .
بين بذلك : أن هذا مختص بكمال المسكنة ، بخلاف الطواف فإنه لا تكمل فيه المسكنة ، لوجود من يعطيه أحياناً ، مع أنه مسكين أيضاً . ويقال : هذا هو العالم ، وهذا هو العدو ، وهذا هو المسلم، لمن كمل فيه ذلك وإن شاركه غيره في ذلك وكان دونه .

1 رواه الشيخان و الإمام أحمد .
2 أخرجه البخاري ومسلم ، عن أبي موسى .
3 اخرجه الترمذى واحمد ، صحيح الترمذى 3435
ونظير هذا في الحديث ما رواه مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى فقال : ( مسجدي هذا ) يعني مسجد المدينة . مع أن سياق القرآن في قوله عن مسجد الضرار : (( لا تقم فيه أبداً لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين )) . يقتضى أنه مسجد قباء . فإنه قد تواتر أنه قال لأهل قباء: ( ماهذا الطهور الذي أثنى الله عليكم به ؟ فقالوا : لأننا نستنجي بالماء ) .1 لكن مسجده أحق بأن يكون مؤسساً على التقوى من مسجد قباء ، وإن كان كل منهما مؤسساً على التقوى ، وهو أحق أن يقوم فيه من مسجد الضرار ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم : أنه كان يأتي قباء كل سبت راكباً وماشياً ، فكان يقوم في مسجده القيام الجامع يوم الجمعة ، ثم يقوم بقباء يوم السبت 2، وفي كل منهما قد قام في المسجد المؤسس على التقوى .
ولما بين سبحانه أنه يريد أن يذهب الرجس عن أهل بيته ويطهرهم تطهيرا ، دعا النبي صلى الله عليه وسلم لأقرب أهل بيته وأعظمهم اختصاصاً به ، وهم : علي ، وفاطمة ، رضي الله عنهما ، وسيدا شباب أهل الجنة ، جمع الله لهم بين أن قضى لهم بالتطهير ، وبين أن قضى لهم بكمال دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان في ذلك ما دلنا على أن إذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم نعمة من الله ليسبغها عليهم ، ورحمة من الله وفضل لم يبلغوهما بمجرد حولهم وقوتهم ، إذ لو كان كذلك لاستغنوا بهما عن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ، كما يظن من يظن أنه استغنى في هدايته وطاعته عن إعانة الله تعالى له ، وهدايته إياه .
وقد ثبت أيضاً بالنقل الصحيح : أن هذه الآيات لما نزلت قرأها النبي صلى الله عليه وسلم على أزواجه ، وخيرهن كما أمره الله ، فاخترن الله ورسوله والدار الآخرة ، ولذلك أقرهن ، ولم يطلقهن، حتى مات عنهن 3 ، ولو أردن الحياة الدنيا وزينتها لكان يمتعهن ويسرحهن كما أمره الله سبحانه وتعالى، فإنه صلى الله عليه وسلم أخشى الأمة لربه وأعلمهم بحدوده .
ولأجل ما دلت عليه هذه الآيات من مضاعفة للأجور والوزر بلغنا عن الإمام علي بن الحسين زين العابدين وقرة عين الإسلام أنه قال : ( إني لأرجو أن يعطي الله للمحسن منا أجرين ، وأخاف أن يجعل على المسيء منا وزرين ) .
الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#9K

38 مشاهدة هذا الشهر

#12K

16K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 69.
المتجر أماكن الشراء
أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتب العلمية بلبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث