💬 اقتباسات من اقوال ❞ محممود شيت خطاب ❝

- 💬 أقوال و مأثورات محممود شيت خطاب

█ حصرياً جميع اقتباسات ❞ محممود شيت خطاب ❝ أقوال ومأثورات 2022 محمود (1919 – 23 شعبان 1419 هـ 1998 م) ولد مدينة الموصل شمال العراق ونشأ أسرة إسلامية ملتزمة وينتهي نسبه إلى الحسن بن علي أبي طالب وهو شقيق القاضي العراقي المعروف ضياء ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها العسكرية الإسرائيلية العربية الإسلامية عقيدة وتاريخاً وقادة وتراثاً ولغة وسلاحاً الرسول القائد صلى الله عليه وسلم قادة فتح بلاد فارس (إيران) الأيام الحاسمة قبل معركة المصير وبعدها الأندلس الجزء الأول الفاروق طريق النصر الثأر الشام ومصر الناشرين : دار الفكر للطباعة والنشر القلم المعاصر الفتح الطليعة ببيروت الخضراء مكتبة الحياه مطبعة العاني كتاب الأمة منار للنشر والتوزيع دمشق ❱

تسجيل دخول

محممود شيت خطاب

اقتباسات وأقوال مأثورة من كتب و مؤلفات محممود شيت خطاب محمود شيت خطاب (1919 – 23 شعبان 1419 هـ 1998 م) ولد في مدينة الموصل شمال العراق، ونشأ في أسرة إسلامية ملتزمة، وينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب، وهو شقيق القاضي العراقي المعروف ضياء شيت خطاب.❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ العسكرية الإسرائيلية ❝ ❞ العسكرية العربية الإسلامية عقيدة وتاريخاً وقادة وتراثاً ولغة وسلاحاً ❝ ❞ الرسول القائد صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ قادة فتح بلاد فارس (إيران) ❝ ❞ الأيام الحاسمة قبل معركة المصير وبعدها ❝ ❞ قادة فتح الأندلس الجزء الأول ❝ ❞ الفاروق القائد ❝ ❞ طريق النصر في معركة الثأر ❝ ❞ قادة فتح الشام ومصر ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر للطباعة والنشر ❝ ❞ دار القلم ❝ ❞ دار الفكر المعاصر ❝ ❞ دار الفتح ❝ ❞ دار الطليعة ببيروت ❝ ❞ دار الأندلس الخضراء ❝ ❞ دار مكتبة الحياه ❝ ❞ مطبعة العاني ❝ ❞ كتاب الأمة ❝ ❞ منار للنشر والتوزيع - دمشق ❝ ❱

محمود شيت خطاب قائد عسكري، درس العسكرية في العراق وبريطانيا، وشارك في حرب فلسطين عام 1948م، وتقلّد مناصب وزارية عدة، وشارك في عضوية لجان عربية وإسلامية عديدة، وله العديد من المؤلفات العسكرية واللغوية والفكرية.

ونشأ خطاب في أسرة تعمل في التجارة، وقد كفلته جدته التي كان لها دور الكبير في زرع مبادئ الإسلام في نفسه منذ صغره. ودرس في حلقات الكتاتيب في المساجد فتعلم تجويد القرآن والكتابة ثم التحق بالمدرسة الإبتدائية، ورغب بعد تخرجه بدراسة الحقوق، ثم ألتحق بالكلية العسكرية عام 1937م، وتخرج منها برتبة ملازم في سلاح الفرسان، ويقال بأن آمر السرية وجه إليه بضعة أسئلة حين أنضم إلى مجموعته: أتشرب الخمر؟ أتلعب القمار؟ أتلهو مع النساء؟ ولما نفى خطاب كل ذلك، أجاب آمر السرية: إن انضمامك إلى سريتي نكبة علي!.

أُرسل خطاب في دورة إلي بريطانيا لمدة سنتين فتم ترفيعه إلى رتبة لواء أركان حرب. شارك في ثورة رشيد عالي الكيلاني سنة 1941م، واعتقل أيام عبد الكريم قاسم وناله تعذيب شديد وأصابته كسور كثيرة.

عمل في سلك التدريس في الكليات العسكرية في العراق ومصر، وكان من فراسته ودقة دراسته للعدو الصهيوني، أنه حدد اليوم الذي تعتزم فيه إسرائيل أن تضرب ضربتها وهو يوم 5 حزيران1967م، ونشر هذا التوقع في جريدة "العرب" الصادرة في بغداء يوم 1 حزيران 1967م، حتى أن المؤلف الإسرائيلي صاحب كتاب "الحرب بين العرب وإسرائيل" أثنى على محمود شيت خطاب ووصفه بأنه أكبر عقل إستراتيجي في العالم العربي، لكن لا يوجد من يستفيد منه.

تم أختياره رئيسا للجنة توحيد المصطلحات العسكرية في الجيوش العربية، فدعا لوضع معجم عسكري موحد، وصدر المعجم في أربعة أجزاء، بثلاث لغات هي: اللغة العربية والإنجليزيةوالفرنسية. كما ألف كتاب "المصطلحات العسكرية في القرآن الكريم"، وقد شارك في عضوية كثير من المجامع العلمية واللغوية والمؤسسات الإسلامية وتولى عددا من الحقائب الوزارية، ومن المناصب التي تولاها:

  • عضو المجمع العلمي العراقي.
  • عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة.
  • رئيس لجنة توحيد المصطلحات العسكرية للجيوش العربية في جامعة الدول العربية.
  • عضوا مؤسسا لرابطة العالم الإسلامي في مكة.
  • عضوا في المجلس الأعلى العالمي للمساجد في مكة.

تقلد مناصب وزارية لعدة مرات. وهو إلى جانب ذلك يكتب الشعر، وله فيه إسهام طيب، وإن كان مقلا فيه.