💬 اقتباسات من أعمال ❞ محمد بن عبدالوهاب ❝

- 💬 نماذج من أعمال ❞ محمد بن عبدالوهاب ❝

█ حصرياً جميع اقتباسات ❞ محمد بن عبدالوهاب ❝ أقوال ومأثورات 2022 مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَهَّابِ بنِ سُلَيْمَانَ التَّمِيْمِيُّ (1115 1206هـ) (1703م 1791م) عالم دين سني حنبلي يعتبره البعض من مجددي الدين الإسلامي شبه الجزيرة العربية حيث شرع دعوة المسلمين للتخلص البدع والخرافات ونبذ الشرك التي انتشرت أطراف الدولة العثمانية حول ولاية الحجاز وولاية اليمن والربع الخالي ولد العيينة وسط نجد سنة 1115 هـ الموافق عام 1703م لأسرة ينسب إليها عدد علماء كان جدُّه سليمان علي مشرف أشهر العلماء عصره وكذلك والده عالمًا فقيهًا مذهب الإمام أحمد حنبل وأحد القضاة المعروفين فقد تولَّى القضاء عدَّة جهات؛ مثل: وحريملاء وكان عمُّه الشيخ إبراهيم مشاهير تلك البلاد ❰ له مجموعة المؤلفات أبرزها التوحيد الذي هو حق الله العبيد ( طبعة متميزة ) بداية سيرة الرسول صلى عليه وسلم الكبائر لمحمد عبد الوهاب (ت: الأنصاري) أصول الإيمان متن نواقض الإسلام The Excellent Qualities of the Holy Quran 50 سؤالا وجوابا العقيدة الناشرين : مكتبة الملك فهد الوطنية موقع دار للنشر والتوزيع العلوم والحكم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المكتب التعاونى للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة التوبة المكز للطباعة والنشر أنس الشئون ❱

تسجيل دخول للتصفح بدون إعلانات
1105م - 1703م السعودية

محمد بن عبدالوهاب

مؤلِّف
نماذج من أعمال محمد بن عبدالوهاب
مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَهَّابِ بنِ سُلَيْمَانَ التَّمِيْمِيُّ (1115 - 1206هـ) (1703م - 1791م) عالم دين سني حنبلي، يعتبره البعض من مجددي الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية حيث شرع في دعوة المسلمين للتخلص من البدع والخرافات ونبذ الشرك التي انتشرت في أطراف الدولة العثمانية حول ولاية الحجاز وولاية اليمن والربع الخالي.

ولد في العيينة وسط نجد سنة 1115 هـ الموافق من عام 1703م، لأسرة ينسب إليها عدد من علماء الدين، كان جدُّه سليمان بن علي بن مشرف من أشهر العلماء في الجزيرة العربية في عصره، وكذلك كان والده عالمًا فقيهًا على مذهب الإمام أحمد بن حنبل وأحد القضاة المعروفين، فقد تولَّى القضاء في عدَّة جهات؛ مثل: العيينة وحريملاء، وكان عمُّه الشيخ إبراهيم بن سليمان من مشاهير العلماء في تلك البلاد.



❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التوحيد ❝ ❞ التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ❝ ❞ التوحيد ( طبعة متميزة ) ❝ ❞ بداية سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ الكبائر لمحمد بن عبد الوهاب (ت: الأنصاري) ❝ ❞ أصول الإيمان ❝ ❞ متن نواقض الإسلام ❝ ❞ The Excellent Qualities of the Holy Quran ❝ ❞ 50 سؤالا وجوابا في العقيدة ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❞ موقع دار الإسلام ❝ ❞ دار الإسلام للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة العلوم والحكم ❝ ❞ وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ❝ ❞ المكتب التعاونى للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة ❝ ❞ مكتبة التوبة ❝ ❞ : دار الإيمان ❝ ❞ دار العقيدة ❝ ❞ المكز الإسلامي للطباعة والنشر ❝ ❞ دار أنس للنشر ❝ ❞ وزارة الشئون الإسلامية ❝ ❱

طلب العلم

انحدر محمد بن عبد الوهّاب من أسرة علمية شهيرة فأبوه عبد الوهّاب بن سليمان كان من الفقهاء وقاضياً في العارض وجده سليمان بن علي كان عالماً وقاضياً وموثقاً شرعياً تولى القضاء أيضاً، وعمه الشيخ إبراهيم وهو ممن تخرج بأبيه وكان يتردد على ما حول العيينة للإفتاء والتوثيق وتولى القضاء في بلدة أشيقر، حفظ محمد بن عبد الوهّاب القرآن الكريم ولم يتجاوز سنه عشرة أعوام وشرع في طلب العلم فقرأ على والده وعمه وتخرج بهما في الفقه وغيره وكان سريع الحفظ والكتابة قوي الإدراك كثير المطالعة شغوفا بها ولاسيما في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام. ثم رحل إلى عدد من الأمصار لطلب العلم والحديث والتفقه في الدين فرحل إلى الحجاز وتهامة والبصرة والزبير والأحساء وقرأ على جملة من علمائها، وتحصل على إجازات في الحديث وغيره.

رحل محمد بن عبد الوهّاب في طلب العلم إلى مكة والمدينة والبصرة غير مرة. ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام ثم عاد إلى نجد يدعو الناس إلى التوحيد. ولم يثبت أن محمد بن عبد الوهّاب قد تجاوز الحجاز وتهامة والعراق والأحساء في طلب العلم. فتفقه على المذهب الحنبلي وتلقاه على يد والده بإسناد متصل ينتهي إلى الإمام أحمد بن حنبل. كما تلقى علم الحديث النبوي ومروياته الحديثية لجميع كتب السنة كالصحاح والسنن والمسانيد وكتب اللغة والتوحيد وغيرها من العلوم عن شيخيه: العلامة عبد الله الفرضي الحنبلي والمحدث محمد حياة السندي وأسانيدهما مشهورة معلومة.ولقد كان لعدد من العلماء السلفيين دور في تشكيل وبناء فكر محمد بن عبد الوهّاب ومنهم الشيخ محمد المجموعي وبعض علماء العراق الآخرين وقد هاجم الشيخ محمد بن عبد الوهّاب ما رآه من المعاصي هناك وعاد غاضباً. ومن علماء الإحساء كان للشيخ ابن عبد اللطيف وهو أحد علماء الأحساء الحنابلة دور في بناء فكر محمد بن عبد الوهّاب الديني. وقد تدارس الشيخ كتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم مما كان له الأثر في انطلاق فكره وحرية آرائه واجتهاده.

أما ما قيل من أنه سافر إلى الشام كما ذكره خير الدين الزركلي في الأعلام وإلى فارس وإيران وقم وإصفهان كما يذكره بعض المستشرقين ونحوهم في مؤلفاتهم فهذه الأشياء غير مقبولة لأن حفيده عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ وابنه عبد اللطيف وابن بشر نصوا على أن محمد بن عبد الوهّاب لم يتمكن من السفر إلى الشام أما ما يذكر من أنه سافر إلى فارس وغيرها من البلاد فإن أغلبهم قد اعتمدوا على كتاب لمع الشهاب لمؤلف مجهول. قال حمد الجاسر:

«ولا تفوت الإشارة إلى أن كثيراً ممن كتبوا عن محمد انخدعوا بما جاء في كتاب لمع الشهاب... إلى أن قال: وهذا الكتاب الذي لا يصح التعويل عليه.»

وبالإجمال؛ فقد حرص مترجموا محمد بن عبد الوهّاب على تدوين كل ما يتصل برحلاته وبأسماء العلماء الذين تلقى العلم عنهم. وبذكر البلاد التي زارها ويكادون يتفقون على عدم صحة ما ورد في كتاب لمع الشهاب. ومن ذلك ما زعم أنه درس اللغتين الفارسية والتركية والحكمة الإشراقية والفلسفة والتصوف ولبس جبة خضراء في أصفهان فليس بثابت بل إنه أمر مستبعد إذ ليس في مؤلفاته وآثاره ما يدل على شيء من هذا ثم إن من ذكر ذلك عنه كان ممن انخدع بمثل كتاب لمع الشهاب. وبعد مضي سنوات على رحلته عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين على العيينة أمير جديد يلقب عثمان بن حمد بن معمر والذي لم يرق له بقاء عبد الوهّاب في القضاء فعزله عنه فغادرها عبد الوهّاب إلى حريملاء وأقام بها وتولى قضاءها. فأقام محمد في حريملاء مع أبيه يدرس علمه


اقتباسات من أعمال ❞محمد بن عبدالوهاب❝: