❞محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله❝ المؤلِّف العراقي - المكتبة

- ❞محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله❝ المؤلِّف العراقي - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ محمد بن إسحاق يحي منده أبو عبد الله ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 الشيخ الله ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها الفوائد لابن ج1 الموشى أو الظرف والظرفاء الرد الجهمية (ت: الفقيهي) التوحيد لله عز وجل ومعرفة أسماء وصفاته الإتفاق والتفرد ت: الفقيهي فتح الباب الكنى والألقاب شروط الأئمة رسالة بيان فضل الأخبار وشرح مذهب أهل الآثار وحقيقة السنن وتصحيح ال الناشرين : دار الكتب العلمية بلبنان المسلم مكتبة الكوثر الرياض توزيع الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة الهدي النبوي اليقظة للنشر والتوزيع ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله
محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله
المؤلِّف
محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله
محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله
المؤلِّف
922م - 1005م مؤلفون عراقيون المؤلِّف عراقي العراقي
الشيخ محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الفوائد لابن منده / ج1 ❝ ❞ الموشى أو الظرف والظرفاء ❝ ❞ الرد على الجهمية (ت: الفقيهي) ❝ ❞ التوحيد لله عز وجل ❝ ❞ التوحيد ومعرفة أسماء الله عز وجل وصفاته على الإتفاق والتفرد ت: الفقيهي ❝ ❞ التوحيد ❝ ❞ فتح الباب في الكنى والألقاب ❝ ❞ شروط الأئمة رسالة في بيان فضل الأخبار وشرح مذهب أهل الآثار وحقيقة السنن وتصحيح ال ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ دار المسلم ❝ ❞ مكتبة الكوثر - الرياض ❝ ❞ توزيع الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ❝ ❞ دار الهدي النبوي ❝ ❞ دار اليقظة للنشر والتوزيع ❝

بو عبد الله مُحمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن منده العبدي الأصبهاني، صاحب التصانيف، إمام حافظ، ولد سنة 310 هـ وتوفي سنة 395 هـ، مِمَن حفظ الحديث ونقله وتنقل في جمعه وطلب العلم، روى كثيراً من الأحاديث ويؤخذ عليه روايته لبعض الأحاديث الموضوعة أو المضعفة.

قال الذهبي: الإمام الحافظ الجوال، محدث الإسلام. كان أول سماعه في سنة ثمان عشرة وثلاثمائة، ولا أعلم أحدا كان أوسع رحلة منه ولا أكثر حديثا منه مع الحفظ والثقة، فبلغنا أن عدة شيوخه ألف وسبعمائة شيخ، ولم يعمر كثيرا بل عاش أربعا وثمانين سنة، قال الباطرقاني: حدثنا أبو عبد الله بن منده إمام الأئمة في الحديث، لقَّاه الله رضوانه.

وقال أبو علي الحافظ: بنو منده أعلام الحفاظ في الدنيا قديماً وحديثاً، ألا ترون إلى قريحة أبي عبد الله؟ وقيل: إن أبا نعيم الحافظ ذُكر له ابنُ منده، فقال: كان جبلا من الجبال.

قال الذهبي: فهذا يقوله أبو نعيم الأصبهاني مع الوَحشة الشديدة التي بينه وبينه. وقال أبو نعيم في "تاريخ أصبهان": ابن منده حافظ من أولاد الحفاظ. قال الذهبي: ولأبي عبد الله كتاب كبير في الإيمان في مجلد، وكتاب في النفس والروح، وكتاب في الرد على اللفظية. وإذا روى الحديث وسكت أجاد، وإذا بوب أو تكلم من عنده انحرف وحرفش؛ بلي ذنبه وذنب أبي نعيم أنهما يرويان الأحاديث الساقطة والموضوعة ولا يهتكانها، فنسأل الله العفو.

مؤلفاتة:

  1. الإيمان.
  2. التوحيد.
  3. التاريخ.
  4. معرفة الصحابة.
  5. الكني.
  6. جزء من روى هو وولده وولد ولده.

#1K

8 مشاهدة هذا اليوم

#791

569 مشاهدة هذا الشهر

#1K

43K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله:
📚 أعمال المؤلِّف ❞محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله❝:

منشورات من أعمال ❞محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله❝: