💬 اقتباسات من أعمال ❞ أيمن العتوم ❝

- 💬 نماذج من أعمال ❞ أيمن العتوم ❝

█ حصرياً جميع اقتباسات ❞ أيمن العتوم ❝ أقوال ومأثورات 2023 شاعر وروائي أردنيّ ولد ( الأردن جرش سوف 2 آذار 1972 ) , تلقّى تعليمه الثانوي دولة الإمارات العربية المتحدة إمارة عجمان والتحق بـجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليتحصل بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 وفي 1999 تخرّج جامعة اليرموك بشهادة لغة عربية ثمّ التحق بالجامعة ليُكمل مرحلة الدراسات العليا اللغة وحصل شهادتي الماجستير والدكتوراة تخصص نَحو ولغة عامي 2004 2007 اشتُهر بروايته يا صاحبي السجن التي صدرت 2012 وتعبّر عن تجربة شخصيّة للكاتب السجون خلال عامَي 1996 كمعتقل سياسي كما له دواوين شعريّة عديدة أحدثها (خذني إلى المسجد الأقصى) ❰ مجموعة من المؤلفات أبرزها يسمعون حسيسها صاحبى ذائقة الموت تسعة عشر كلمة الله نفر الجن طريق جهنم أنا يوسف خاوية الناشرين : عصير الكتب للنشر والتوزيع المؤسسة للدراسات والنشر دار المعرفة للطباعة مكتبة الرمحى احمد الإبداع الفكري الفارس التوزيع عابث الالكترونية موازييك المصرية القاهرة ديوان ❱

تسجيل دخول للتصفح بدون إعلانات
51 عاماً الأردن

أيمن العتوم

مؤلِّف
نماذج من أعمال أيمن العتوم
أيمن العتوم شاعر وروائي أردنيّ ولد في ( الأردن - جرش سوف 2 آذار 1972 ) , تلقّى تعليمه الثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة - إمارة عجمان والتحق بـجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليتحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 وفي عام 1999 تخرّج في جامعة اليرموك بشهادة بكالوريوس لغة عربية

ثمّ التحق بالجامعة الأردنية ليُكمل مرحلة الدراسات العليا في اللغة العربية وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في اللغة العربية تخصص نَحو ولغة عامي 2004 و 2007 , اشتُهر بروايته يا صاحبي السجن التي صدرت عام 2012 وتعبّر عن تجربة شخصيّة للكاتب في السجون الأردنية خلال عامَي 1996 و 1997 كمعتقل سياسي . كما له دواوين شعريّة عديدة أحدثها (خذني إلى المسجد الأقصى).


❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ يسمعون حسيسها ❝ ❞ يا صاحبى السجن ❝ ❞ ذائقة الموت ❝ ❞ تسعة عشر ❝ ❞ كلمة الله ❝ ❞ نفر من الجن ❝ ❞ طريق جهنم ❝ ❞ أنا يوسف ❝ ❞ خاوية ❝ الناشرين : ❞ عصير الكتب للنشر والتوزيع ❝ ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❞ دار المعرفة للطباعة والنشر ❝ ❞ مكتبة الرمحى احمد ❝ ❞ دار الإبداع الفكري ❝ ❞ دار الفارس للنشر و التوزيع ❝ ❞ عابث الالكترونية ❝ ❞ موازييك للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار المعرفة المصرية - القاهرة ❝ ❞ ديوان ❝ ❱

أيمن العتوم شاعر وروائي أردنيّ ولد في ( الأردن - جرش سوف 2 آذار 1972 ) , تلقّى تعليمه الثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة - إمارة عجمان والتحق بـجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليتحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 وفي عام 1999 تخرّج في جامعة اليرموك بشهادة بكالوريوس لغة عربية , ثمّ التحق بالجامعة الأردنية ليُكمل مرحلة الدراسات العليا في اللغة العربية وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في اللغة العربية تخصص نَحو ولغة عامي 2004 و 2007 , اشتُهر بروايته يا صاحبي السجن التي صدرت عام 2012 وتعبّر عن تجربة شخصيّة للكاتب في السجون الأردنية خلال عامَي 1996 و 1997 كمعتقل سياسي . كما له دواوين شعريّة عديدة أحدثها (خذني إلى المسجد الأقصى).


تعليمه
دكتوراة لغة عربية، من الجامعة الأردنية عام 2007.
ماجستير لغة عربية ، من الجامعة الأردنية عام 2004.
بكالوريوس لغة عربية، من جامعة اليرموك عام 1999.
بكالوريوس هندسة مدنية ، من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية 1997.
حياته العمليّة
يعمل أيمن العتوم كمُعلّم للغة العربية في عدّة مدارس أردنية , وسبق له وأن عمل في مجال الهندسة المدنية كمهندس تنفيذي في مواقع انشائيّة في عاميّ 1997 و 1998.
الأنشطة والأعمال الثقافيّة[عدل]
مؤسس لعدد من اللجان الأدبية، والأندية المختصة بالكتاب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و جامعة اليرموك و الجامعة الأردنية بين الأعوام 1994 و 1999.
ومشارك أيضاً في مئات الأمسيات الشعريّة في الأردن والدول العربية " العراق , الإمارات , السودان , قطر , مصر " .
المؤلفات الأدبيّة
نبوءات الجائعين
غلاف ديوان شعر نبوءات الجائعين الصادر عام 2012 عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر في بيروت.
غلاف ديوان شعر نبوءات الجائعين الصادر عام 2012 عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر في بيروت.
المواقع
كتب أخرى ل
تعديل طالع توثيق القالب
الدوواين الشعرية
خذني إلى المسجد الأقصى 2009.
نبوءات الجائعين 2012.[2]
قلبي عليك حبيبتي 2013.
الزنابق 2015.
ديوان نبوءات الجائعين[عدل]
يعتبر ديوان " نبوءات الجائعين " من أشهر دواوينه الشعرية إذ إنه صدر بعد روايته المثيرة للجدل يا صاحبي السجن فالقصائد الشعرية في هذا الديوان كُتبت داخل السجن , ويقول في واحدة منها:
من عتمةِ السّجنِ، بَلْ من نورِ إيماني        {{{2}}}
ومن دِمائيَ، بل من نزفِ أوطاني        {{{2}}}
كَتَبتُ شِعريَ ياأمّي عَلَى ورقٍ        {{{2}}}
أعدَدْتُه في غَدِ الأيّامِ أَكْفاني        {{{2}}}
وقد سَرَدَ في روايَته يا صاحبي السجن كيف كان يُهرّب هذه الأبيات إلى خارج السجن بَعد أن كانَت الكتابة ممنوعة داخل السجون وكان تهريب الأوراق التي تمكّن أن يكتب أشعاره عليها يتم عن طريق والده خلال زياراته وطُرق أخرى يكشفها في تضاعيف الرواية، وبعد خروجه من السجن أتمّ تجميع القصائد وضمّها في ديوانه الشعري نبوءات الجائعين . ويقول الشاعر أيمن العتوم واصفاً أباه في روايته يا صاحبي السجن :
كان أبي بطل الزّيارات كلّها، وكان أحبّ النّاس إلى قلبي.. وجهه الرّباني كان يملؤني بالأمل.. لم أعرف اليأس لحظةً وطَيفُه يغلّفني بالطّمأنينة النّاعمة.. وأين للناس بأبٍ مثل أبي... ما تعلّمته من أبي لم أتعلّمه في أيّ مدرسة، ولا في أيّ جامعة، ولا على يد أيّ شيخ، ولم أقرأه في أي كتاب... ما الّذي فعله أبي بي خلال تلك السّنين الغابرات؟! ما الذي صنعه حتّى صرتُ إلى ما صرت إليه؟! كم أودّ لو استطعت الإجابة اليوم، ولكنني أشعر بالعجز أمام هذا العملاق !!... كان يكبر في تضحياته مليون سنة، وكنت أصغر أمامها مليون قرن!!..
ويقول في واحدة من قصائده:
هذي بلادي عُروقي بالمُنى نَبضَتْ        {{{2}}}
وخاطري، والهوى المَنقوشُ في كَبِدي        {{{2}}}
هي الحبيبَةُ عُمري كلّه فلقدْ        {{{2}}}
رهنْتُ أمسي، يومي دونها، وغَدِي        {{{2}}}
ديوان قلبي عليك حبيبتي
 


منشورات من أعمال ❞أيمن العتوم❝: