💬 أقوال و مأثورات ❞ علي الوردي ❝

- 💬 أقوال و مأثورات علي الوردي

█ حصرياً جميع اقتباسات ❞ علي الوردي ❝ أقوال ومأثورات 2022 حسين محسن عبد الجليل (1913 13 تموز 1995 م) وهو عالم اجتماع عراقي أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة وقته لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية كما فعل كتاب وعاظ السلاطين من رواد العلمانية العراق لقب عائلته نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل صناعة تقطير ماء الورد حياته الدراسية والعلمية تخرج كلية جامعة بيروت الأمريكية عام 1943 حصل الماجستير 1948م تكساس الدكتوراه 1950م قال له رئيس عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور ستكون الأول مستقبل علم الاجتماع) المواقع والمناصب التي شغلها عام عين وزارة المعارف مدرسا الاعدادية المركزية بغداد لعلم الاجتماع الآداب بغدادعام 1950 أحيل التقاعد بناء طلبه ومنحته (أستاذ متمرس) 1970 كتب وألف العديد البحوث المهمة والكتب والمقالات ولم يلتفت مستقبله الشخصي وإنما كانت حياته معاناة وتعب واجتهاد واختلف مع الحكام الأمور وفي هذه المعاناة وحدها رأى المستقبل يصنع بين يديه عنه: سلامة موسى الرزاق محيي الدين ومئات الصحف والموسوعات ورسائل والدكتوراه ومنذ أواخر السبعينات انشغل بكتابة مذكراته لإخراجها تأثره بمنهج ابن خلدون الاجتماع كان متأثرا فقد تسببت موضوعيته البحث بمشاكل كبيرة لأنه لم يتخذ المنهج الماركسي يتبع الأيدولوجيات (الأفكار) القومية آثار هذا حنق متبعي اتهمه القوميون العرب بالقطرية عنون كتابه" شخصية الفرد العراقي" وهذا حسب منطلقاتهم العقائدية إن الشخصية العربية متشابهة كل البلدان انتقده الشيوعيون لعدم اعتماده المادي التاريخي دراسته ❰ مجموعة المؤلفات أبرزها مهزلة العقل البشرى ملخص دراسة طبيعة المجتمع لمحات إجتماعية تاريخ الحديث ج 1 وعّاظ العراقى ملحق ج6 الناشرين : دار ليلى الاهلية للنشر والتوزيع كوفان المكتبة الوطنية ببغداد انتشارات الشريف الرضي ❱

تسجيل دخول

علي الوردي

1913م - 1995م
اقتباسات وأقوال مأثورة من كتب و مؤلفات علي الوردي علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 13 تموز 1995 م)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق. لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد.

حياته الدراسية والعلمية
تخرج في كلية جامعة بيروت الأمريكية في عام 1943.
حصل على الماجستير عام 1948م، من جامعة تكساس الأمريكية.
حصل على الدكتوراه عام 1950م، من جامعة تكساس الأمريكية.
قال له رئيس جامعة تكساس عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع).
المواقع والمناصب التي شغلها
عام 1943 عين في وزارة المعارف مدرسا في الاعدادية المركزية في بغداد. عين مدرسا لعلم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة بغدادعام 1950، أحيل على التقاعد بناء على طلبه ومنحته جامعة بغداد لقب (أستاذ متمرس) عام 1970.

كتب وألف العديد من البحوث المهمة والكتب والمقالات ولم يلتفت إلى مستقبله الشخصي، وإنما كانت حياته معاناة وتعب واجتهاد واختلف مع الحكام في بعض الأمور، وفي هذه المعاناة وحدها رأى المستقبل يصنع بين يديه.

كتب عنه: سلامة موسى، عبد الرزاق محيي الدين، ومئات الصحف والموسوعات والكتب ورسائل الماجستير والدكتوراه، ومنذ أواخر السبعينات انشغل بكتابة مذكراته لإخراجها في كتاب.

تأثره بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع
كان الوردي متأثرا بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع. فقد تسببت موضوعيته في البحث بمشاكل كبيرة له، لأنه لم يتخذ المنهج الماركسي ولم يتبع الأيدولوجيات (الأفكار) القومية فقد آثار هذا حنق متبعي الأيدولوجيات فقد اتهمه القوميون العرب بالقطرية لأنه عنون كتابه" شخصية الفرد العراقي" وهذا حسب منطلقاتهم العقائدية إن الشخصية العربية متشابهة في كل البلدان العربية. وكذلك انتقده الشيوعيون لعدم اعتماده المنهج المادي التاريخي في دراسته.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مهزلة العقل البشرى ❝ ❞ ملخص كتاب مهزلة العقل البشرى ❝ ❞ ملخص كتاب وعاظ السلاطين ❝ ❞ دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج 1 ❝ ❞ وعّاظ السلاطين ❝ ❞ وعاظ السلاطين ❝ ❞ شخصية الفرد العراقى ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ملحق ج6 ❝ الناشرين : ❞ دار ليلى ❝ ❞ الاهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار كوفان ❝ ❞ المكتبة الوطنية ببغداد ❝ ❞ انتشارات الشريف الرضي ❝ ❱