💬 اقتباسات من اقوال ❞ أحمد بن يوسف السيد ❝

- 💬 أقوال و مأثورات أحمد بن يوسف السيد

█ حصرياً جميع اقتباسات ❞ أحمد بن يوسف السيد ❝ أقوال ومأثورات 2022 ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها إلى الجيل الصاعد سابغات الوقاية الفكرية شبهات الملحدين ومنكري السنة أفي شك ؟! تثبيت حجية ونقض أصول المنكرين الناشرين : تكوين للدراسات والأبحاث دار الوعي للنشر والتوزيع ❱

تسجيل دخول

أحمد بن يوسف السيد

1985م
اقتباسات وأقوال مأثورة من كتب و مؤلفات أحمد بن يوسف السيد ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ إلى الجيل الصاعد ❝ ❞ سابغات ❝ ❞ سابغات الوقاية الفكرية من شبهات الملحدين ومنكري السنة ❝ ❞ أفي السنة شك ؟! ❝ ❞ تثبيت حجية السنة ونقض أصول المنكرين ❝ الناشرين : ❞ تكوين للدراسات والأبحاث ❝ ❞ دار الوعي للنشر والتوزيع ❝ ❱

أحمد بن يوسف بن حامد السيد

- نشأ بمدينة ينبع حتى تخرج من المرحلة الثانوية ثم سكن بالمدينة النبوية. ابتدأ بطلب العلم الشرعي بعناية والده من الصِّغَر فحفظ القرآن الكريم والأربعين النووية ونظم عُبيد ربه في النحو في مرحلة مبكرة.

- ثم حضر - في المرحلة المتوسطة- دروس الشيخ إبراهيم العجلان بينبع في عمدة الأحكام والعمدة في الفقه وفي التفسير.

- وفي المرحلة الثانوية انضم إلى دورات الشيح يحيى بن عبدالعزيز اليحيى في حفظ السنة بمكة فحفظ الصحيحين وزيادات الكتب الثمانية خلال دورتين. ودرس خلال هذه المرحلة كتاب مقدمة التفسير لابن تيمية على الشيخ عبدالله بن محمد الأمين الشنقيطي وكتاب البيوع على الشيخ عبدالله بن بسام رحمه الله. ودرس البيقونية على الشيخ خالد مرغوب وعلى الشيخ فؤاد الجهني كما حضر له في تلك المرحلة دروساً في عمدة الأحكام وفي البرهانية في الفرائض. ودرس منظومة القواعد لابن سعدي على الشيخ مصطفى مخدوم.

- ثم انتقل للدراسة الجامعية في القصيم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وحضر في القصيم دروس عدد من المشايخ:
ففي الفقه درس على الشيخ خالد المشيقح من كتاب زاد المستقنع وهداية الراغب ومنار السبيل، كما درس عليه بعد ذلك كتاب قواعد الأصول ومعاقد الفصول.
وفي العقيدة درس على الشيخ يوسف الغفيص من كتاب الطحاوية ومن كتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلّام.
وفي الحديث درس على الشيخ تركي الغميز من بلوغ المرام ونزهة النظر لابن حجر.
وحضر مجالس ودروس علمية للشيخ سليمان العلوان والشيخ عبدالله الغنيمان والشيخ أحمد الصقعوب وغيرهم.

- اعتنى بعلم الحديث عناية خاصة، وألف نظماً حديثيا من 150 بيتاً بعنوان (المُعين على فهم تطبيقات المُحدّثين) قدّم له الشيخ سليمان العلوان، وقد شرح النظم مرات عديدة وشرحُه مرفوع على الشبكة.

- كما قدم عدداً من الدروس الشرعية في الفقه والأصول والحديث والعقيدة وكلها مرفوعة على الشبكة بعنوان (دورة تأصيل)

- اعتنى بالقضايا الفكرية من جهة شرعية، حيث قدم عددا من الحلقات المرئية التأصيلية في القضايا الفكرية ذات الجدل بين الشباب وخاصة تلك المتعلقة بالتراث الإسلامي، وذلك تحت برنامج بعنوان (كامل الصورة) وهي مرفوعة على موقع "يوتيوب"

- يُشرف حالياً على مشروع "تسهيل السنة" عبر الشبكة

-نص تقديم الشيخ سليمان العلوان لنظم المُعين:

تقريظ الشيخ العلامة المحدث: سليمان بن ناصر العلوان

(( بسم الله الرحمن الرحيم
قرأ عليّ الشيخ أحمد بن يوسف السيد -وفقه الله لكل خير ونفع به- منظومتَه الحديثيّة (المعين على فهم تطبيقات المحدّثين)
وقد جاء النظم انتقاءً لأهم أبواب علوم الحديث على طريقة الأئمة المتقدمين وقد أحسن فيه وأجاد الإختيار , فإن أهل الحديث اليوم بحاجة إلى مصنفات مختصرة منظومة ومنثورة على طريقة الأئمة المتقدمين ، ولعله يصنف في هذا مصطلح شامل عى طريق الأئمة الأوائل ؛ فإنّ المشهور اليوم مصطلحات المتأخرين , وهي السائدة والمحفوظة والمقروءة ، وهذا الذي جعل الكثيرين يفقهون علوم المتأخرين ويجهلون علوم المتقدمين ، فكان من هذا تصحيح لأحاديث ضعيفة ومنكرة ، وتضعيف لأحاديث صحيحة بحجة عنعنة الموصوف بالتدليس ، ونحو ذلك .
والعودةُ إلى أصول الأئمة المتقدمين ومناهجهم والتصنيفُ في هذا لتقريب علومهم وتبسيط طريقتهم هو الحل لحفظ مكانة هذا العلم، وقطعِ الطريق على الجهلة الذين يصححون ويضعفون بدون تمييز ولا علم)).

قاله سليمان بن ناصر العلوان


📚 كتب المؤلف ❞أحمد بن يوسف السيد❝: كل كتب أحمد بن يوسف السيد